الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

السلطات المصرية تفتح معبر رفح استثنائياً لسفر المعتمرين

2014-06-29 12:01:19 PM
 السلطات المصرية تفتح معبر رفح استثنائياً لسفر المعتمرين
صورة ارشيفية

 

 

السلطات المصرية تفتح معبر رفح استثنائياً لسفر المعتمرين

الحدث- رفح
الأحد، 29-6-2014
 
فتحت السلطات المصرية، صباح اليوم الأحد، معبر رفح البري، استثنائياً، لسفر معتمري قطاع غزة.
وقال ماهر أبو صبحة، رئيس هيئة المعابر والحدود، في قطاع غزة، إنّ السلطات المصرية فتحت معبر رفح، اليوم الأحد بشكل استثنائي، في الاتجاهين، لسفر قرابة 800 معتمر، ولدخول معتمرين عائدين (800 معتمر)
وأوضح أبو صبحة أن الجانب المصري أبلغ سلطات غزة بأن السفر سيقتصر فقط على المعتمرين، ولن يشمل الحالات الإنسانية.
ولفت أبو صبحة إلى أن نحو 15 ألف مواطن من أصحاب الحالات الإنسانية ينتظرون فتح المعبر للسفر، من بينهم 4 آلاف مريض، إضافة إلى أصحاب إقامات وجوازات سفر أجنبية وطلبة.
وتغلق السلطات المصرية، معبر رفح، الواصل بين غزة ومصر، بشكل شبه كامل، وتفتحه فقط لسفر الحالات الإنسانية، وذلك منذ عزل الرئيس المصري محمد مرسي، المنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، في الثالث من يوليو/تموز 2013.
وتتهم السلطات المصرية حركة "حماس"، المرتبطة فكريا بجماعة الإخوان، والتي كانت تدير الحكم في غزة منذ منتصف 2007، بالتدخل في الشأن الداخلي المصري والمشاركة في تنفيذ "عمليات إرهابية وتفجيرات" في مصر، وهو ما تنفيه الحركة بشكل مستمر.
وتحاصر إسرائيل غزة، منذ أن فازت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالانتخابات التشريعية في يناير/ كانون الثاني 2006، ثم شددت الحصار إثر سيطرة الحركة على القطاع منتصف العام التالي، وما زال الحصار متواصلا رغم تخلي "حماس" عن حكم القطاع، عقب الإعلان عن حكومة التوافق الفلسطينية مطلع الشهر الجاري.