الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

سوق النفط ونووي إيران أبرز مباحثات أوباما مع العاهل السعودي الجديد

2015-01-27 09:43:34 PM
سوق النفط ونووي إيران أبرز مباحثات أوباما مع العاهل السعودي الجديد
صورة ارشيفية
الحدث - الرياض
 
غادر الرئيس الأمريكي باراك اوباما العاصمة السعودية الرياض بعد زيارة استمرت عدة ساعات أجرى خلالها مباحثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.
 
وقالت قناة الإخبارية السعودية الرسمية أن الجانبين بحثا خلال المحادثات القضايا الإقليمية والدولية وسبل تعزيز العلاقات بين البلدين.
 
وتوقع مراقبون أن مباحثات الجانبين تركزت على  اوضاع سوق النفط ونووي إيران والوضع في اليمن والحرب ضد تنظيم داعش والوضع في سوريا إضافة إلى العلاقات المستقبلية بين البلدين.
 
وهذه المحادثات هي الأولى بين الرئيس الأمريكي والملك السعودي الجديد الذي تولى مقاليد الحكم يوم الجمعة الماضي.
 
ووصل الرئيس الأمريكي العاصمة السعودية الرياض ، في أول زيارة له للمملكة بعد تولي العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم في البلاد يوم الجمعة الماضي، والثانية له للمملكة خلال عام، على راس وفد كبير يضم اكثر من 30 مسئولا امريكا.
 
وضم الوفد الرسمي المرافق للرئيس الأمريكي، وزير الخارجية جون كيري ، ومساعدة الرئيس ومستشارة الأمن القومي سوزان رايس، ومستشار الرئيس جون بوديستا، و مساعد الرئيس ونائب مستشارة الأمن القومي للاتصالات الإستراتيجية السيد بينجامين رودز، ومساعدة الرئيس ومستشارة الأمن الوطني ليسا موناكو، و مدير وكالة الاستخبارات المركزية جون برينان، و قائد القيادة المركزية الأميريكية الفريق أول لويد جي أوستن الثالث ، و مديرة شؤون دول الخليج في مجلس الأمن الوطني السيدة اليزا كاتالانو.
 
كما وصل في معيته، حرمه ميشيل أوباما ، والسيناتور عن ولاية اريزونا جون ماكين ، والسيناتور عن ولاية فيرجينيا مارك وارنر، وعضوة مجلس النواب عن ولاية كاليفورنيا نانسي بيلوسي، وعضو مجلس النواب عن ولاية نيويورك إليوت إنجيل، وعضو مجلس النواب عن ولاية كاليفورنيا إيمي بيرا .
 
وكان لافتا  ضم الوفد مسئولين من إدارات سابقة، حيث ضم الوفد، وزير الخارجية الأسبق جيمس بيكر ، ووزيرة الخارجية السابقة كوندوليزا رايس.
 
وكان الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز في مقدمة مستقبلي الرئيس الأمريكي لدى وصوله مطار الملك خالد الدولي بالرياض.
 
وأجرى الرئيس الأمريكي، قبل 3 أيام،  اتصالا هاتفيا بملك السعودية ، قدم خلاله التعازي بوفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي وافته المنية الجمعة، وهنأه على "توليه مقاليد الحكم في المملكة".
 
وكانت واشنطن قد أعلنت السبت أن أوباما سيختصر زيارته إلى الهند ليسافر إلى الرياض ليقدم تعازيه إلى عائلة الملك الراحل.
 
وسبق أن أجرى أوباما زيارة للسعودية في 28 مارس / آذار الماضي، أجرى خلالها مباحثات مع العاهل السعودي الراحل.
 
ويعد اوباما أول رئيس دولة يقوم "بزيارة رسمية" للمملكة بعد وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز ، وتجرى له مراسم استقبال رسمية.