السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ألبير كامو يكتب: إما أن يُقاتل الفنان أو يستسلم

عن مسؤولية الفنان والمبدع

2019-10-30 06:10:16 AM
 ألبير كامو يكتب: إما أن يُقاتل الفنان أو يستسلم
ألبير كامو

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

فيما يلي نص مترجم * بقلم الكاتب الفرنسي ألبير كامو، يتحدث فيه عن مسؤولية الفنان، أو المبدع بشكل عام، في المشاركة بتحمل مسؤوليات عصره ومشاكلها.

النص مترجماً:

في صلاته، كان رجل حكيم من الشرق يتطلعُ إلى إلهه دائمًا ليحفظه من العيش في أوقات ممتعة. وبما أننا لسنا من الرجال الحكماء، فإن إلهنا لم يستجب لنا، لأننا نعيش في أوقات ممتعة. في أي حال، عصرنا يرفض السماح لنا بتجاهله. كتاب اليوم يعرفون هذا بالفعل. إذا تحدثوا، يتم انتقادهم ومهاجمتهم على الفور. إذا ظلوا صامتين بدافع التواضع، فلن يتحدث أحد أبدًا عن أي شيء سوى صمتهم، لتوبيخهم بشكل فظيع.

وسط هذا الضجيج الصارخ، لم يعد بإمكان الكتاب أن يأملوا في الوقوف على الهامش لمتابعة الأفكار والأفكار التي يعتزون بها. حتى الآن، كان من الممكن إلى حد ما البقاء بعيدا عن التاريخ. يمكن لأي شخص يختلف مع الأحداث أن يبقى صامتًا، أو يتحدث عن أشياء أخرى. اليوم، تغير كل شيء: الصمت نفسه اتخذ معنى هائلاً. في اللحظة التي ظلت منفصلة عن الواقع، كانت تعتبر خيارًا، ونتيجة معاقبتهم أو مدحهم على هذا النحو، أصبح الفنانون، سواء أحبوا ذلك أم لا، يشاركون. وفي هذا، يبدو لي أن الكلمة المعنية أكثر دقة من الالتزام بكل بساطة. في الواقع، ليس الأمر مجرد التزام طوعي للفنان، بل هو خدمة عسكرية إلزامية. لقد بدأ جميع الفنانين اليوم في المطبخ. يجب أن يستسلموا لهذه الحقيقة، حتى لو شعروا بأن سفينتهم من الأسماك الفاسدة، وأن هناك بالفعل الكثير من المشرفين المستبدين، والأكثر من ذلك، أنهم ينحرفون عن مسارهم. نحن متجولون في البحار المفتوحة. يجب على الفنانين، مثلهم مثل أي شخص آخر، تناول مجاذيفهم، دون أن يموتوا، إن أمكن، أي الاستمرار في العيش والإبداع.

كل منشور هو عمل متعمد، وهذا الفعل يجعلنا عرضة لآثار القرن الذي لا يغفر له شيء


قول الحقيقة، ليس بالأمر السهل، وأستطيع أن أفهم كيف قد يغيب الفنانون عن حياتهم المريحة السابقة. لقد كان التغيير وحشيًا إلى حد ما. بالطبع، في مسرح التاريخ، كان هناك دائمًا شهداء وأسود. مُنح الشهداء قوة من فكرة الثناء الأبدي، والأسود من العنف التاريخي الدموي للغاية. لكن حتى الآن، ظل الفنانون دائمًا على الهامش. لقد غنوا من دون سبب، من أجل المتعة الخاصة بهم، أو، في أفضل الحالات، لتشجيع الشهيد ومحاولة صرف انتباه الأسد عن فريسته. الآن، على العكس من ذلك، يجد الفنانون أنفسهم محاصرين داخل المدرج. أصواتهم، بطبيعة الحال، لم تعد تبدو كما هي: فهي أقل ثقة بكثير.

من السهل أن نرى الفن الذي يتعرض لخطر الخسارة في مثل هذه المشاركة المستمرة: راحتهم السابقة، بشكل أساسي، والحرية الإلهية التي تعيش وتتنفس في أعمال موتسارت. يمكننا الآن أن نفهم بشكل أفضل الأجواء المعذبة والمثابرة لأعمالنا الفنية، وحاجبهم المعقود والصدمات المفاجئة. وهكذا، فإننا نقول لأنفسنا أننا نفهم أن هذا هو السبب وراء وجود عدد أكبر من الصحفيين أكثر من الكتاب، ورسامين هواة أكثر من سيزان، ولماذا تحل أدب الأطفال وأسرار أسرار القتل محل رواية تلستوي الحرب والسلام . بالطبع ، يمكننا دائمًا مواجهة هذا الوضع مع الرثاء الإنساني، ليصبح ما أراد ستيفان تروفيموفيتش بشدة أن يرمز إليه في كتاب دوستويفسكي: The Possessed: اللوم على شخصيته. ومثل هذه الشخصية، قد نشهد أيضًا نوبات من اليأس المدني. لكن هذا اليأس لن يغير شيئًا بشأن ما يحدث بالفعل.

سيكون من الأفضل بكثير، في رأيي، أن نشارك في عصرنا، لأن عصرنا يصرخ علينا أن نفعل ذلك، وبصوت عالٍ، من خلال قبولنا بهدوء حقبة الأسياد المعززين، وعباقرة الكراسي.  كل منشور هو عمل متعمد، وهذا الفعل يجعلنا عرضة لآثار القرن الذي لا يغفر له شيء. وبالتالي ، فإن السؤال هو عدم معرفة ما إذا كان اتخاذ إجراء ما هو أمر غير ضار بالفن أم لا. السؤال لكل من لا يستطيع العيش بدون الفن وكل ما يدل عليه، هو مجرد معرفة - بالنظر إلى الضوابط الصارمة على أيديولوجيات لا حصر لها (الكثير من الطوائف ، مثل هذه العزلة!) - كيف تظل حرية الخلق الغامضة ممكنة.

يشك الفنانون اليوم فيما إذا كان فنهم، وبالتالي وجودهم ذاته، ضروريًا

في هذا الصدد، لا يكفي القول ببساطة إن الفن مهدد من قبل سلطات الدولة. في الواقع، في هذه الحالة، ستكون المشكلة بسيطة: إما أن يقاتل الفنان أو يستسلم. المشكلة أكثر تعقيدًا، إنها مسألة حياة أو موت أيضًا، في اللحظة التي نفهم فيها أن المعركة تدور بين الفنانين أنفسهم. إن كراهية الفن، التي تحتوي على الكثير من الأمثلة الرائعة في مجتمعنا، لا تتطور جيدًا اليوم لأن الفنانين أنفسهم يبقونها على قيد الحياة. كان لدى الفنانين الذين سبقونا شكوك، لكن ما شككوا فيه كان موهبتهم الخاصة. يشك الفنانون اليوم فيما إذا كان فنهم ، وبالتالي وجودهم ذاته ، ضروريًا. اعتذر راسين عام 1957 عن كتابته لبرنيك بدلاً من القتال من أجل مرسوم نانت.

 إما أن يقاتل الفنان أو يستسلم

إن إعادة تقييم الفن للفنانين لها أسباب كثيرة، لكننا سننظر فقط في أهمها. في أفضل السيناريوهات، يفسر ذلك الانطباع لدى الفنانين المعاصرين بأنهم يكذبون أو يتحدثون دون سبب إذا لم يأخذوا في الاعتبار مصائب التاريخ. ما يميز عصرنا، في الواقع، هو التوتر بين الحساسيات المعاصرة وصعود الجماهير الفقيرة. نحن نعلم أنها موجودة، في حين أننا نميل إلى تجاهلها من قبل. وإذا كنا على دراية بها، فذلك ليس لأن النخب أو النخب الفنية أو غيرها قد أصبحت أفضل. لا، لنكن واضحين بشأن ذلك - فذلك لأن الجماهير أصبحت أقوى ولن تسمح لنا بنسيانها.

هناك أسباب أخرى لهذا التنازل عن المسؤولية أيضًا، بعضها أقل نبلًا. ولكن مهما كانت الأسباب، فهي تساهم في نفس الهدف: تثبيط النشاط الإبداعي المجاني من خلال مهاجمة جوهره الأساسي، وهو الثقة بالنفس لدى الفنان الإبداعي. على حد تعبير إيمرسون هذا رائع: "طاعة الإنسان لعقيدته هي التعريف النهائي للإيمان". وأضاف كاتب أمريكي آخر من القرن التاسع عشر: "طالما ظل رجل مخلصًا لنفسه، فإن كل شيء يعمل لصالحه: الحكومة، المجتمع، حتى الشمس والقمر والنجوم. "هذا التفاؤل الهائل يبدو ميتاً اليوم. الفنانون، في معظم الحالات، يشعرون بالخزي من أنفسهم وامتيازاتهم، إذا كان لديهم أي شيء. الأهم من ذلك، يجب أن يجيبوا على السؤال الذي يطرحونه عن أنفسهم: هل الفن ترف مخادع؟

 

*قوة ومسؤولية الفنان ألبرت كامو. حقوق النشر © 1958 بواسطة   Gallimard Editions