السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صحيفة إسرائيلية تكشف عن جهود لتطبيع العلاقات الإسرائيلية المغربية

2019-12-05 09:30:25 AM
صحيفة إسرائيلية تكشف عن جهود لتطبيع العلاقات الإسرائيلية المغربية
تعبيرية

 

 الحدث ـ محمد بدر

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، إن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ناقش مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال لقائهما أمس الأربعاء في لشبونة، تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والمغرب.

وأوضحت الصحيفة أن من بين القضايا التي تم نقاشها، إمكانية فتح مكاتب اقتصادية.

وأشارت إلى أن بومبيو يقوم بتنسيق الجهود لتطبيع العلاقات بين "إسرائيل" وعدة دول عربية من بينها: المغرب والبحرين والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان.

وأضافت يديعوت: "يحاول الأمريكيون مساعدة نتنياهو في تطبيع العلاقات مع الدول العربية، لكن من غير الواضح ما إذا كان سيتمكن من إقناع المغاربة باتخاذ إجراءات حقيقية نحو التطبيع".

وكشفت الصحيفة أن نتنياهو حاول تنظيم زيارة إلى المغرب في بداية العام الجاري لكن ذلك لم يتم، مع الإشارة إلى أنه قبل انتخابات الكنيست في أبريل الماضي، تم رفض العديد من المحاولات التي قام بها مكتب نتنياهو لتنظيم زيارات إلى الدول العربية وتجديد العلاقات الدبلوماسية مع هذه البلدان.

أمس اجتمع نتنياهو مع بومبيو في البرتغال، وقال نتنياهو في بيان مشترك في افتتاح الاجتماع: "القضية التي سأثيرها هي إيران. المسألة الثانية التي أثيرها هي إيران والقضية الثالثة التي أثيرها هي إيران وأكثر".

وأضاف نتنياهو "من حسن حظنا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يقود سياسة ضغط مستمرة ضد إيران لأنها تصعد عدوانها ضد دول المنطقة ونحن نحاول دفع العدوان".

وقال بومبيو "في كل اجتماع من الاجتماعات التي عقدناها في لندن كانت إحدى القضايا الرئيسية هي كيفية خلق الاستقرار في الشرق الأوسط بينما تجري الاحتجاجات المناهضة لإيران في بغداد وبيروت، وكلنا نعرف ما يحدث في إيران نفسها". "هؤلاء هم الناس الذين يريدون الحرية والحياة الطبيعية".