الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أول تعليق من تركيا على تبني مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قرار "إبادة الأرمن"

2019-12-12 11:17:00 PM
أول تعليق من تركيا على تبني مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قرار
وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو

 

الحدث العربي والدولي

علق وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، على تبني مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الخميس، قرارًا بشأن ضرورة الاعتراف رسميا بالإبادة الجماعية للأرمن.

وقال الوزير التركي إن "أولئك الذين يستخدمون التاريخ لأغراض سياسية جبناء لا يريدون مواجهة الحقيقة".

وكتب رئيس قسم الاتصالات بالرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، في سلسلة تغريدات على "تويتر"، اليوم الخميس، أن "تصرفات بعض أعضاء الكونغرس الأمريكي تضر بالعلاقات التركية الأمريكية".

وتابع قائلا إن "قانون العقوبات الذي تم تمريره في لجنة الشؤون الخارجية لمجلس الشيوخ أمس، والقرار حول الأرمن الذي تم تمريره اليوم في مجلس الشيوخ، يهددان مستقبل علاقاتنا الثنائية".

وأضاف أن هذين القرارين "لن يفيدا العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة. وكما أكدنا في وقت سابق، نتوقع من أشقائنا الأرمن أن يقفوا ضد مساعي الكونغرس لتقويض كل المحاولات لتسوية خلافاتنا عبر القنوات العلمية والأكاديمية".

واعتبر ألطون القرارين الأمريكيين "أعمالا غير مسؤولة وغير عقلانية من قبل بعض الأعضاء في الكونغرس الأمريكي ضد تركيا"، محملا المشرعين الأمريكيين مسؤولية "أضرار طويلة الأمد" للعلاقات بين البلدين.

وتبنى مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الخميس، قرارًا بشأن ضرورة الاعتراف رسميا بالإبادة الجماعية للأرمن.

ويهدف القرار إلى التعبير عن رأي مجلس الشيوخ بأنه يجب على الولايات المتحدة إجلال الإبادة الجماعية للأرمن من خلال الاعتراف الرسمي بها و"تذكرها".