السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كهرباء القدس لـ"الحدث": تلقينا تحذيرا نهائيا بقطع التيار الكهربائي

2019-08-19 07:16:09 PM
كهرباء القدس لـ

 

الحدث - محمد عابد

أفاد مسؤول العلاقات العامة والإعلام في شركة كهرباء محافظة القدس محمد حمايل، بأن شركة الكهرباء الإسرائيلية أبلغتهم سيتم قطع التيار الكهربائي في حال لم تتسدد المديونية، موضحا أن سبب المبلغ المتراكم هو الديون المتراكمة على المستهلكين وسرقة الكهرباء.

وأضاف حمايل في اتصال مع "الحدث"، أن هذه الديون قديمة، وفي العام 2018 كان هناك اتفاقية بين السلطة والاحتلال لتسديد المديونية، بدون أي تطبيق للقرار، حيث إن السلطة لم تدفع.

وتابع حمايل، هناك مسؤوليات بخصوص الديون لا تتحملها شركة الكهرباء وحدها، وإنما على المستهلكين، مشيرا إلى أن جباية الديون من المستهلكين بحاجة لقرارات من السلطة الفلسطينية، لأنه لا يوجد التزام من قبل الجميع.

وقال حمايل: كان قطع للكهرباء عن المشتركين من طرفنا بسبب المديونية لكن يعود الكثير منهم لإيصالها بسبب قرارات من المحكمة، ويوجد خطط لتقليل الدين لكن بحاجة لمساعدة الحكومة، منها الشحن على الكرت وهي غير مطبقة بكافة المناطق، ولكن يوجد عليها خصم 40% من المديونية، فهنا لا يتراكم مبلغ جديد إنما يخصم من الدين السابق.

وشدد حمايل على أن شركة الكهرباء الإسرائيلية مصممة على فصل التيار الكهربائي، "لأن ما وصلنا هو تحذيرات نهائية ستطبق، وفي حال تم الفصل لا يوجد بدائل، لأننا شركة غير مولدة بالإضافة لكافة الشركات الموجودة في الضفة والقطاع، فنحن شركات توزيع وليس توليد، ولو كان هناك محطات توليد طاقة من الخلايا الشمسية فهي غير كافية لسد حاجة المشتركين".

وأوضح حمايل، أنه في ظل هذه الأزمة يجب على كل طرف أن يتحمل مسؤولياته من دفع للديون وتجنب السرقات، و"نحن تقدمنا بقضايا ضد أشخاص يسرقون الكهرباء، لكن المحاكم الفلسطينية لا تأخذ الإجراء الكافي لردع هؤلاء الناس وغير منصفة في هذا الموضوع"، ويجب على الحكومة أن تقف بجانب الشركة لردع هؤلاء الناس فهي بحاجة لقوة تنفيذية لأن العديد من الموظفين تعرضوا للضرب بسبب قطع كيبل موجود لسرقة الكهرباء، وهنا يجب حماية الموظف، وأن يكون هناك دور ملموس للشرطة والمؤسسات الحكومية المسؤولة.