الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نتنياهو: ننظر في اعتبار الجناح الشمالي للحركة الإسلامية في الداخل "تنظيما غير قانوني"

2014-06-29 02:08:14 PM
 نتنياهو: ننظر في اعتبار الجناح الشمالي للحركة الإسلامية  في الداخل
صورة ارشيفية

 

 

الحدث- القدس (وكالات)

 
قال نتنياهو في مستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة الإسرائيلية اليوم الأحد، بحسب بيان لأوفير جندلمان المتحدث باسم نتنياهو للإعلام العربي "أقيمت في نهاية الأسبوع مظاهرة في أم الفحم أطلقت فيها هتافات مرفوضة دعت إلى اختطاف جنود نمن الجيش، وأغلبية مواطني إسرائيل العرب لا يدعمون هذا الموقف وأدعو قياداتهم إلى الوقوف بشجاعة وبحزم من أجل إدانة هذه الأقوال".
 
وأضاف "بصفتنا مواطنين إسرائيليين لا نستطيع أن نقبل مثل هذه المناشدات المرفوضة التي تدعو إلى اختطاف جنود الجيش الإسرائيلي وهؤلاء الجنود يدافعون عنا جميعا".
 
ومضى قائلا "في الكثير من الأحيان الجهة التي تقف وراء هذه المناشدات وهذه المظاهرات هي الجناح الشمالي للحركة الإسلامية الذي يعظ باستمرار ودون هوادة ضد دولة إسرائيل وعناصره يتعاطفون علنا مع التنظيمات الإرهابية مثل حماس".
 
وقال " لذا،  أوعزت للجهات المختصة بالنظر في الإمكانية للإعلان عن الجناح الشمالي للحركة الإسلامية تنظيما غير قانوني، وسيمنح هذا الإعلان آليات ملموسة للأجهزة الأمنية من أجل مكافحة هذه الحركة".
ويرأس الشيخ رائد صلاح الجناح الشمالي للحركة الإسلامية في إسرائيل.
 
وتلاحق الأجهزة الأمنية الإسرائيلية الجناح الشمالي للحركة الإسلامية، وتحقق في أنشطته وتمويله، وأصدرت أحكاما بالسجن عدة مرات على رئيسه الشيخ رائد صلاح، إلا أن الإجراءات لم تصل حد الحظر.
 
ويختلف الجناح الشمالي للحركة الإسلامية عن نظيره الجنوبي، بقيادة عضو الكنيست (البرلمان الإسرائيلي)، إبراهيم صرصور، بأن الأخير يشارك في الانتخابات الإسرائيلية ترشيحا وانتخابا، بينما يمتنع جناح صلاح عن المشاركة.
 
والجناح الشمالي، بحسب مراقبين، هو الأوسع انتشارا والأكثر تأثيرا في الشارع العربي داخل أراضي 1948 (داخل إسرائيل).
 
 من جهة أخرى، قال نتنياهو في الجلسة ذاتها إن الجيش الإسرائيلي قد يوسع نطاق عملياته في قطاع غزة "وفق الحاجة".