الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أسراب الطائرات المسيرة الروسية "Flock-93" يتعذر على المنظومات الدفاعية المعادية ايقافها

2019-11-10 08:51:49 AM
أسراب الطائرات المسيرة الروسية
طائرة مسيرة

 

الحدث - جهاد الدين البدوي 

نشر موقع "بوبولار ميكانيكس" مقالاً للمتخصص في قضايا الدفاع والأمن القومي كايل ميزوكامي، وتحدث فيه أن روسيا تخطط لاستخدام أسراب من الطائرات المسيرة التي تفوق عددها  أكثر من 100 طائرة، كل طائرة ستكون محملة بعبوات متفجرة ستنطلق نحو العديد من الأهداف، قد يكون من المستحيل أن تعترضها أنظمة الدفاع الجوي الحالية.

ووفقاً للخبير ميزوكامي فقد اجتمع الأكاديميون الروس ومهندسو الفضاء مؤخراً لتقديم رؤية مرعبة إلى حد ما لمستقبل الحرب. وقد اخترعوا سلاح فعال أطلق عليه "Flock-93" يتكون من 100 طائرة مسيرة محملة بالمتفجرات، تحتشد هذه الطائرات لمهاجمة مجموعة من الأهداف في وقت واحد بما في ذلك قوافل السيارات.

ويرى ميزوكامي أنه من المستحيل صد هجوم بهذا العدد من الطائرات المسيرة، وقد تتمكن أنظمة الدفاع الجوي المتطورة من اسقاط 90% من الطائرات المهاجمة، ولكن بإمكان 10% ن توجه ضربة ساحقة تدمر سيارات العدو، إلى جانب أهداف جوية وبحرية وأجهزة الرادار.

تصف مقالة في موقع "C4ISRNet" مفهوم "Flock-93" الذي اقترحته أكاديمية جوكوفسكي للقوات الجوية والصناعة الخاصة، ينطوي المفهوم على اطلاق أكثر من مائة طائرة في وقت واحد، كل منها مزودة برأس حربي يبلغ 5.5 رطلاً، وتستطيع أن تحلق وتهبط هذه الطائرات بشكل عمودي.

ويوضح الخبير أن هذا النوع من الطائرات لا تحتاج إلى مدرج للإقلاع، ويمكن حشد مائة طائرة في منطقة صغير إلى حد ما، مثل حقل محاط بالأشجار أو سقف مبنى.

يرى الخبير أنه لا يوجد في الوقت الحالي طائرات مسيرة من طراز "Flock-93"، كما لا توجد طريقة مثبتة للسيطرة والتحكم بأكثر من مائة طائرة مسيرة في آن واحدة، و"Flock-93" هو مجرد مفهوم لكنه مثير للغاية.

 يتساءل الخبير ميزوكامي عن كيفية الدفاع ضد سرب مكون من مائة طائرة؟ يرى ميزوكامي أنه لن يكون الأمر سهلاً بالمطلق، كما أن أنظمة الدفاع الحركية التي تتضمن الصواريخ والطائرات والرشاشات الآلية المضادة للطائرات المسيرة لن تكون مثالية أبداً، كما أن أنظمة الدفاع التي تطلق النار على 90% من الطائرات المسيرة، هي نسبة جيدة للغاية، ولكن لا يزال هذا النظام يسمح لعشر طائرات باختراقه.

يعتقد الخبير أن أسلحة الطاقة الموجهة "الميكروويف" أفضل بشكل هامشي، لا سيما أسلحة الموجات الصغرية التي تبث مساحة واسعة من إشعاعات الموجات الصغرية، والتي تستهدف أي شيء في طريقها. سيكون ذلك بمثابة قاذف اللهب ضد حشد من الجراد، ومع ذلك لن يحصل قاذف اللهب على كل الجراد، ولن يحصل أي سلاح "ميكروويف" على جميع الطائرات المسيرة.

ويعتقد ميزوكامي أيضاً أن أفضل أنظمة دفاع ضد أسراب الطائرات المسيرة قدم يكون ببساطة أجهزة التشويش، لمنعها من تلقي الأوامر من وحدات التحكم البشرية، هذا من شأنه أن يؤثر على جميع الطائرات المسيرة ضمن نطاق التشويش بمعدل نجاح 100%، وأحد الإجراءات المضادة جعل الطائرات المسيرة مستقلة، لذلك لا يحتاج سرب الطائرات إلى تلقي إشارات الراديو على الاطلاق.

يرى الكاتب أن أسراب الطائرات بدون طيار التي تشبه الكاميكاز بعيدة كل البعد في الوقت الراهن، خاصة بالنسبة لروسيا التي تتخلف عن الغرب في تكنولوجيا الطائرات بدون طيار. لكنها ستلحق بالركب في نهاية المطاف، وهذه خريطة طريق واضحة لنظام أسلحة يبدو فعالاً حتى لو كان على الورق. دولة أخرى مثل الصين قد تأخذ هذا المفهوم وتعمل عليه الآن.

ويختتم ميزوكامي مقالته بالقول: "يبدو أنه عاجلاً أم آجلاً ستكون أسراب "Flock-93" مشكلة الجميع.

ومن الجدير بالذكر أن الشركة الروسية التي تحمل اسم مخترع رشاش كلاشنيكوف أعلنت، في الصيف الماضي، أنها صنعت طائرات مسيرة جديدة من نوعين، "لانتسيت 1" التي يبلغ وزنها 5 كيلوغرامات وتحمل الكيلوغرام الواحد من المتفجرات، و"لانتسيت 3" التي يبلغ وزنها 12 كيلوغراما 3 منها وزن الرأس المدمر. وتبلغ سرعة طائرات "لانتسيت" 110 كيلومترات في الساعة، ومداها 40 كيلومترا.