الأحد  15 أيلول 2019
LOGO

هل تملك المقاتلة الإيرانية القديمة من طراز "F-5" أن تسقط طائرة أمريكية متطورة من طراز "F-35"؟

2019-08-25 11:08:35 PM
هل تملك المقاتلة الإيرانية القديمة من طراز
طائرة "F-35"

 

الحدث - جهاد الدين البدوي

وسط تصاعد التوتر في منطقة الخليج الفارسي بين ايران والولايات المتحدة بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب الأحادي من الاتفاق النووي مع ايران، نشرت القوات الأمريكي عدد كبير من السفن والطائرات في منطقة الخليج والشرق الأوسط، وتشمل الترسانة الامريكية على طائرات متطورة من طراز "F-35" وهي المخولة في مواجهة سلاح الجوي الإيراني القديم.

وقد كتب ديفيد آكس في المجلة العسكرية الأمريكية "ناشيونال إنترست" أنه لا يبدو أن الإيرانيين، مع طائراتهم من طراز F-4"" و "F-5" و "F-14" التي يبلغ عمرها أربعة عقود، لديهم فرصة في مواجهة سلاح الجو الأمريكي المتطور، ولكن التاريخ والأدلة الحديثة تشير إلى أن الطيارين الإيرانيين قادرين على الانتصار، ففي عام 2015 سرب شخص مرتبط ببرنامج اختبار المقاتلة الأمريكية من طراز "F-35" تقريراً رسمياً يوضح فيه نقاط ضعف المقاتلة الشبحية خلال مناورتها للمقاتلة القديمة من طراز "F-16"

وأضاف التقرير المسرب أن معدل طاقة الطائرة غير كافي ويزداد عجز الطاقة مع مرور الوقت. وهو ما يجعل المقاتلة الامريكية الحديثة عاجزة عن القتال المباشر.

وأكد التقرير أنه بإمكان ايران من تطوير المقاتلة "F-5"  لتصبح ذات تهديد لسلاح الجوي الأمريكي المتطور، حيث لا بد من أن تتضمن التعديلات على رادار ماسح الكتروني لاكتشاف طائرات العدو ومستقبلا للإنذار بالرادار للإنذار عن هجوم طائرات العدو، وعاكسات للرادار للتخفي وجهاز تشويش بالأشعة تحت الحمراء يمكن اطلاق أشعة الليزر لاعماء صواريخ العدو، ووبهذا الشكل سيكون من الصعب على الطائرات الامريكية الحديثة القضاء على السلاح الإيراني المحدث.

ويخرج الكاتب بالمحصلة أنه ربما سيكون أمام الإيرانيين طريقة واحدة للانتصار على سلاح الجو الأمريكي وهو بنصب كمين لها لاجبارها على القتال علتى مسافات قريبة وهو ما يجعل فرصة الطيارين الإيرانيين كبيرة لاسقاط المقاتلة الامريكية من طراز "F-35".

وفي ذات السياق تحمل حادثة اسقاط الدفاعات الجوية الإيرانية محلية الصنع طائرة التجسس الأمريكية فائقة التطور من طراز " RQ-4" قدرات ايران على مواجهة الولايات المتحدة وأعتى أسلحتها المتطورة.