الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

شركة الكهرباء الإسرائيلية تنهي قطع الكهرباء عن الضفة الغربية بعد سداد الديون

2020-01-22 12:06:42 AM
شركة الكهرباء الإسرائيلية تنهي قطع الكهرباء عن الضفة الغربية بعد سداد الديون
موزع الكهرباء

 

 الحدث الاقتصادي 

أفادت وكالة رويترز أن شركة الكهرباء المملوكة لكيان الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إنها أنهت قطع الكهرباء عن الضفة الغربية المحتلة بعد أن سدد موزع الكهرباء الرئيسي للفلسطينيين جزءا كبيرا من ديونه.

وأوضحت، أن شركة الكهرباء الإسرائيلية بدأت قطع الكهرباء بشكل متقطع لمدة ثلاث ساعات في 18 ديسمبر كانون الأول الماضي، للضغط من أجل سداد نحو 519 مليون دولار تقول إن شركة كهرباء محافظة القدس مدينة بها.

وأشارت إلى أن الفلسطينيين في الضفة الغربية يعتمدون بنسبة تزيد عن 95 بالمئة على إمدادات الكهرباء الواردة من شركة الكهرباء الإسرائيلية.

وقالت شركة كهرباء محافظة القدس إن مدينتي رام الله وبيت لحم تشهدان انقطاعات في الكهرباء مما يؤثر على حوالي 130 ألف شخص وفقا للتقديرات.

بدوره، قال يفتاح رون تال رئيس مجلس إدارة الشركة الاسرائيلية إنها ستوقف قطع الكهرباء بعد أن "حولت شركة كهرباء محافظة القدس 740 مليون شيقل من الديون المتراكمة على السلطة الفلسطينية منذ 2016". وفقا لـ"رويترز". 

وتشتري شركة كهرباء محافظة القدس الكهرباء من شركة الكهرباء الإسرائيلية ثم تبيعها إلى عملاء في الضفة الغربية، حيث للسلطة الفلسطينية حكم ذاتي محدود بموجب اتفاقات سلام مؤقتة مع إسرائيل.

وقال منصور نصار مساعد المدير العام للشؤون الفنية في شركة كهرباء القدس إن شركته وقعت اتفاق قرض مع عدة بنوك فلسطينية لسداد الديون المستحقة عليها.

يحاول الفلسطينيون تقليص ما يصفونه باعتمادهم على إسرائيل للحصول على الطاقة، وتشكل جزءا من هذا المسعى مشروعات للطاقة الشمسية ممولة من الحكومة والقطاع الخاص وخطط لبناء محطاتهم المستقلة للكهرباء.

(الدولار = 3.4545 شيقل)