السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أنا لا أؤمن بالله

ترجمة الحدث " حرفيا"

2019-10-10 12:13:44 PM
أنا لا أؤمن بالله
الصحفية الإسرائيلية "عميره هاس"

 

ترجمة الحدث- أحمد أبو رحمة

كتبت الصحفية الإسرائيلية "عميره هاس" في صحيفة هآرتس مقالاً للرأي، أوضحت فيه لماذا لا تؤمن بالله.

وفيما يلي نص المقال:

إن أحد أصعب التحديات التي تشكلها حياتي بين الفلسطينيين هي كيفية الإجابة على سؤال ما إذا كنت أؤمن بالله. الكثير منهم يشعرون بالصدمة والإهانة الشخصية عندما تكون الإجابةُ سلبية. في بعض الأحيان، لتبرير نفسي، أقول، "أتمنى أن أؤمن، لكن على ما يبدو، أنا بالفعل قضية خاسرة". على الأقل تعلمت أن أُبقي فمي مغلقًا عندما يقول الناس "الله سيساعدك" ، "الله سوف يعاقبك "أو"الله معنا."

في الماضي، عندما كنت أدوّن ملاحظات حول عائلة أخرى تلقت أمر هدم لمنزلها من الإدارة المدنية الإسرائيلية في الضفة الغربية، أو سرقة بستان أو حقل آخر من أصحابه الفلسطينيين من قبل "الدولة الديمقراطية اليهودية" في وضح النهار كنت أشعر بالرغبة في أن أبصق من الإحباط ، "أنا لا أرى الله يساعدك."

اشرحي للفلسطيني أن جملة كهذه هي إرث لوالديك اليهود، الذين لم يحلما أبدًا أثناء وجودهم في معسكر اعتقال بيرغن بيلسن في ألمانيا وشرغورود غيتو في ترانسنيستريا بالبحث عن الله المفقود. وواجهت أشخاصًا تم القضاء على أحبائهم بسبب قنبلة إسرائيلية أو صاروخ أطلقته طائرة بدون طيار أو رصاصة واحدة، وقفت على أي حال دون كلام.

مع مرور الوقت، تعلمت كيف أتجنب الكذب مع عدم نزولي لبدعتي. ولكن عشية يوم الغفران هي أنسب لحظة ممكنة ليس فقط لمثل هذه النزهة، ولكن أيضًا لإعادة سرد قصة الراحلة شكرية بركات من قرية نبي صموئيل ، شمال غرب القدس.

طوال عقود ، قاومت بحزم كل محاولة إسرائيلية لشراء أرضها أو سرقتها أو الاستيلاء عليها من خلال كل خدعة من التزوير والاحتيال التي يمكن للخبراء في الفداء اليهودي للأرض أن يبتكروها. استمرت في العيش في القرية حتى بعد أن دمرت إسرائيل منازلها القديمة ذات صباح في عام 1971 ، وأيضًا بعد أن أعلنت أراضي القرية حديقة وطنية في عام 1995 وحولتها إلى ديزني لاند هاسيديك الأثرية.

استمرت في العيش هناك بعد أن قطعت إسرائيل القرية عن بقية الضفة الغربية والقرى المجاورة، مثل بيت إكسا والجيب، في عام 2000، مما أدى إلى إفراغها تدريجياً من جميع شبابها الذين لم يتمكنوا من ذلك. الوقوف على القواعد الصارمة التي تمنعهم من المرور عبر نقطة التفتيش مع أكثر من علبة من البيض أو أشهر من الانتظار لتأمين تصريح دخول زوجة جديدة لشخص ما. جنبا إلى جنب مع مدينة الخليل القديمة، وقرى اللطرون المدمرة ووادي الأردن الفارغ، يُظهر النبي صموئيل استمرارية رؤية إسرائيل للطرد وتكتيكاتها الحديثة لتنفيذها. في أحد أشهر رمضان قبل تسعة أعوام، جلست تحت سقف القبة في منزل بركات وكتبت ما أخبرتني به عن القوات القاسية التي سعت إلى تفريغ التل من سكانه الفلسطينيين. وفجأة سألتني ، "هل تؤمنين بالله؟"

لقد تلاشت وقررت أخيرًا أن أخبرها بما كنت ما أزال أقوم به في ذلك الوقت - إجراء مقابلات مع جنود إسرائيليين، معظمهم من جنود الاحتياط، الذين شاركوا في هجوم "الرصاص المصبوب" في أوائل عام 2009. كنت أذهب معهم مع يهودا شاؤول، أحد مؤسسي كسر حاجز الصمت. وعندما غادرنا تلك الاجتماعات، عدنا في وقت متأخر من الليل، ورؤوسنا محشوة بالشهادة، كان شاؤول جالسًا في السيارة واقتبس من صديق له، الذي، مثله، نشأ في منزل يهودي متدين: "ليس هناك شك في أن لدينا مكان في الجحيم مضمون".

استمع شكرية بركات باهتمام، وكان الهدف من البحث هو أن ينظر إلي قائلاً: "أنا أفهم. أنت لا تؤمنين بالله ، لكنك تؤمنين بالجحيم ".

لقد تم تعزيز هذا الاعتقاد الخاص بي أكثر من مرة من قبل يهود يتقون الله ويتبعون الوصايا الدينية. هذا هو وزير النقل بتسلئيل سموتريش. لقد تباهى اليهود بتغريدته على تويتر بأن "جميع المواطنين العرب في إسرائيل ضيوف مؤقتون بها". 

على الأقل في الوقت الحالي. سموتريش هو واحد فقط من بين كثر آخرين. لكن عندما نحذر العالم من أن المعسكر الصهيوني اليهودي الصهيوني في إسرائيل يتخيل دون توقف عن الطرد النهائي للفلسطينيين ويجهز جهنم على الأرض هنا، فإن صراحة المحامي سموتريتش تزودنا بسلاح التدخين.