الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الصين تعرض استضافة مفاوضات السلام الأفغانية مع طالبان

2019-08-19 07:21:57 PM
الصين تعرض استضافة مفاوضات السلام الأفغانية مع طالبان

 

الحدث العربي والدولي

نقلت وكالة سبوتنيك الروسية بيان صادر عن الخارجية الأفغانية توضح فيه العرض الصيني عن نيتها استضافة مباحثات السلام بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان.

وأشارت الوزارة إلى أن "المبعوث الصيني الخاص إلى أفغانستان عبر عن استعداد بلاده استضافة مفاوضات السلام الأفغانية، وقدم إحاطة حول سبل تعاون الصين للمساعدة في مجال السلام بأفغانستان".

وذكرت الوكالة أن وفداً من حركة طالبان، يترأسه المُلا عبد الغني برادر، نائب زعيم الحركة، قد زار الصين منتصف شهر حزيران/ يونيو الماضي، حيث التقى بمسؤولين هناك. وأوضحت الخارجية الصينية آنذاك أن الزيارة تأتي في سياق مساعي بكين حول دعم عملية السلام والمصالحة بأفغانستان.

ومنذ سنوات عديدة بدأت الإدارة الأمريكية جهود دبلوماسية لتسوية الملف الأفغاني عبر قبولها المفاوضات بوساطة قطرية مع حركة طالبان التي تتزعم القتال ضد قواتها في أفغانستان بعيد احداث الحادي عشر من سبتمبر.

وكان المبعوث الأميركي الخاص إلى أفغانستان زلماي خليل زاد، أعلن أن مشروع الاتفاق الأميركي مع طالبان يهدف إلى إحلال السلام في أفغانستان وليس إلى انسحاب القوات الذي سيعتمد على الوضع في البلاد.

وبالتزامن مع استمرار مباحثات السلام بين واشنطن وحركة طالبان، كثفت الأخيرة من وتيرة هجماتها في العاصمة الأفغانية. كما وأعلن البيت الأبيض في أكثر من مناسبة عن نيتها الانسحاب التدريجي من أفغانستان.

تأتي الجهود الصينية في إرساء عملية السلام في أفغانستان وتدخلها في كثير من الملفات الدولية والإقليمية الشائكة بعد صعودها كقوة عظمى منافسة للولايات المتحدة الأمريكية للبحث عن مكان في حل الصراع الدولي.