الثلاثاء  16 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حمد بن جاسم يتحدث عن موعد "صفقة القرن"

2019-12-15 02:45:01 PM
حمد بن جاسم يتحدث عن موعد
رئيس وزراء قطر الأسبق، الشيخ حمد بن جاسم

 

الحدث العربي والدولي 

 كشف رئيس وزراء قطر الأسبق، الشيخ حمد بن جاسم، أنه سيتم إطلاق صفقة القرن العام المقبل في حال بقي رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو في منصبه.

وقال الشيخ حمد بن جاسم، في تغريدة عبر صفحته على "تويتر": "من المنتظر أن يتم إطلاق عملية السلام أو ما يسمى بصفقة القرن في العام القادم في حال استمر نتنياهو في منصبه. وأتمنى من الجامعة العربية أن تكون مستعدة برؤية موحدة للتعامل مع هذه المبادرة والتي قد لا تكون في صالح القضية الفلسطينية".

وتابع قائلا: "كانت هناك لجنة عربية لمتابعة قضية السلام الفلسطينية وكانت عبارة عن (فلتر) للقضية في الجامعة العربية وتتعامل مع كل المبادرات والأطراف ولكنها جمدت. من المهم إعادة الحياة لهذه اللجنة لوضع رؤية عربية تحفظ الحقوق الفلسطينية وتحصنها من الصفقات الجانبية"، وبحسب موقع سي أن أن.

 

وقالت تقارير إسرائيلية اليوم الأحد ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب قد يعلن رسميا عن تفاصيل صفقة القرن الامريكية قبل تشكيل الحكومة الاسرائيلية المقبلة ، والتي من المتوقع تشكيلها بعد إجراء الانتخابات الاسرائيلية الثالثة في بداية شهر مارس المقبل.

وأوضحت صحيفة اسرائيل اليوم أن واشنطن ستقرر خلال أيام فيما إذا كان سيتم نشر كافة تفاصيل الخطة الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية أو سيقوم ترامب بالتحفظ عليها لحين انتهاء انتخابات الرئاسة الأميركية التي ستجري في تشرين الثاني/ نوفمبر 2020.

​يشار إلى أن "صفقة القرن"، خطة أمريكية مرتقبة لتسوية سياسية بالشرق الأوسط، يتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لصالح إسرائيل، خاصة بشأن وضع مدينة القدس المحتلة، وحق عودة اللاجئين، وحدود الدولة الفلسطينية المأمولة.