الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

جلسة طارئة لبرلمان تركيا للتصويت على إرسال قوات إلى ليبيا

2020-01-02 02:37:33 PM
جلسة طارئة لبرلمان تركيا للتصويت على إرسال قوات إلى ليبيا
البرلمان التركي

 

الحدث العربي والدولي 

بدأ البرلمان التركي اليوم الخميس، في جلسة طارئة، مناقشة مذكرة رئاسية تسمح لأنقرة إرسال جنود إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق الوطني، في خطوة تنذر بتصعيد النزاع الدائر في هذا البلد.

وينطلق نقاش المذكرة المقدّمة من الرئيس رجب طيب أردوغان بدءا من الساعة الـ 11.00 بتوقيت غرينتش، على أن يتم التصويت عليها في أعقاب ذلك. ويحوز حزب أردوغان وحليفه ”الحركة القومية“ على غالبية برلمانية تتيح تبني النص.

وتندرج هذه المبادرة في سياق اتفاق التعاون العسكري والأمني الذي جرى التوصل إليه بين أردوغان ورئيس حكومة ”الوفاق“ الوطني فايز السراج.

ويسمح الاتفاق للطرفين بأن يتبادلا إرسال عسكريين أو عناصر من الشرطة من أجل مهمات تدريب وتأهيل.

وسبق للرئيس التركي أن شدد مرارا على تصميم بلاده على تقديم دعم عسكري لحكومة السراج ولكنها تواجه هجوما للجيش الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر.

وعلى الحكومة التركية الحصول على موافقة البرلمان لتتمكن من نشر قوات في ليبيا، على غرار ما فعلت خلال السنوات الماضية لإرسال عسكريين إلى سوريا والعراق. وهذا هو فحوى المذكرة التي رفعت الاثنين إلى البرلمان.

غير أن متابعين للشأن الليبي يتساءلون ما إذا كانت تركيا تنوي إرسال جنود إلى ليبيا أو أن تواجدها هناك سيقتصر على إرسال ”مستشارين عسكريين“ دعما لحكومة الوفاق.

وأمس الأربعاء، أكد نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي أن الجيش التركي ”مستعد“، ولكنه لفت إلى أن طبيعة الانتشار وحجمه سيتحددان وفقا لـ“تطورات الميدان“، مشيرا إلى أن أنقرة تأمل في تبني البرلمان للنص الخميس؛ ما يمنح تفويضا للجيش لمدة عام.