الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أسباب تكيس المبايض.. وكيفية علاجها؟

2019-11-05 12:59:34 PM
أسباب تكيس المبايض.. وكيفية علاجها؟
تكيس المبايض

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

تكيس المبايض هو اضطراب لعملية الإباضة الطبيعية بسبب خلل هرموني في الجسم وهو من الأمراض النسائية الشائعة، ورغم عدم وضوح أسباب الإصابة به بشكل مباشر إلا أن هناك أعراض واضحة مصاحبة، من أبرزها اضطراب الدورة الشهرية.

وفي مقابلة الـ"حدث" مع الدكتورة النسائية أمل مصلح، قالت بأن متلازمة تكيس المبايض تعتبر من أكثر الأمراض النسائية المنتشرة حاليا وأكثرها شيوعا بين الفتيات في عمر وجود الدورة الشهرية، وبينت أنه عبارة عن متلازمة مرضية ناتجة عن خلل هرموني يحدث زيادة في الهرمونات الذكرية، الذي هو يفرز من المبيض بشكل طبيعي، إلا أنه في حالة تكيس المبايض تزيد نسبة إفرازه، مما يؤدي إلى عدم تطور البويضة كما يجب، أو لا تطلق أثناء فترة التبويض، فيؤثر على مجموعة من أجهزة الجسم ومنها:

الجهاز التناسلي

وأشارت، أـنه معظم الفتيات الذين يأتون للعلاج يعانون من عدم إنتظام الدورة الشهرية، وبينت أنه عندما تتزوج الفتاة تبدأ معاناتها لحدوث الحمل حيث أنها تجد صعوبة في موضوع الإخصاب نتيجة إخلال في الهرمونات وعدم إنتظام التبويض.

وأيضا تظهر للمريضة في تكيس المبايض مجموعة من المشاكل منها: عدم انتظام الدورة الشهرية، ظهور حب الشباب، البشرة الدهنية، زيادة نمو الشعر على الوجه والصدر، زيادة في الوزن، عقم، تساقط للشعر، حيث أن هذه المشاكل تزيد في فترة البلوغ.

وأكدت، بأن هناك علاقة كبيرة بين النظام الغذائي الصحي وبين متلازمة تكيس المبايض، حيث أظهرت الدراسات بان ممارسة مرضى تكيس المبايض للرياضة بإنتظام وإتباع نظام غذائي صحي وصحيح أنه من بين 5-10% من المصابات سيصبح التبويض منتظم لديهم دون أي تدخل طبي.

وأضافت بأن هناك أنواع لتكيس المبايض، فمنها المرضي والذي يحتاج للعلاج نتيجة تأثر أجسام هؤلاء النساء بتكيس المبايض وأصبحن يعانين من مشاكل في الأوعية الدموية، مرض السكري، مشاكل في السمنة، أمراض في القلب، تكيس المبايض، والنوع الثاني هو تكيس المبايض كأعراض عادية، وهنا يتم معالجة الأعراض فقط.

وأفادت بأن 70% من الفتيات الذين يعانون من تكيس المبايض يكون لديهم مشاكل وإضطراب في الدورة الشهرية، ولكن ليس كل من تعاني من تكيس مبايض تكون لديها عدم إنتظام في الدورة، والعكس صحيح.

وأكدت، أنه على مدى طويل لا يوجد علاج دائم للشفاء من تكيس المبيضين، لكن يستطيع الطبيب التحكم بالأعراض من خلال علاج المريضة حسب حاجتها: فمثلا إذا كانت المريضة صغيرة في العمر وتعاني من عدم إنتظام الدورة الشهرية فهنا ممكن العلاج أن يكون بإعطاء الأدوية وإتباع نظام غذائي صحي وومارسة الرياضة فنتجه في العلاج لحل مشكلة انتظام الدورة فقط، وهناك أيضا مريضة تأتي لعلاج مشكلة ظهور شعر زائد على وجهها، فنقوم بعلاج مشكلتها من خلال تخفيض هرمون الذكورة، وهناك حالات تأتي تريد أطفال، وهنا أيضا نقوم بمعالجة الحالة، ففي متلازمة تكيس المبايض نقوم بمعالجة الجانب الذي تريده المريضة.

وبينت، أنه لا يوجد طريقة للوقاية من تكيس المبايض، إلا أنه ومن خلال إتباع نظام غذائي متوازن وصحيح، يمكن أن يساعد المريضة من الحد من هذا المرض ووقف تطوره.