الأحد  15 أيلول 2019
LOGO

عروض سينمائية لأفلام من إنتاج دار الكلمة حصدت جوائز محلية وعربية وعالمية

2019-08-01 12:48:29 PM
عروض سينمائية لأفلام من إنتاج دار الكلمة حصدت جوائز محلية وعربية وعالمية
طلاب دار الكلمة للفنون والثقافة

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

تعتزم مؤسسة دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة وبالتعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية، إطلاق العرض الأول لمجموعة أفلام سينمائية قصيرة، في عدة مدن فلسطينية، اليوم الخميس.

وقال رئيس قسم الأفلام في دار الكلمة للفنون والثقافة، سائد أنضوني، إن العروض ستبدأ من مدينة الخليل لأفلام حصدت جوائز محلية وعربية وعالمية، وستعرض بوجود المخرجين والمخرجات لنقاشها بعد العرض، ومن ثم ستتوالى العروض في عدة مدن فلسطينية مثل رام الله والقدس وبيت لحم وجنين وحيفا والناصرة، ومن هذه الأفلام:

  1. أمبيانس: وهو فيلم روائي للمخرج وسام الجعفري، والذي حاز على الجائزة الثالثة لفئة الأفلام القصيرة للمخرجين الشباب في مهرجان كان 2019، ويتحدث الفيلم عن شابين يحاولان تسجيل قطعة موسيقية داخل المخيم للمشاركة في مسابقة، بعد محاولات عديدة فاشلة بسبب الفوضى والإزعاج داخل المخيم، ثم تأتيهم فكرة بأن يحولا هذا الإزعاج إلى مادة موسيقية لتسجيلها.

  2. خروج: وهو فيلم تجريبي للمخرجة آلاء الداية، والذي حاز على جائزة أفضل فيلم تجريبي فلسطيني لمهرجان بيت لحم لسينما الطلبة 2019، تُظهر به المخرجة شعورها الذي تتبادله مع أرواح الفلسطينيين المدفونين بمقبرة ماميلا التي صادر الاحتلال الإسرائيلي أكثر من ٩٠٪ من أراضيها وحولها لمرافق وحدائق عامة لخدمته. وتدور أحداث الفيلم حول محاولات خروج الروح من تحت الأرض وبحثها عن القبور بالمكان، وينتهي بعودة الروح لما تبقى من المقبرة.

  3. وعد: وهو فيلم وثائقي للمخرج محمد شلودي، والذي حصل على جائزة أفضل فيلم وثائقي فلسطيني لمهرجان بيت لحم لسينما الطلبة 2019، ويتحدث الفيلم عن فتاة مقدسية تدرس التصوير الفوتوغرافي في جامعة إسرائيلية وتقرر البقاء بعيدا عن السياسة، ولكن نظرات زملائها تبقى تطاردها. وعد تقف مدافعة عن هويتها الوطنية من خلال عملها حتى اللحظة التي تشهد فيها مدينة القدس حدثا سياسيا فريدا فتذهب وعد لالتقاط بعض الصور التي لها مفاهيمها السياسية فيبقى ظل الاحتلال يطاردها ومن ثم تستمر في مشاريعها لإثبات هويتها الوطنية بشكل غير مباشر.

  4. قوت الحمام: وهو فيلم وثائقي للمخرج بهاء أبو شنب، حاز على مجموعة من الجوائز الفلسطينية والعالمية، ويتحدث عن مجموعة من الأشخاص الذين يتجهون إلى نقطة التفتيش ٣٠٠ المخصصة للعبور من بيت لحم إلى القدس خلال البرد.

  5. زيارة: وهو فيلم وثائقي للمخرجة نور لبو غنية، حاز على جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان زايد في أبو ظبي، ويتحدث الفيلم عن عائلات الأسرى الفلسطينيين الذين يتجهون لزيارة أبنائهم في السجون الإسرائيلية، حيث يعتبرون تواجدهم في الحافلة أقرب طريق لأحبابهم.

  6. طابق رقم 4: وهو فيلم روائي من إخراج شيماء العواودة، حاز على تنويه خاص من لجنة التحكيم لمهرجان بيت لحم لسينما الطلبة ٢٠١٩، وملخص الفيلم: شابة تترك عائلتها وتنتقل للعيش بمفردها في محاولة للحصول على استقلاليتها وكلها شوق لحياتها الجديدة، ولكن أثناء نقل مقتنياتها في مصعد البناية الجديدة تكتشف أن في انتظارها ما هو غير متوقع.

وأشار أنضوني لـ"الحدث"، بأنه سيكون هناك أفلام مختلفة خلال العروض، حيث سيتم عرضها يوم الأحد 4 أغسطس في مدينة رام الله، منها "منطقة "ج" لصلاح أبو نعمة، و"امبيانس" لوسام الجعفري، "هو وأنا" لإبراهيم حنضل، "سوسن" لصليبا رشماوي، فيلم "السكين" لثائر العزة و"طابق 4" لشيماء عواودة، وسيكون العرض في مسرح القصبة.

وبين أنضوني، أن الهدف من هذه العروض هو مشاركة الجمهور المحلي في مشاهدة هذه الأفلام، التي حصلت على تقدير محلي وعربي وعالمي. مضيفا، أن هذه الأفلام تعتبر أفلاما مختلفة، بجودة عالية، خرجت من أيدي شباب مليئة بالحياة والأمل، وهي فرصة لكي يتم التعريف بهم كمخرجين للمستقبل والتعرف على أسمائهم، وأن هناك إمكانية لتعلم السينما في فلسطين التي لم تكن متوفرة من قبل، "وفي كل سنة يخرج من دار الكلمة جيل شباب قادر على أن يصنع ويؤسس لصناعة سينمائية مستقبلية بجودة ممتازة".

وبين، أن السينما تحتاج إلى منهجية جديدة وجدية في بناء الحياة، لذلك "نحاول أن نبني أخلاقيات المهنة السينمائية في الطالب من أول يوم يدخل فيه إلى الجامعة".

ويشار إلى أن دار الكلمة للفنون والثقافة هي مؤسسة أهلية للتعليم العالي في فلسطين تهتم بتزويد الفرص التعليمية ذات الجودة العالية إلى الطلبة من كافة قطاعات المجتمع الفلسطيني، وهي جامعة متخصصة بالفن والثقافة بفلسطين.