الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فلسطين تحصل على نائب رئاسة المنظمة الاستشارية القانونية الآسيوية الافريقية

2019-10-22 08:17:57 PM
فلسطين تحصل على نائب رئاسة المنظمة الاستشارية القانونية الآسيوية الافريقية
علم فلسطين

 

الحدث المحلي

حصلت دولة فلسطين، اليوم الثلاثاء، على منصب نائب رئاسة المنظمة الاستشارية القانونية الاسيوية الافريقية للدورة الـ 58 والمنعقدة في العاصمة التنزانية دار السلام.

وتم الإعلان عن فوز فلسطين بنيابة رئاسة المؤتمر خلال حفل الافتتاح للدورة الحالية في قاعة المؤتمرات جولييس نيريري في العاصمة دار السلام، بحضور نائبة الرئيس التنزاني سامية صلوحي، ووزير الخارجية التنزاني بلاماجامبا كابودي، والأمين العام لمنظة الالكوAALCO ، وقاضي محكمة العدل الدولية، وقاضي القضاة إبراهيم جمعة ووفود الدول الأعضاء بالمنظمة، إضافة للسفراء والدبلوماسيين المعتمدين لدى تنزانيا. وتسلمت تنزانيا رئاسة الدورة الحالية الـ 58 لمنظمة لاستشارية القانونية الآسيوية الافريقية برئاسة وزير الدستور التنزاني أغسطين ماهيجا، ممثلة للقارة الافريقية خلفا للرئاسة اليابانية، في حين حصلت دولة فلسطين على منصب نائب رئيس المنظمة عن قارة آسيا، وتسلم وزير العدل محمد الشلالدة منصب نائب الرئيس وباشر مهامه المناطة لهذه الدورة. ويعزى الانجاز الى الجهود التي قامت بها سفارة دولة فلسطين ممثلة بسفير فلسطين لدى جمهورية تنزانيا حمدي منصور أبو علي بالتنسيق والتعاون مع الوفود الآسيوية والعربية وتوحيد موقف المجموعة الاسيوية لدعم ترشيح فلسطين لهذا المنصب.

وفي كلمته قدم د. الشلالدة شكره العميق للدول التي قامت بانتخاب دولة فلسطين، ونقل تحيات سيادة الرئيس محمود عباس ودولة رئيس الوزراء محمد اشتية، لتنزانيا حكومة وشعبا، مذكرا بالمواقف التاريخية الداعمة للقضية الفلسطينية، ومشيرا الى القرار الذي تقدمت به تنزانيا 1976 ومجموعة من الدول (باكستان وبنما و ورومانيا) الى مجلس الأمن الدولي ينص على حق الشعب الفلسطيني في ممارسة حق تقرير المصير وفي إقامة دولة مستقلة وفقاً لميثاق الأمم المتحدة، وضرورة انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة منذ يونيو/حزيران 1967، ويدين إقامة المستوطنات اليهودية في الأراضي المحتلة، والذي جوبه بالفيتو الأمريكي.

وتقدم وزير العدل بالشكر الى المنظمة على مواقفها المؤكدة على احترام القانون الدولي وافرادها لبند خاص لقضية فلسطين العادلة بعنوان، انتهاكات القانون الدولي في فلسطين، والأراضي المُحتلة الأخرى من قبل إسرائيل، والوضع القانوني للقدس".

وأشار د. الشلالدة الى أن الامم المتحدة تتحمل المسؤولية القانونية والاخلاقية حول حماية السلام والقانون الدولي في فلسطين، والى ضرورة تطبيق قرارات الشرعية الدولية تجاه القضية الفلسطينية، واعادة النظر في مدى التزام الدول واحترامها للمعهادات والاتفاقيات الدولية، مؤكدا على أهمية قبول دولة فلسطين كعضو دائم العضوية في الامم المتحدة.

وعبر الشلالدة عن شكره لجميع الدول التي دعمت فلسطين لتولي هذا المنصب، واعدا بالعمل والتنسيق مع الرئيس الحالي للمنظمة لتطوير عمل المنظمة بما يخدم حقوق ومطالب الدول الاعضاء في المجموعة.

وتخلل المؤتمر القاء العديد من كلمات رؤساء الوفود المشاركة، التي اجمعت معظمها على عدالة القضية الفلسطينية وضرورة دعم حقوق الشعب الفلسطيني المتمثلة في انهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس خاصة من قبل وفود الدول العربية والاسلامية (السعودية، عمان، قطر، الامارات، سوريا، وإيران)، كما طالبت الوفود المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه الشعب الفلسطيني والعمل على إلزام اسرائيلي بتطبيق قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

يذكر أن دولة فلسطين تشارك في أعمال الدورة السنوية الثامنة والخمسين للمنظمة الاستشارية القانونية الآسيوية- الافريقية (AALCO) والمنعقدة حاليا في العاصمة التنزانية دار السلام، وذلك من خلال وفد رفيع المستوى برئاسة وزير العدل محمد الشلالدة، وسفير دولة فلسطين لدى جمهورية تنزانيا حمدي أبو علي، ونائبه ضرار غنام، والمستشار القانوني يوسف عبد الصمد، ومدير مكتب الوزير محمد أبو خضر.