الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هنية يتحدث عن تفاصيل موقف حماس من اجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية

2019-11-10 08:09:31 PM
هنية يتحدث عن تفاصيل موقف حماس من اجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية

 

الحدث الفلسطيني

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، مساء الأحد، عن سلسلة تنازلات لـ"تذليل أي عقبات في سبيل إنجاز ملف الانتخابات الفلسطينية".

وقال هنية خلال مؤتمر متلفز : إن "حماس تحلّت بمرونة ومسؤولية وإيجابية عالية من وحي مسؤوليتها الوطنية ومن وحي الوحدة لندخل في شراكة ونتفق على برنامج وطني واستراتيجية نعبر من خلالها إلى تحقيق أهدافها الوطنية واسقاط كل المؤامرات ومنها صفقة القرن".

وبين أن المستجد بلقاء اليوم مع الفصائل الوطنية الإسلامية الذي جاء تتويجًا واستمرارًا لمشاوراتنا معهم هي ورقة قدمتها حركة المبادرة الوطنية جاءت من وحي النقاشات الماضية وتم نقاشها.

وقال: "نرى أن ورقة حركة المبادرة أساس يبني عليه ومدخل جيد لتوافق وطني فلسطيني ولتوفير كل الضمانات اللازمة لإجراء الانتخابات المزمع عقدها".

وأشار رئيس المكتب السياسي لحماس إلى السعي كفصائل ومقاومة لإنجاز مشروع التحرر الوطني لدحر الاحتلال واستعادة الحقوق الوطنية في كل أرضنا الفلسطينية

وشدد على سعيهم بكل مسؤولية وقوة إلى إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الوطنية وبناء نظام سياسي فلسطيني قائم على مبدأ الشراكة.

ولفت هنية إلى أن الانتخابات كان يجب أن تُجرى في ظل مصالحة فلسطينية وحكومة وحدة والاتفاق على إجرائها في كل مستوياتها رئاسية وتشريعية ومجلس وطني.

ونبه إلى أن الانتخابات يمكن أن تحقق الأهداف، أن تشكل رافعة للمشروع الوطني ومخرجًا للمأزق الراهن، وأن تكون مدخلًا لتحقيق المصالحة، وأن تكون رافعة لتوفير عناصر القوة والصمود لأبناء شعبنا لمواجهة الأخطار.

ولفت إلى أن حركته تعاملت مع الانتخابات بمرونة عالية ومسؤولية وطنية وتنازلات من أجل فتح الباب لتنطلق الانتخابات ونحقق الأهداف المرجوة.

وجدد التأكيد على أن حماس تتحرك على قاعدة ثابتة بأننا كشعب لا بد أن نكون موحدين في مواجهة الاحتلال.

وذكر أن "الموقف الوطني العام من الانتخابات كان مرتكزًا على ضرورة إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية ومجلس وطني، ولكن أمام إصرار حركة فتح وكرمال هالوطن تنازلنا وقبلنا إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ولم تتعاطى السلطة وكرمال وطننا قبلنا بإجراء انتخابات تشريعية ويليها انتخابات رئاسية في فترة زمنية محددة".

وأضاف هنية: "وكرمال وطننا قدمنا التنازلات والمرونة طيلة السنوات الماضية وحتى هذه اللحظة.. وكرمال وطننا قلنا إن قانون التمثيل النسبي لن يكون عقبة أمام الانتخابات ووافقنا على رسالة أبو مازن (الرئيس محمود عباس)".

وطالب بضرورة معالجة المجلس التشريعي الحالي على أساس القانون الأساسي بحيث لا يُحرم نواب المجلس التشريعي من حقوقهم الدستورية والمعنوية، مستدركًا: "لا يعقل أن يكون النائب المنتخب من الشعب الفلسطيني بلا راتب".

وأشار إلى أن هذه محطة تمثل فرصة وتحدي، فرصة لإعادة الاعتبار للوضع الفلسطيني الداخلي وإنهاء الانقسام، وهو تحدي ومعركة مع الاحتلال خاصة في موضوع القدس

وبين أن قيادة حماس تحركت على 3 مسارات، مسار النقاشات داخل قيادة الحركة، ومسار المشاورات مع جميع الفصائل الوطنية، ومسار الاتصالات الخارجية مع الدول التي عبّرت عن ارتياحها للموقف الفلسطيني

وقال هنية: "كرمال الوطن وكرمال شعبنا وكرمال الأسرى وكرمال اللاجئين خضنا هذا الغمار بهذه المرونة والمسؤولية وأتمنى أن نصل الى المحطة النهائية بإجراء الانتخابات".

وشدد على أنه يجب احترام نتائج الانتخابات، لأن انتخابات 2006 وقعت بين فكي كماشة، بين الرفض الداخلي والخارجي، وما يهمنا أن يكون هناك موقف واضح ثابت أن نتائج الانتخابات ستحترم أيًا كانت.

وقال هنية: "يجب أن تُجرى الانتخابات في غزة والضفة والقدس بلا أي مناورة وإذا رفض الاحتلال إجرائها في القدس فعلينا أن نجعل القدس هي عنوان اشتباك سياسي مع العدو وأن نفضحه أمام العالم".

وأشار إلى أنه لا تنازل عن القدس قيد أنملة، ولا تراجع عما كانت عليه الانتخابات عام 2006 وعام 1996.

وشدد على أن الانتخابات فرصة لتصويب المسار وإنهاء الانقسام، داعيًا إلى إطلاق الحريات في الضفة كمتطلب لإجراء الانتخابات، واحترام نتائجها.

وأكد أن من متطلبات الانتخابات تحييد المحكمة الدستورية التي تشكلت خلال الانقسام والتي قررت حل المجلس التشريعي، مشددًا على أنه من الصعب أن تبقى المحكمة الدستورية سيفاً مشرعاً أمام الانتخابات.

وجدد التأكيد على أن حماس ستحترم نتائج الانتخابات، وأنها واثقة بخيارات الشعب.

ودعا هنية إلى توفير الحريات اللازمة لإجراء الانتخابات لأن أحد متطلباتها أن يتمتع المشاركون فيها بالحرية الكاملة.

وختم بقوله: "خضنا هذا الغمار بهذه المرونة والإيجابية والمسؤولية، وأتمنى من أعماق قلبي أن نصل إلى المرحلة النهائية بالانتخابات لنتفرغ لبناء نظام سياسي وطني".

 

المصدر: وكالات