السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تاريخ العلاقة بين سلطنة عمان وإسرائيل منذ ستينات القرن الماضي حتى اليوم

2020-01-22 05:52:06 AM
تاريخ العلاقة بين سلطنة عمان وإسرائيل منذ ستينات القرن الماضي حتى اليوم
السلطان قابوس يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في العاصمة مسقط خلال زيارة أخيرة إلى الدولة الخليجية. 26 أكتوبر 2018

 

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

نشرت صحيفة هآرتس مقالاً يرصد تاريخ العلاقة بين دولة عُمان، ودولة الاحتلال الإسرائيلي، منذ ستينيات القرن الماضي، وكيف أن الموساد الإسرائيلي ساعد قابوس على البقاء في الحكم.

وفيما يلي الترجمة الحرفية للمقال:

هرعت عمان لتتويج قائدها الجديد بعد وفاة السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد ، حاكمها لمدة خمسين عامًا. لقد كانت علامة واضحة على تصميم الدولة الخليجية على ضمان النقل السلس للسلطة والحفاظ على الاستقرار بعد وفاة الزعيم الأطول بقاء في منصبه في العالم العربي.

السؤال الكبير بالنسبة لإسرائيل هو ما إذا كان خليفة قابوس، هيثم بن طارق آل سعيد، البالغ من العمر 65 عامًا وابن عم السلطان الراحل، سيتبع خطى سلفه فيما يتعلق بالسياسة الخارجية العمانية بشكل عام، وعلاقاتها الوثيقة مع إسرائيل بشكل خاص. هذه العلاقات، التي أقيمت في الحرب، كانت بدأت بسرية كبيرة وتديرها وكالة التجسس الإسرائيلية الموساد لعقود. كان لدى قابوس سبب وجيه لتقدير تلك الروابط: فقد ساعدت القوات الإسرائيلية في إنقاذ مكانه على العرش.

سلطنة عمان، التي يبلغ عدد سكانها 4.5 مليون نسمة ومساحة كبيرة من الأرض - 15 ضعف حجم إسرائيل - لها أهمية جغرافية استراتيجية. فهي تطل على مضيق هرمز، بوابة الخليج الفارسي، حيث يتدفق عبرها 20٪ من النفط في العالم. تشترك سلطنة عمان في حدودها مع اليمن والسعودية والإمارات العربية المتحدة وأقل من 200 كيلومتر، فوق خليج عمان، هي التي تفصل مسقط، العاصمة، عن البر الرئيسي الإيراني.

كان موقعها وتاريخها الخاص من بين الأسباب التي دفعت عمان إلى الوصول إلى إسرائيل - في الستينيات من القرن الماضي. تولى قابوس السلطة في انقلاب غير دموي بعد الإطاحة بوالده السلطان سعيد بن تيمور ، بدعم من الحكومة البريطانية. كان قابوس خريج الأكاديمية العسكرية الملكية البريطانية في ساندهيرست، وقد خدم في الجيش البريطاني.

ليفني التقت بوزير الخارجية العماني في قطر عام 2008

تم تشكيل أول اتصال يمهد الطريق للعلاقات العمانية الإسرائيلية من قبل فريق من الجواسيس البريطانيين السابقين وقادة القوات الخاصة - وبدأ كل شيء في اليمن.

في عام 1963، أطاحت مجموعة من الضباط اليمنيين الشباب بنظام الحكم الملكي في اليمن وأعلنت البلاد جمهورية؛ وقد دعمهم الرئيس المصري جمال عبد الناصر. نتيجة لذلك، اندلعت الحرب الأهلية. دخل الجيش المصري الحرب إلى جانب الجمهوريين، مستخدمًا الأسلحة الكيماوية ضد الملكيين.

تمت مساعدة الملكيين اليمنيين من قبل المملكة العربية السعودية والمنتخب البريطاني بقيادة العقيد الأسطوري في الحرب العالمية الثانية ديفيد ستيرلند، مؤسس الخدمة الجوية الخاصة (SAS) وهو نموذج للعديد من القوات الخاصة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك إسرائيل. عمل ستيرلند إلى جانب العقيد جيم جونسون وديفيد سمايلي، وهو من المحاربين القدامى في مختلف العمليات البريطانية السرية خلال الحرب العالمية الثانية، بما في ذلك البعثات في فلسطين وسوريا.

في مرحلة معينة خلال الحرب الأهلية في اليمن، طلب جونسون من ناحوم أدموني - الذي كان آنذاك ناشطًا في الموساد - وقائد سلاح الجو الإسرائيلي آنذاك عازر وايزمان، مد يد العون لجهود الحرب البريطانية لدعم الملكيين. اتفق كلاهما. قام أدموني لاحقًا برئاسة الموساد وويزمان أصبح رئيس إسرائيل السابع.

تم إرسال عميل الموساد والعقيد الجوي الإسرائيلي زئيف ليرون إلى مقر سمايلي في اليمن لتفقد الأرض. سافر ليرون جواً وبراً إلى اليمن تحت هوية مزورة - رحلة شاقة شملت ركوب البغال - وعند عودته، أوصى بمشاركة إسرائيل في العملية. طار طيارو جبهة العمل الإسلامي 14 مهمة بالغة الخطورة في ناقلة ستراتوكاستر وألقوا أسلحة وذخيرة من الجو إلى القوات الملكية.

أصبحت عمان ثالث دولة عربية - بعد لبنان والأردن - تحافظ على روابط سرية مع الموساد.

انتهت الحرب الأهلية في أوائل عام 1967، وهزم الملكيون .. ومع ذلك، فإن الجيش المصري لم يحتفل بفوزه. كان أداؤه ضعيفًا، وكانت معنوياته منخفضة، وكان سوء حظ اليمن أحد أسباب فوز إسرائيل بحرب الأيام الستة في يونيو 1967.

لكن الحرب أسفرت عن توثيق العلاقات بين بريطانيا و"سمايلي" و"أدموني" - التي قادت الطريق إلى مسقط. نصح سمايلي، الذي عمل مستشارًا عسكريًا لسلطان عُمان، قابوس بالاتصال بإسرائيل. كان قابوس مهتمًا، ويلتقي أحيانًا بممثلين من دائرة Tevel في الموساد (المسؤول عن العلاقات السرية مع الدول العربية والإسلامية التي ليس لها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل) مع نظرائهم العمانيين. 

أصبحت عمان ثالث دولة عربية - بعد لبنان والأردن - تحافظ على روابط سرية مع الموساد.

في الأردن، كانت تلك العلاقات مع الملك حسين. في لبنان، مع الرئيس كميل شمعون الذي حصل، أثناء تقاعده، على إذن من المخابرات العسكرية الإسرائيلية للذهاب للبحث عن المتعة بالقرب من الحدود الإسرائيلية.

في عام 1975، وصلت العلاقات بين إسرائيل وعمان إلى مستوى جديد. غزت قوات من جنوب اليمن الاشتراكي المتطرف منطقة ظفار في سلطنة عمان، في جنوب السلطنة لدعم تمرد طويل الأمد. حاولت بريطانيا وإيران، اللتان حكمهما الشاه آنذاك قمع التمرد ولكن دون جدوى. هرع المستشارون العسكريون الإسرائيليون، الذين يعملون بإشراف إفرايم هاليفي، أحد عملاء الموساد، ورئيس الوكالة فيما بعد، إلى عُمان للمساعدة في إنهاء التمرد.

كان للموساد دور فعال في مساعدة عمان على تحسين مواردها المائية لري أراضيها القاحلة

كانت هذه الحلقة مثالاً كلاسيكيًا ومفيدًا على تقارب المصالح الوطنية بين إسرائيل وعمان. كان على مسقط أن تدافع عن سلامتها الإقليمية وسيادتها. بالنسبة لإسرائيل وجنوب اليمن، فهي دولة معادية وأرض تدريب رئيسية للإرهابيين الفلسطينيين، بما في ذلك مختطفي عنتيبي.

بعيداً عن ساحة المعركة، كان للموساد دور فعال في مساعدة عمان على تحسين مواردها المائية لري أراضيها القاحلة. تم تصميم خطة المياه من قبل حاييم تسابان، شقيق المهندس يائير، عضو الكنيست السابق من حزب ميرتس.

خلال العقدين التاليين، واصل الموساد لعب دور في الحفاظ على "الملف" العماني. في عام 1994 ، بعد توقيع إسرائيل على اتفاقات أوسلو مع منظمة التحرير الفلسطينية، والتي أسفرت عن امتداد كبير للعلاقات الدبلوماسية والعسكرية والاقتصادية بين إسرائيل ودول كتلة عدم الانحياز، توجه رئيس الوزراء إسحاق رابين، برفقة إفرايم هاليفي، إلى عمان و قابل قابوس. طار رابين مباشرة من تل أبيب إلى مسقط. كان هذا أول لقاء يتم الإعلان عنه علنًا بين إسرائيل وعمان، لكن بعد حوالي 30 عامًا من بدء الاتصال السري.

بعد ذلك بعامين، قام شيمون بيريز، الذي أصبح رئيسًا للوزراء بعد مقتل رابين، بزيارة عمان أيضًا. مباشرة بعد لقائه مع قابوس، فتحت إسرائيل مهمة رسمية في مسقط، عاصمة عمان.

حتى بعد أن هزم بنيامين نتنياهو بيريز في انتخابات عام 1996 وأصبح رئيسًا للوزراء استمرت سلطنة عمان في لعب دور مهم في جهودها لتحسين مكانة إسرائيل - إن لم يكن بالتطبيع - في العالم العربي. قرر السلطان محاولة إزالة عقبة واحدة محددة: حالة القتال بين إسرائيل وسوريا.

أدموني الذي مهد عبر علاقته مع بريطانيا طريق إسرائيل إلى مسقط

وقد أمر قابوس وزير خارجيته يوسف بن علوي بالتوسط في اتفاق سلام بين الرئيس السوري حافظ الأسد ونتنياهو. التقى عوزي أراد، أحد كبار رجال الموساد السابقين والمستشار الدبلوماسي لنتنياهو، علاوي ثلاث مرات من عام 1996 إلى عام 1998 في أوروبا.

لم ينتج عن ذلك أي معاهدة سلام مع سوريا، لكن الاجتماعات عكست عنصرا هاما في السياسة الخارجية العمانية: لتخفيف التوترات في الشرق الأوسط، سواء كان ذلك بين إيران والولايات المتحدة (ساعدت عمان في التوسط في الصفقة النووية لإدارة أوباما في عام 2015) أو بين إسرائيل وفلسطين.

في عام 2000، مع اندلاع الانتفاضة الثانية والاشتباكات الدموية بين جيش الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين ، قطعت عُمان - إلى جانب دول عربية أخرى مثل قطر والإمارات العربية المتحدة والمغرب - العلاقات الرسمية مع إسرائيل.

ومع ذلك، فإن عمان لن تدع روابطها تنهار تماما. مرة أخرى، دخلت العلاقات الإسرائيلية العمانية إلى تحت الأرض، وتم الحفاظ عليها عبر الموساد. عادت العلاقات المفتوحة إلى السطح مرة أخرى في عام 2008. في ذلك العام، التقت علاوي وزيرة الخارجية العمانية علنا ​​بنظيرتها تسيبي ليفني في قطر.

بعد عشر سنوات، طار نتنياهو، برفقة رئيس الموساد يوسي كوهين، عبر المجال الجوي السعودي إلى عُمان (مع "توقف" لمدة دقيقتين لإنقاذ الوجه في عمان لمنع ظهور رسمي بأن المملكة العربية السعودية سمحت برحلة مباشرة من إسرائيل لتحلق فوق مجالها الجوي) واجتمعت مع السلطان قابوس.

حاول نتنياهو وكوهين تصوير الزيارة على أنها حدث تاريخي فريد من نوعه. لقد نسيت تلك القصة المريحة من القصص أن اثنين من رؤساء الوزراء الإسرائيليين الآخرين قد وصلوا إلى مسقط قبل عقود - ناهيك عن جميع رؤساء الموساد عملياً منذ عام 1970.

بالنسبة لإسرائيل، من الواضح أنه كانت هناك فوائد للعلاقات مع عمان - الصورة الدبلوماسية والاستراتيجية والتجارية والعامة - ولكن أحد المزايا الأكثر أهمية هو حقيقة أن عُمان تتمتع بعلاقات جيدة مع إيران، العدو الأكثر مرارة لإسرائيل. من خلال اتصالها الوثيق مع المسؤولين العمانيين، عرض على إسرائيل نافذة على تفكير إيران.

يميل المسؤولون الإسرائيليون ذوو الخبرة الطويلة في اللعبة العمانية إلى الاعتقاد بأن السلطان الجديد، الذي خدم في عهد العلوي كمدير عام لوزارة الخارجية العمانية، سوف يحافظ على سياسة واستراتيجية قابوس الخارجية الطويلة الأمد، مما يعني استمرار تاريخ الدولة الخليجية الطويل المتمثل في العلاقات المفتوحة والسرية مع إسرائيل.