الأحد  19 كانون الثاني 2020
LOGO

المرشح الديمقراطي الأبرز لانتخابات الرئاسة الأمريكية يهاجم نتنياهو والسلطة

2019-12-08 10:40:38 AM
المرشح الديمقراطي الأبرز لانتخابات الرئاسة الأمريكية يهاجم نتنياهو والسلطة
جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئيسي في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي

 

 الحدث ـ محمد بدر

انتقد جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئيسي في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي، اقتراح منافسه السناتور بيرني ساندرز بإعادة النظر في المساعدات المالية لإسرائيل حتى تقوم بتغيير سياستها تجاه الفلسطينيين.

واعتبرت وسائل إعلام إسرائيلية أن تصريحات بايدن تشير إلى اتساع الفجوة في موقف المرشحين الديمقراطيين من "إسرائيل"، حيث يقود بايدن خطًا أقل حدة تجاه السياسات الإسرائيلية، بينما يدعو ساندرز والمرشحون التقدميون الآخرون، مثل السناتور إليزابيث وارين، إلى تغيير الموقف التقليدي تجاه "إسرائيل".

وقال بايدن: "فيما يتعلق ببيرني وآخرون يتحدثون عن التعامل مع الصهيونية على أسس مختلفة عن الأسس التقليدية للسياسة الأمريكية، أما أنا فأؤيد بقوة إسرائيل كدولة يهودية ومستقلة، وفكرة وقف المساعدات العسكرية لإسرائيل، كما اقترح آخرون، هي فكرة غريبة".

 كما هاجم بايدن في تصريحاته رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، قائلاً إنه اختار اللجوء إلى "اليمين المتطرف" من أجل "الحفاظ على السلطة"، واعترض على ضم المستوطنات في الضفة الغربية، مؤكدا أن ذلك خطأ جسيم وأساسي.

واتهم السلطة الفلسطينية بأنها شجعت على استمرار الصراع. وادعى أنها هي المسؤولة عن فشل المقترحات الأمريكية في فترة الرئيس السابق باراك أوباما، مؤكدا أنها رفضت فكرة الدولة اليهودية حتى لو حصلت على دولة مستقلة للفلسطينيين.