الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

العالم يحارب استخدام البلاستيك.. لماذا لا تفعل إسرائيل؟

2019-11-19 10:33:14 AM
العالم يحارب استخدام البلاستيك.. لماذا لا تفعل إسرائيل؟
أدوات بلاستيكية

الحدث - مرح قعد

نشرت صحيفة هآرتس باللغة الإنجليزية، تقريرا يشير إلى أن الإسرائيليين يحتلون المرتبة الثانية على مستوى العالم من حيث استخدام الفرد للمواد البلاستيكية والصفائح، ترجمته الحدث وجاء فيه:

 يعرف أي طباخ مبتدئ، أن إعداد الطعام يخلف الكثير من القمامة وقصاصات الطعام والأغلفة وغيرها، كما أن الزيادة الملحوظة في طلب الطعام تترك أكوام النفايات والأواني البلاستيكية وأواني التعبئة، وبالتالي، من غير المستغرب أن تكون صناعة الخدمات الغذائية واحدة من أكبر الملوثات في العالم.

وفقًا لتقديرات حركة  BDO، فإن حوالي 20٪ من المواد الغذائية المستهلكة في إسرائيل تأتي من المطابخ مثل الوجبات في العمل والمطاعم والفنادق والمناسبات. في عام 2017، كان ما معدله 1.9 مليون شخص يتناولون وجبة واحدة يوميًا، والتي تبلغ نحو 650 مليون وجبة سنويًا، أو حوالي 750،000 طن من الطعام.

في إسرائيل، تعتبر مشكلة القمامة مشكلة خاصة،حيث يخلق الإسرائيليون قدراً هائلاً من النفايات، ويعدون من بين رواد العالم الذين يستخدمون الأطباق وأدوات المائدة البلاستيكية التي يمكن التخلص منها (في المرتبة الثانية في العالم من حيث استخدام الفرد) بالإضافة إلى كمية المواد الغذائية المهملة، بالتالي فإن إسرائيل تتأخر أيضًا عن ذلك بسنوات ضوئية. يتعلق الأمر بالحرب العالمية بخصوص التلوث وفي الوعي المدني والحلول والتشريعات.

قارنت دراسة مقارنة جديدة أجراها آدم تيفا فيدين،بين  استخدام البلاستيك في إسرائيل مقابل الدول الأخرى، حيث وجد أن الفرد في إسرائيل ينتج 0.309 غرامات من القمامة البلاستيكية كل يوم، أي أكثر من ضعف المعدل الدولي البالغ 0.139 غرام للشخص الواحد في اليوم الواحد. ينتج الإسرائيليون أيضًا كمية كبيرة من النفايات العضوية - 5.4 مليون طن سنويًا من قشور الخضار والفواكه والأطعمة المهملة وغير ذلك الكثير.

هذان نوعان منفصلان من المشاكل، لكن يعد البلاستيك مشكلة لأنه يتحلل ببطء، ولأن التصنيع يتطلب الزيت كما أنه يسبب التلوث (وبالتالي من الأفضل إعادة تدوير البلاستيك) خاصة وأنه يضر الحيوانات التي تستهلكها بأشكال مختلفة.

يوضح  آدم، الذي أجرى البحث، أن القمامة العضوية Amiad Lapidot تمثل أيضًا مشكلة عند عدم معالجتها بشكل صحيح. "كل شيء من الأرض يحتاج إلى العودة إلى الأرض - العدس، الأرز، قشور الخضار، قشور البيض، حفر الزيتون، إلخ؛ لأن هذا الرفض مفقود من أرضنا. تعتبر المواد العضوية ضرورية للحفاظ على الثروة البيولوجية، والتعويض عن التربة المفقودة بسبب التآكل".

أكياس بلاستيكية

المشكلة في إسرائيل هي أن معظم المطاعم والمنازل تتخلص من نفاياتها العضوية في صناديق القمامة العادية، وتدفن بدلاً من إعادتها إلى الأرض. هناك، يخضع للتحلل اللاهوائي ويطلق غاز الميثان في الغلاف الجوي، والذي يعد سامًا وواحدًا من أسباب الاحتباس الحراري.

في بلدان أخرى، يفصل الناس نفاياتهم العضوية في صناديق نفايات منفصلة. في إسرائيل، ستتعرض لضغوط شديدة للعثور على مثل هذه الأشياء. وهذا له آثار مالية أيضًا.  تقدر BDO أن حوالي 220،000 طن من المواد الغذائية تم التخلص منها من المطابخ التجارية، أو ما قيمته 3.5 مليار شيقل. وهناك ثلث - 70 طن - هذا الطعام صالح للاستعمال. 

يقول الباحث: "أخشى أن الناس لا يعتزمون البقاء هنا لفترة طويلة، وإلا فلن يشاركوا في هذه الهدر.. هناك سهولة غ في استخدام البلاستيك في صناعة المطاعم، وكل طعام يتم تعبئته بشكل منفصل، ملفوف بورق غير قابل للتحلل وداخل كيس من البلاستيك".

رياح التغيير

يعتقد إفرات إنزل، مستشار الطهي في هيئة جودة البيئة في تل أبيب، أن التغيير آتٍ. ويقول: "الحياة تخلق التلوث، ويؤدي الإعداد اليومي للغذاء إلى إهدار الكثير، وبالتالي فإن هذه الصناعة تخلق من القمامة أكثر من مكتب المحاسبة". لكن الناس بدأوا في الاهتمام. أعلنت بلدية تل أبيب قبل أسابيع أنها ستنهي الاستخدام اليومي للمستهلكات في المدارس والمدارس التمهيدية استجابة لاحتجاج الوالدين، تستخدم المدارس حوالي 100000 لوحة يمكن التخلص منها يوميًا، أو 20 مليون سنويًا. وقبل أسبوعين، أعلنت سلسلة القهوة Landver أن فروعها الـ 77 ستتحول من الأكياس البلاستيكية إلى الأكياس الورقية ، بينما أعلنت Ikea Israel الأسبوع الماضي أنها ستتوقف عن بيع واستخدام المواد البلاستيكية التي يمكن التخلص منها.

في حين أن هذه الشركات تتقدم في المنحنى في إسرائيل؛ في البلدان الأخرى أصبحت الشركات أكثر إدراكًا للبيئة من سنوات مضت، وذلك بسبب مطالب المستهلكين بالإضافة إلى الاعتراف بأن موارد الأرض تستخدم.

إسرائيل متخلفة لعدة أسباب، تشمل نقص الوعي، الافتقار إلى وسائل غير مكلفة وفعالة لإعادة التدوير وإعادة الاستخدام  وغياب التنظيم.

تقول هيلا أوشنسكي، مديرة التسويق في لاندفر، إن إدارة السلسلة بدأت مناقشة الانتقال إلى الورق في بداية العام، "غالبًا ما يأتي التغيير من أطفالنا، الذين يتعرضون لحملة الناشطة المناخية غريتا ثونبرج البالغة من العمر 15 عامًا".