الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تركيا تعلن عن سيارتها محلية الصنع "C-SUV" العاملة بالكهرباء

2019-12-28 09:56:32 AM
 تركيا تعلن عن سيارتها محلية الصنع
الرئيس التركي خلال الاعلان عن السيارة التركية محلية الصنع

 

الحدث العربي والدولي 

أزاحت تركيا الستار، يوم أمس الجمعة، عن نموذجين أوليين لسيارتها المحلية الصنع "C-SUV" العاملة بالكهرباء، المخطط إنتاجها فيما بعد، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في ولاية قوجة إيلي شمال غربي البلاد.

وخلال مراسم التعريف بالسيارة قال أردوغان: "نشهد يوماً تاريخياً بالنسبة إلى تركيا التي يتحول حلمها إلى حقيقة بعد 60 عاماً".

وأشار إلى أن أكثر من 100 مهندس تركي واصلوا ليلهم مع نهارهم لإنجاز مشروع السيارة المحلية، معرباً عن طموح بلاده لـ"امتلاك سيارة مجبولة بجهود مصممين ومهندسين أتراك ومنتجة بتكنولوجيات محلية، توصل اسم تركيا للعالم أجمع".

وشدد أردوغان على أن تركيا لم تعد مجرد سوق للتكنولوجيات الجديدة، بل باتت من ضمن البلدان المنتجة والمصدرة لها للعالم بأسره.

وقال: "لم نحصل على ترخيص أو تفويض من أي جهة في مشروع السيارة المحلية، فنحن من نحدد جميع أنواع الخصائص الفنية للسيارة بأنفسنا".

وكشف الرئيس التركي بعضاً من خصائص السيارة المحلية؛ إذ قال: إنها "لن تلوث البيئة إطلاقاً؛ لأنها ستعمل بدون انبعاثات تماماً".

وأشار إلى أنه عند الانتقال إلى الإنتاج التسلسلي للسيارة عام 2022، ستنتج تركيا أول سيارة كهربائية محضة رياضية متعددة الأغراض (SUV) غير كلاسيكية في أوروبا.

وأكد أردوغان أن البنية التحتية لشحن السيارة المحلية في تركيا ستكون جاهزة بالكامل بحلول عام 2022.

وبعد العرض قام الرئيس أردوغان بقيادة تجريبية للسيارة التي تولت تصميمها الشركة الإيطالية العالمية "بينينفارينا" (Pininfarina)، وكشف عن أجزاء منها خلال الأيام الماضية.

 تكنولوجيا متطورة

ومن المقرر أن تدخل السيارة المحلية الأسواق في البداية بطراز SUV الكهربائي، وهو من فئة السيارات العائلية المدمجة (الفئة المتوسطة)، ثم رفع عدد الأطرزة إلى 5 في السنوات اللاحقة.

يتكون المشروع من 3 مراحل، وتمتلك تركيا كافة حقوق الملكية الفكرية به. ومن المتوقع أن يساهم في اقتصاد البلاد بـ 50 مليار يورو خلال 15عاما، وتقليص عجز الحساب الجاري بمقدار 7 مليارات يورو، إضافة إلى توفير 4 آلاف فرصة عمل بصورة مباشرة، و20 ألفا أخرى بطريقة غير مباشرة.

وستوفر التكنولوجيا المنتظر أن تتمتع بها السيارة، حلولا تجعل الحياة أسهل.

وبفضل منصة تكنولوجية جديدة طورتها شركة تركية ناشئة مع مهندسي الشركة المنتجة، أصبحت السيارة الذكية وكأنها مساعد شخصي لصاحبها، كما يمكن ربطها بكافة الأجهزة الذكية المتصلة بشبكة الإنترنت.

يمكن للسيارة الذكية أن تساعد في عدة أمور، مثل التسوق من الإنترنت، وتسليم المشتريات إلى السيارة حتى وإن لم يكن سائقها موجودا.