السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أمي الجاسوسة التي زرعت نفسها بعمق داخل المملكة الهاشمية

2019-11-04 05:43:07 AM
أمي الجاسوسة التي زرعت نفسها بعمق داخل المملكة الهاشمية
الجاسوسة سارة عمرام

 

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

نشرت صحيفة هآرتس تقريراً حول الجاسوسة سارة عمرام، التي توفيت في العام الماضي، تاركة وراءها مذكرات تحكي قصة غير معروفة لامرأة يهودية من أفغانستان تجسست لصالح إسرائيل في الأردن.

وفيما يلي ترجمة التقرير

يقوم الجد البالغ من العمر 72 عاماً، بحمل وثائق ليضعها على طاولة غرفة المعيشة في منزله، إنه يسرائيل عمرام، الابن الذي يحاول حماية نفسه في قصة لا تصدق تبدو وكأنها قد صنعت سيناريو لإفلام هوليود. قصة لم يستطع البطل أن يملأها مؤخرًا إلا بمساعدة مذكرات والدته السرية التي لم يسبق لها مثيل قبل وفاتها.

قبل الدخول في قصته، قام عمرام بإخراج جريدة هآرتس الصادرة منذ 63 عامًا: "لقد تمت إعادة امرأة شابة يهودية وابنها الذي عاش في الأردن منذ عام 1948" ، وفقًا لما ورد في التقرير. "تم تسليم المرأة اليهودية وابنها، الذي كان والده جنديًا بولنديًا، صباح أمس إلى السلطات الإسرائيلية عند معبر بوابة ماندلبوم، بعد أن كانوا في الأردن منذ تأسيس إسرائيل".

يمضي المقال إلى القول إن المرأة كانت محتجزة لعدة سنوات في سجن "ذا كيشل" في البلدة القديمة بالقدس، بعد إدانتها بالتجسس لصالح إسرائيل. المرأة كانت والدة يسرائيل عمرام ، سارة.

ولد في عام 1947 في المستشفى المسيحي في المجمع الروسي في القدس، واسمه إيفان أليكساندروف. كانت والدته سارة مهاجرة يهودية من أفغانستان تبنت هوية وهمية كامرأة مسيحية روسية تدعى كاترينا ألكسندروفا. كان والده جنديًا مسيحيًا أوكرانيًا خدم في الجيش البولندي في الحرب العالمية الثانية وانتهى به المطاف في فلسطين ضمن كتيبة إلزامية.

لماذا اختارت المرأة الأفغانية اليهودية ارتداء صليب حول عنقها لتكون مسيحية؟ يقول عمرام إنها في البداية فعلت ذلك لتسهيل المرور إلى الجانب الآخر من الأسوار الشائكة التي تفصل بين شطري المدينة، لشراء الطعام من السوق في الأردن، حيث كانت أرخص.

كانت "تطير" عبر الأزقة والفناء وتمكنت من الوصول إلى قلب البلدة القديمة عبر مسارات خفية. يقول ابنها إنها لم تعترف بالحدود.

عندما بلغ عمر عمرام العام الواحد، عاد والده إلى أوروبا ولم يكن له أي اتصال آخر به. ذهب هو ووالدته لاحقًا للعيش في الحي المسيحي في البلدة القديمة، والذي كان آنذاك تحت الحكم الأردني. استخدمت والدته جرأتها،  مع مهاراتها الحياتية والجمال مع اللغة لبناء حياة جديدة ومثيرة لنفسها.

الجاسوس الصهيونية

علم عمرام من خلال المذكرات التي تركتها وراءها عندما ماتت، مدى عمق المؤسسة التي بنتها والدته لنفسها في المملكة الأردنية. "خلال بضع سنوات فقط، فعلت أشياء لا تصدق" ، كما يقول ، سرد بعض الوظائف التي شغلتها. عملت كسكرتيرة لرئيس الوزراء الأردني، وعملت مع الشرطة الأردنية، ونائبة رئيس تحرير صحيفة شعبية وعملت مع الأونروا، وكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين.

لكن الأهم، كما يقول، كانت العلاقات التي أقامتها مع الملك عبد الله وحفيده حسين. يقول: "عندها أدركت أن والدتي تتمتع بمكانة عالية جدًا في الأردن". نظرًا لطبيعة المادة، من المستحيل التحقق من تفاصيل كثيرة لهذه القصة. يقرأ البعض منها رواية تشويقية. تنتظر الأجزاء الأخرى اليوم الذي يتم فيه فتح الأرشيف ويمكن تأكيدها. لكن يبدو من المؤكد أن سارة عمرام، أو كاترينا ألكساندروفا، استخدمت حياتها الجديدة للتجسس لصالح إسرائيل.

أحد الأدلة على ذلك هو مصباح زيت قديم يحتفظ به شقيق يسرائيل عمرام، ابن أمه من رجل آخر. كان هذا المصباح هو الذي أدانها في النهاية وأدى في النهاية إلى عودتهم إلى إسرائيل. حدث ذلك في عام 1953، عندما كان يسرائيل عمرام في السادسة من عمره. يقول: "لن أنسى أبداً مشهد قائد الشرطة الأردنية عند بابنا الأمامي".

فتش رجالهبكل شيء في المنزل، وكانوا يتصرفون على أساس معلومات وصلتهم من مخبر. ثم سقطت عيونهم على مصباح الزيت في غرفة المعيشة. أخذه أحد الضباط وكسره على ركبته. "سقطت عشرات القطع الصغيرة من الورق التي كانت مخبأة هناك، وكذلك القليل من الأموال الأجنبية أيضًا. تقول أمي إنهم كتبوا عليها جميع الأسرار والمعلومات الحساسة التي جمعتها عن الجيش والحكومة الأردنيتين. على مر السنين، كانت تنقل هذه المعلومات إلى إسرائيل عبر أحد الجيران الذي عمل مع الأمم المتحدة، كما يقول.

وفقًا لمذكرات والدته، زارها الملك حسين نفسه بعد إلقاء القبض عليها. قال لها: "أعترف فقط وستكون نهاية الأمر. أنت يهودية ، وطنية ، لقد عملت نيابة عن شعبك وبلدك وهذا جيد. كنت سأفعل الشيء نفسه لو كنت في مكانك. اعترفِ وستكون هذه هي نهاية الأمر ". لكنها رفضت وحُكم عليها بالسجن لمدة 12 عامًا.

تم تخفيف العقوبة في النهاية بعد أن لعبت ورقتها الأخيرة حين كشفت للسلطات معلومات استخباراتية التقطتها على مر السنين تتعلق بعلاقات الحكومة الأردنية بحركة شيوعية تحت الأرض في البلاد.

يقول عمرام: "لقد خفضوا مدة العقوبة إلى ثلاث سنوات، وفي اليوم التالي كانت جميع عناوين الصحف في الأردن معنونة بأن الحكومة سقطت بسبب الجاسوسة الصهيونية".

بينما كانت والدته في السجن، نشأ في دار للأيتام في رام الله المخصصة لاستقبال اللاجئين الفلسطينيين بعد النكبة. 

فجأة قيل لي إن والدتي ستُفرج عنها وأننا ذاهبون إلى إسرائيل. يقول "كنت في حالة صدمة". كان في التاسعة من عمره ، فتى نشأ كمسيحي بين العرب الفلسطينيين، وكان يعتبر نفسه واحدًا منهم. عندما تم إطلاق سراح والدته، قادهم الجنود الأردنيون إلى المعبر الحدودي مع إسرائيل، حيث كانت هناك ممثلة روسية تنتظر مقابلتها - حيث أصرت دائمًا على أنها كانت مواطنة روسية بريئة وليست جاسوسة إسرائيلية.

ولكن بمجرد صعودهم إلى الشاحنة الإسرائيلية، صرخت للجميع لسماعها: "اسمي سارة عمرام، أنا يهودية وأقيم في إسرائيل".

عندما توفيت قبل عام، أخذت والدته الكثير من الأسرار معها إلى القبر، لكنها تركت وراءها يومياتها،حيث قام بنشر كتاب سيرتها الذاتية بعنوان "أمي ، الجاسوسة" (باللغة العبرية).

في الشهر الماضي، تم نشر مقتطفات من الكتاب في مجلة ك عسقلان. لكن القصة لا تنتهي عند هذا الحد. يبقى جزء واحد على الأقل من اللغز لغزًا.