الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مجلس السينما في دولة الاحتلال يوافق على ميزانية لثلاثة صناديق إقليمية جديدة للأفلام

2019-12-16 05:57:09 AM
مجلس السينما في دولة الاحتلال يوافق على ميزانية لثلاثة صناديق إقليمية جديدة للأفلام
سينما سيتي في القدس المحتلة

الحدث ثقافات- أحمد أبو ليلى

وافق مجلس السينما في دولة الاحتلال الإسرائيلي على ميزانية لثلاثة صناديق إقليمية جديدة للأفلام، وذلك بموجب تغييرات في السياسة أجرتها وزيرة الثقافة والرياضة ميري ريجيف.

يعمل اثنان من الصناديق في شمال إسرائيل والضفة الغربية، بتكلفة تزيد عن 8 ملايين شيقل (2.3 مليون دولار) في السنة. ولم يتم التصويت، الذي جرى يوم الأحد، لتوفير الأموال للمنطقة الجنوبية. قال أعضاء مجلس السينما أن أيا من المتقدمين من تلك المنطقة لم يستوفوا الحد الأدى من الشروط المطلوبة.

قوبل إنشاء صندوق أفلام للضفة الغربية بالنقد الأسبوع الماضي. وندد البعض بالفكرة باعتبارها عنصرية لأنها لن تخدم سوى السكان اليهود في الضفة الغربية. المواطنون الإسرائيليون وحدهم هم القادرون على تقديم طلبات الدعم ، وصندوق غيشر ، الذي يدير الصندوق إلى جانب مركز السامرة المجتمعي ، لم يطلب سوى من قائمة الجاليات اليهودية التقدم للاستفادة من البرنامج.

اشتكى الفنانون لصندوق غيشر بعد تقرير في صحيفة هآرتس عن الجدل، وفي اليوم نفسه، قام الصندوق بإزالة قائمة المجتمعات المؤهلة من موقعه على الويب بالإضافة إلى التحيز الذي لم يتمكن سوى سكان تلك المجتمعات من تقديم طلبات التمويل.

تشمل الأموال المعتمدة لشمال إسرائيل صندوقًا سيديره مركز نوف هجليل الثقافي من خلال مؤسسة رابينوفيتش للفنون. وسيدير ​​الصندوق الآخر صندوق الجليل السينمائي. سيتم تشغيل الصندوق في الضفة الغربية بواسطة مركز شومرون المجتمعي وصندوق جيشر.

قالت ريجيف: "لقد وعدت وأنا أفي بوعدي! نحن نصنع التاريخ اليوم. ستدعم وزارة الثقافة والرياضة الإنتاج الإقليمي للأفلام في الشمال، وللمرة الأولى في يهودا والسامرة أيضًا، وعلى أمل ذلك في المستقبل القريب أيضًا في الجنوب."

وأضافت ريجيف: "لقد عملت عجلات العدالة الثقافية ، التي تجلب التعبير عن نطاق الأصوات في المجتمع الإسرائيلي ، بسرعة ، وقد اكتملت الآن مرحلة أخرى في تصحيح الخريطة الثقافية في إسرائيل". "سيصبح الفنانون من الأطراف ، من الشمال ومن يهودا والسامرة ، أكثر فأكثر في مركز الأشياء، ليس فقط على المسرح ولكن أيضًا على الشاشات. قريباً سوف نسمح لهم بالتعبير عن قدرتهم وموهبتهم. للأسف الشديد، فإن الهيئات التي قدمت من الجنوب لم تف بالمعايير الدنيا. أنا مليئة بالأمل في أن تفي الهيئات في الجنوب بالحد الأدنى من الشروط في العام المقبل وستتمكن من الاستفادة من الدعم الحكومي."