الأحد  08 كانون الأول 2019
LOGO

فوائد وأضرار المضادات الحيوية

2019-11-21 12:14:32 PM
فوائد وأضرار المضادات الحيوية
دواء

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

أصبحت المضادات الحيوية من أكثر الأدوية التي توصف للمرضى من قبل الطبيب، والتي تقوم على قتل البكتيريا في الجسم وتمنع نموها، إلا أن الإفراط في تناول المضادات الحيوية يشكل خطر كبير جدا على جسم الإنسان على المدى البعيد.

وفي مقابلة الـ"حدث" مع الصيدلي سهيل قريطم، قال، أن الصيادلة يتعرضون في مواقع عملهم في الصيدليات لموقف محرجة من قبل المرضى والأهل، الذين يطلبون من الصيدلي إعطائهم مضادات حيوية من دون وصفة طبية لهم ولأبنائهم، وأضاف حتى أنهم يختارون لأولادهم الطعم واللون الذي يرغبون به، وهذا يعتبر خطر جدا على صحة المرضى.

وبين قريطم، أن المضادات الحيوية تعمل ضد أنواع معينة من الإلتهابات والإصابات البكتيرية، إلا أنها غير قادرة على علاج الأمراض التي تنتجها الفيروسات مثل نزلات البرد والانفلونزا والتهاب الحلق.

وبحسب قريطم، أشار أن المضاد الحيوي هو مادة إما أن تكون صناعية بشكل كامل أو أنها تكون من ميكروب أو من نباتات، ويجب أن تؤخذ تحت إشراف طبي، وتعرف المضادات الحيوية بمضادات البكتيريا، لأنها بالعادة يتم وصفها لعلاج نوع من أنواع البكتيريا.

وأفاد قريطم، أنه يوجد أنواع مختلفة من المضادات الحيوية، والتي تعمل بطريقتان، إما مضادات حيوية قاتلة للبكتيريا، وإما مضادات حيوية توقف إنتشار البكتيريا.

وأكد قريطم، على ضرورة تناول العلاج بأكملة حتى لو أن المريض شعر بتحسن، لأن هذا التحسن قد يكون ناتج عن ضعف البكتيريا، وليس موتها.

حول أضرار الإفراط في تناول المضادات الحيوية، قال قريطم، ان الإفراط باستخدام المضادات الحيوية وسوء استخدامها يعمل على زيادة الإلتهابات البكتيرية المقاومة لأنواع المضادات الحيوية، التي لا تزال تشكل تهديدا خطيرا على الصحة العامة في جميع أنحاء العالم لذلك فإن تقييد استخدام المضادات الحيوية هو مصلحة المواطن والصحة العامة، ومن أضرار استخدام المضادات الحيوية هي:

  1. ظهور بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.
  2. تعمل المضادات الحيوية على مقاومة البكتيريا والجراثيم الضارة والنافعة ذات الوقت.
  3. وتعمل على إضعاف جهاز المناعة في الجسم.
  4. تسبب اضطرابات في المعدة والأمعاء والقولون.
  5. طول مدة الشفاء