الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

سلطة النقد: ننظر ببالغ الخطورة لتكرار عمليات سرقة الصرافات الآلية

2020-01-15 07:02:44 PM
سلطة النقد: ننظر ببالغ الخطورة لتكرار عمليات سرقة الصرافات الآلية
سرقة صراف آلي - أرشيفية

 

الحدث الاقتصادي

أكدت سلطة النقد الفلسطينية، أنها تنظر لموضوع تكرار عمليات سرقة الصرافات الآلية التي حدثت مؤخرا ببالغ الخطورة. 

وذكر محافظ سلطة النقد عزام الشوا أن هناك مسؤولية مشتركة تقع على كافة الجهات للحد من هذه السرقات.

وأشار الشوا إلى أن سلطة النقد أصدرت تعليمات جديدة وبالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص، لتطوير وتشديد ضوابط اضافية للحد من عمليات السرقة، إضافة إلى الطلب من المصارف تكثيف اجراءات الحماية من خلال التعاقد مع بعض الشركات المختصة لحماية أجهزة الصراف الآلي، وأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر.

وأضاف الشوا : "كما قامت سلطة النقد بعقد سلسلة من الاجتماعات مع الجهات الأمنية، بهدف تعزيز سبل الحماية واتخاذ التدابير اللازمة للحد من مخاطر سرقة الصرافات الآلية، إضافة لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بملاحقة المسؤولين عن العمليات الجرمية التي تم تنفيذها". وفق ما نقلته وفا.

ومنذ بداية العام الجديد، تعرض صرافان آليان في مدينتي البيرة وأريحا للسرقة بعد خلع باب الغرفة وتكسير الجهاز، وتفريغ ما بداخلها من نقود، تلتها محاولة فاشلة لشخصين لسرقة صراف آلي بمنطقة الحاووز في الخليل.

سبق ذلك سرقة لصراف في منطقة حوارة جنوب نابلس قبل نحو شهر، حيث أقدم الأشخاص على دخول الغرفة المثبتة بداخلها وتعطيل كاميرات المراقبة وسرقة مبالغ مالية من داخل الخزنة.

وفي سياقٍ متصل، قالت الشرطة على لسان المتحدث باسمها العقيد لؤي ارزيقات إن هناك خطة وضعتها الشرطة من كل المحافظات بأن تكون هناك دوريات تفقدية بين الحين والآخر لأجهزة الصراف الآلي، ولكن من الملاحظ أن أغلب السرقات تتم في المناطق  المصنفة "ج"، ويستغل هؤلاء الأشخاص هذا الأمر لارتكاب جريمتهم.

ولفت إلى أن جهاز الإنذار المربوط مع مركز الشرطة لم يعمل في آخر 3 عمليات سرقة، ولذلك يجب مراجعة الاجراءات الأمنية المتبعة في الصرافات الآلية من قبل سلطة النقد، وإعادة النظر في مستوى الحماية المعمول به ( جهاز الانذار، والأبواب، والكاميرات).

وأكد ارزيقات أنه تبين من خلال البحث والتحري ومتابعة القضية، أنه لا يوجد ما يثبت أن هناك ارتباطات أو شبكات لأشخاص في أي عملية سرقة تمت، فهي كلها تخطيط فردي وبشكل غير منظم، وكل جريمة لها ظروفها ومحدداتها.

وأضاف: "منذ بداية العام كان هناك حالتا سرقة لصراف آلي، واحدة في البيرة وتم القبض على الفاعلين وجاري سماع أقوالهم، والآخر في منطقة العوجا شمال أريحا قبل نحو أسبوع، ولا يزال العمل جاريا من أجل القبض على المنفذين، ومحاولة فاشلة في الخليل وجارٍ ملاحقة المشتبهين، فيما بلغت عمليات السرقة العام الماضي 3 حالات في حوارة وعتيل وكفر نعمة".