الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كيف اخترع اليهود الغوييم أو الأغيار؟

2019-11-28 05:42:40 AM
كيف اخترع اليهود الغوييم أو الأغيار؟
القديس بولس يلقي خطبة أريوباجوس في أثينا ، رافائيل ، 1515

 

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

يفحص باحثان إسرائيليان التاريخ الدرامي والمفاجئ لإحدى أقدم المؤسسات اليهودية: الفصل الحاد بينهما، وبين اليهود في تقرير تنشره صحيفة هآرتس.

وفيما يلي ترجمة التقرير:

عندما أراد النبي عاموس أن يحذر الإسرائيليين من الاعتقاد بأنهم سيحصلون على معاملة تفضيلية من الله، قال، باسم اللاهوت، "لقد رفعت إسرائيل من أرض مصر، ولكن أيضًا من فلسطينيين من كريت والآراميين من قير "(عاموس 9: 7). بمعنى آخر، تلقت إسرائيل بالفعل معاملة شخصية أثناء الخروج من مصر، لكن الشعوب الأخرى أيضًا كانت هي المستفيدة من المقاربة الشخصية المتساوية: لقد رفع الرب الطيب الفلسطينيين من كابتور (كريت) والآراميين من قير (بلاد ما بين النهرين).

وبصرف النظر عن التحدي الذي يواجه الاختيار الحصري لإسرائيل، فإننا نرى هنا مقاربة محددة للشعوب غير اليهودية. واتضح أن ليس كل "goyim" - الوثنيون - هم نفسهم.  ولا تظهر ظاهرة مماثلة في سفر التثنية 23، حيث تضع التوراة أوامر قضائية حول النهج الصحيح لمختلف الشعوب. ومن ناحية، من الواضح أنه لا يجب أن يكون هناك زواج مع العمونيين أو الموآبيين ("لن يتم قبول أي عموني أو موآبي في جماعة الرب")، ولكن من ناحية أخرى، لا ينبغي إضمار مشاعر سلبية للأدوميين و المصريين ("لن تكرهوا أدوميتي ، لأنه من أقاربك. أنت لا تكره المصري، لأنك كنت غريباً في أرضه"). لا يقتصر الأمر على ذلك، ولكن لا ينبغي تجنب هذا الأخير: يمكن عقد الزواج مع أبنائهم وبناتهم.

بالنسبة لكل من عاموس (القرن الثامن قبل الميلاد) ومؤلفي سفر التثنية (القرن السابع قبل الميلاد)، يبدو أن الموقف المحدد تجاه المجموعات العرقية المختلفة في المنطقة أمر طبيعي، لكن بالنسبة لنا يسجل هذا الفضول باعتباره فضولًا كتابيًا. هل من الممكن حقاً أن يهتم الله بالفلسطينيين؟ هل يوجد حقاً فرق بين العمونيين والإدوميين؟ هل سيؤكد أي حاخام معاصر أن اليهود يجب ألا يقفوا تحت مظلة الزفاف مع الشعب الفرنسي، لكن هذا الزواج مع الأمريكيين هل هو مسموح به؟ بعد كل شيء، يعرف كل تلميذ إسرائيلي: أنت لا تتزوج من  "غوييم" (goyim).

و الغوييم- الأغيار، بعد كل شيء علم دراسة بسيط. من جهة اليهود. إنها متطابقة وفقًا لمعيار أهم: هم غير يهود. حول هذا المحور الثنائي، نحن نعرف، وتدور القوانين والمبادئ والحقوق والواجبات، وحتى التمييز بين أنواع النفوس.

ومع ذلك، توضح الآيات المذكورة أعلاه أن هذا لم يكن دائمًا. التقسيم الثنائي إلى فئتين بشريتين غير معروف في التوراة والأنبياء والكتابات. في الواقع، كما شرح أستاذان في الفلسفة بجامعة تل أبيب، عدي أوفير وإيشاي روزن تسف ، في كتابهما الرائد، "الغوييم: إسرائيل متعددة وميلاد آخرين من الوثنيين" (مطبعة جامعة أوكسفورد ، 2018) ، فإنه فقط في في نهاية القرن الثاني الميلادي، كان اليهود قادرين على اعتبار الأمر بشكل واضح: أن جميع البشر بخلاف أنفسهم ينتمون إلى مجموعة واحدة - أي أنهم "goyim".

بمعنى الكتاب المقدس ، تعني كلمة "goyim" "الشعوب". لكي يصبح "goy" ما هو عليه اليوم، كان من الضروري تغييره من اسم يشير إلى مجموعة جماعية، إلى جوهر خاص، إلى السمة للفرد. يقدم كتاب أوفير وروزن زفي، وهو أول عمل لتتبع أصول "goy"وصفًا دقيقًا لكيفية حدوث ذلك والاحتياجات الاجتماعية والدينية التي حققها هذا التطور.

في الكتاب المقدس، إذن، فإن الرجل هو الشعب. إسرائيل نفسها هي "صرخة مقدسة"، بينما فيما يتعلق بالأجانب غير اليهود، استخدم الإنجيل المصطلحين (غريب ، أجنبي)، وهما متماثلان تقريبًا في المعنى. يتم تمييزهم عن شعب إسرائيل بشكل أساسي من خلال عاداتهم، لكن غير اليهود لا ينتمون كأفراد إلى فئات وصفية يشاركهم فيها الجميع. لا يوجد تقسيم ثنائي من حيث الجوهر.

وفقًا لأوفير وروزين تسفي، فإن موقف العداء العام تجاه غير اليهود يظهر أولاً في كتب عزرا ونحميا. أصبحت  فكرة ("الاستيعاب" ، في اللغة الحالية) أعظم خطيئة، من خلال تمثيلها لغير اليهود على أنها نجاسة. لغرض إقامة علاقة بين إسرائيل والشعوب الأخرى، استفاد عزرا ونحميا من التعاليم المتعلقة بالتشهير والتطهير - أي أنهم استخدموا القانون، وفي الممارسة العملية كتاب القوانين، وهو كائن أحضروه إلى الناس الذين سكنوا في صهيون، والتي تم توحيدها كمؤسسة اجتماعية كبيرة. ومع ذلك، فإن goy كفرد عام لم يكن موجوداً بعد.

دور آخر لكلمة غوييم، كما أوضح أوفير وروزن تسفي أن الانقسام الحاد قد استخدم أيضًا لترسيخ علاقة اليهود بالله. في غياب وجود الله في الهيكل، وبدون الوحي الإلهي، وبدون يد الله القوية العاملة في العالم، كان الله صامتًا، واختفى. إن حقيقة أن جميع الشعوب المختلفة قد أصبحت أساسًا "غوييم" ، بشكل عام ومجرّد، جعلت من الممكن تشديد الحدود، الجسدية والميتافيزيقية على حد سواء، بين اليهود والباقي. وبالتالي يتم التأكيد على علاقتهم الخاصة بالله. احتاج الحكماء، الذين يعيشون في عالم خالٍ من المعبد والنبوة، إلى الهالاخا الناشئة والثنائي الواضح بينهما وبين بقية البشر من أجل تقوية علاقتهما بالإلهية.

على الرغم من أن الجذور موجودة بالفعل في لاهوت بولس، فإن الميشناه هي المصدر الأول الذي يظهر فيه "غوييم" بشكل عام وبشكل تمت خصخصته. حيث تم توليد تقسيم ثنائي. تطورت الهالاخاه حول هذا التقسيم ومكّنت الحكماء من استخدام التمييز لخدمة خطاب تفصيلي ومنهجي عن الانفصال والانفصال. كما طوّر غوي مفهوم التاريخ باعتباره سردًا أسطوريًا وليس تسلسلًا طبيعيًا للأحداث. ليس البابليون والإغريق والرومان خصومًا سياسيين منفصلين، بل هم مظاهر مختلفة لوجود أجنبي موحد يقف ضد الشعب اليهودي. يفترض التاريخ معنى ما وراء التاريخ.

التمييز الحاد بين بني إسرائيل وكل شخص آخر يُرى أولاً، وفقًا لأوفير وروزين تسفي، في صورة بولس. اعتبر هذا اليهودي الهيليني اللامع نفسه رسول الإنجيل المسيحي  المرسل "إلى الوثنيون" ، ولهذا السبب تحديداً ، كان يحتاج إلى تعريف تلك الفئة بشكل أكثر شمولًا وبعناية عن سابقيه. تصور بولس أن "goyim" ليست عبارة "شعوب" ، بل فئة عامة من البشر، وكان ذلك عنصرا أساسياً في فكره.

رسالة جديدة

كان مشروع بول المركزي - وهو مشروع عرف فيما بعد باسم "المسيحية" - هو تأسيس مجتمع عالمي يضم شعوب مختلفة متحدة كمجتمع المؤمنين. هذه هي الكنيسة . الرسائل التي كتبها إلى مختلف المجتمعات في حوض البحر المتوسط ​​هي شهادة على هذه الجهود. في صميم الرؤية، كان هناك تمييز بين اليهود والأمم الأخرى: أي بين أولئك الذين كان لهم امتياز للدخول في العهد القديم، وأولئك الذين تمت دعوتهم الآن للدخول في العهد الجديد عبر العهد الجديد. من الواضح أن التمييز مبني على القانون: اليهود يدعمون قوانين التوراة، والأمم المتحدة الأخرى لا يفعلون ذلك.

في بولس، كل شيء متصل. من أجل إحضار الإنجيل إلى الأمم، كانت هنالك حاجة إلى التمييز بين الذين يدعمون التوراة وأولئك الذين لا يؤيدونها، وكان إنجيله شخصيًا وعالميًا. وعد بولس بالاسترداد الشخصي بواسطة الميسياه، بينما كان يسعى أيضًا لتأسيس مجتمع عالمي من المؤمنين. في هذا المجتمع - في الكنيسة - وعد أنه لن تكون هناك اختلافات: "لا يوجد يهودي ولا يوناني، ولا عبد ولا ذكر ولا أنثى، لأنكم جميعًا في المسيح يسوع". ومع ذلك، هذا فقط لأن قانون العهد القديم لن يلعب دوراً بعد ذلك - حتى ذلك الحين هو القانون الذي يميز اليهود عن بقية العالم.

وبعبارة أخرى، فإن محو الاختلافات العرقية والطبقية والجنسانية أمر ينطبق على البشرية جمعاء - سيصبح جميعهم مسيحيين ينتمون إلى كنيسة واحدة - ولكن للوصول إلى هذه النقطة، من الضروري التمييز بين اليهود، المجموعة العرقية التي كان مختارة من الله وحصلت على التوراة والبقية، الذين حان وقت رفعهم الآن إلى مستوى "إسرائيل الروح". الحاجة إلى تحديد "كل البقية" في فئة شاملة واحدة من جهة، ومن جهة ثانية قادرة على الخضوع للخصخصة وتتعلق بكل شخص محدد -  وبالتالي ، نشأة مصطلح "goy" كمصطلح عام يشير إلى شخص غير يهودي.

في القرون التي تلت ذلك، أثارت كل من الكنيسة والحكماء اليهود ثنائية الثنائية لدى بولس. لقد ترسخ التمييز بين اليهود والأمم كعنصر أساسي، يدور حول الخصوصية العرقية ومراعاة القانون التوراتي - أو إبطالهم. عززت الهالخاة (القانون الديني اليهودي)، التي تطورت في القرون الأولى من العصر المشترك، هذا النهج وبنت أسوارًا أعلى بين اليهود والباقي. على النقيض المباشر، تبلورت المسيحية الناشئة ورفضت القانون وسعت إلى خلق مجتمع من المؤمنين الذين من المحتمل أن يكونوا منفتحين على كل شخص في العالم.

اليهود حسب الحاجة

تلقي دراسة أوفير وروزن تسفي الضوء على بقعة عمياء كبيرة. يكشف الاثنان عن تطور تاريخي مثير ولأول مرة يوضح تاريخ واحدة من أقدم المؤسسات اليهودية وأهمها. لقد كان "غوي" أحد أعمدة التقاليد اليهودية منذ فترة حكماء المشناة ، حوالي 10-220 م، ونفس الحوار بين الفصل والانفصال، إلى جانب النهج الأسطوري نفسه تجاه التاريخ، بالطبع لا يزال معنا اليوم.

في نهاية كتابهما، يسأل أوفير وروزن تسفي ما إذا كان من الممكن تخيل وجود يهودي لا ينشأ من نفي (الغوييم)، وهذا لا يعتمد على  الغوييم لتعريف نفسه.  ويبدو لي أن الإجابة على سؤالهم أسهل وأكثر سهولة مما يعتقد عادة. توجد بالفعل حياة يهودية من هذا النوع في كل من الولايات المتحدة وإسرائيل، وهي تقوم على استبدال الله والهلاخاه، كنقطة ارتكاز للهوية اليهودية، من قبل الدولة القومية.

إن الدولة القومية، والأخلاقيات والأساطير التي تمثلها، تحول الناس المختلفين، وأحيانًا المجموعات العرقية المختلفة أيضًا، إلى مجتمع واحد. إنها تفعل ذلك لليهود بطرق مختلفة في الولايات المتحدة وإسرائيل، لكن في كلتا الحالتين فإن فكرة "الصمغ" تنكسر وتفقد بعض معانيها. في أمريكا، يعامل اليهود عادة جيرانهم - كمواطنين أمريكيين غير يهود - وليسوا غرباء منفصلين عنهم، ولكن كزملاء وشركاء في المشروع الليبرالي الأمريكي العظيم. إن معدلات الزواج  دليل على ذلك، والتعبير عن هذا المشروع وتنفيذه.

في الولايات المتحدة، إذن، نشهد تحقيق رؤية بولين التي يتم فيها حل الانقسام الأخير، بين اليهود و "goyim" ويتم دمج اليهود، أيضًا، في مجتمع الأفراد العالمي. في إسرائيل نشهد، كما كان الحال، العودة إلى النموذج التوراتي (ما قبل عزرا ونحميا): أفراد الجماعات العرقية المختلفة يتلقون معاملة مختلفة، وفقًا لموقفهم من الشعب اليهودي. لا يوجد مفهوم موحد لـ "goyim"، والزواج مع جزء من الجماعات غير اليهودية مسموح به. هذه التطورات تتوقف، بطبيعة الحال، مع الأرثوذكسية المتطرفة وبعض شرائح اليهود الأرثوذكس. وحيث تسود الهالخا، فإن الغوييم على قيد الحياة وبصحة جيدة. يذوب عندما يختفي تمامًا كما لم يكن موجودًا قبل إنشائه.