الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

عاهل الأردن: حل القضية الفلسطينية مدخل لحل جميع صراعات المنطقة

2015-01-26 08:30:49 PM
 عاهل الأردن: حل القضية الفلسطينية مدخل لحل جميع صراعات المنطقة
صورة ارشيفية
الحدث - عمان
 
قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، إن "حل القضية الفلسطينية بشكل عادل وشامل يمثل مدخلا لحل جميع الصراعات والنزاعات في منطقة الشرق الأوسط".
 
وأضاف الملك عبد الله، خلال استقباله وفد مجلس العلاقات العربية والدولية برئاسة محمد جاسم الصقر، إن "الموقف الأردني ثابت تجاه دعم مساعي حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وصولا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة استنادا إلى حل الدولتين ومبادرة السلام العربية"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية الأردنية.
 
وتستضيف عمان الاجتماع الدوري الرابع لمجلس العلاقات العربية والدولية الذي يعقد على مدار اليوم وغدا.
 
ودعا العاهل الأردني إلى ضرورة توحيد الجهود العربية والإسلامية ضد الإرهاب والتطرف، "لأن مكافحة هذا الخطر هو شأن عربي وإسلامي بالدرجة الأولى"، على حد تعبيره.
 
وأكد الملك عبد الله أهمية دور المؤسسات الدينية في العالم العربي والإسلامي في توضيح الصورة الحقيقية للإسلام، وقال "وهو ما يتطلب منهجاً فكرياً مستنيراً، يستند إلى مبادئ الدين الإسلامي السمحة واعتداله وتسامحه ووسطيته".
 
وضم وفد المجلس العربي الذي التقاه العاهل الأردني، كل من رئيس المجلس محمد جاسم الصقر النائب السابق في مجلس الأمة الكويتي، ووزير الخارجية المغربي الأسبق محمد بن عيسى، والأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، ورئيس الوزراء اللبناني الأسبق فؤاد السنيورة، وأمين عام المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي، ووزير خارجية السودان الأسبق مصطفى عثمان إسماعيل، ورئيس الوزراء الأردني الأسبق طاهر المصري.
 
ويعنى مجلس العلاقات العربية والدولية، الذي يتخذ من الكويت منذ تأسيسه العام 2009 مقراً له كمؤسسة أهلية مستقلة غير ربحية ويضم في عضويته عدداً من كبار الشخصيات العربية في مختلف المجالات، بالعلاقات العربية البينية والدولية، والعمل على رفد ودعم القرار العربي بالرأي والمعلومة.
 
من جانبه، قال محمد جاسم الصقر إن "الاجتماع الدوري الرابع للمجلس سيبحث في عدة قضايا إقليمية، وعلى رأسها مقترح من رئيس الوزراء اللبناني السابق فؤاد السنيورة، والمتضمن إعادة الروح للمبادرة العربية التي أقرت في بيروت عام 2002 بمقترح من العاهل السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز".
 
وأضاف الصقر، وهو عضو بمجلس الأمة الكويتي السابق، في تصريحات خاصة لوكالة الأناضول على هامش انعقاد اجتماع المجلس، أن "المجلس ناقش أيضاً مقترحاً بتشكيل وفد من أعضائه لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية لمناقشتها في الأوضاع الإقليمية الراهنة، كما ناقش الأعضاء العلاقات العربية مع دول الجوار بخاصة تركيا وإيران، والأوضاع في سوريا واليمن والعراق ولبنان".
 
الأناضول