الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

رادار روسي يمكنه اكتشاف مقاتلات "F-35" عند الحدود الإيرانية

2020-01-22 04:32:30 PM
رادار روسي يمكنه اكتشاف مقاتلات
مقاتلات "F-35"

 

الحدث- جهاد الدين البدوي 

نشرت صحيفة "روسيسكايا غازيتا" الروسية، تقريراً جاء فيه، أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية رصدت هجوماً محتملاً على إيران من قبيل سلاح الجو الأمريكي في الوقت الذي وقعت كارثة الطائرة المدنية الأوكرانية. 

وأضافت: أنظمة الدفاع الجوي الروسية تتحكم في الفضاء الجوي حول روسيا لآلاف الكيلومترات، وقد أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية تمكنت من اكتشاف ستة مقاتلات من طراز "F-35" بالقرب من الحدود الإيرانية بعد عدة ساعات من الضربة الصاروخية التي استهدفت قواعد أمريكية في العراق.

وقد أشار عدد من الخبراء إلى أن هذه المنطقة يراقبها رادار "الحاوية" الروسي، وهو رادار بعيد المدى يرى ما وراء الأفق، والغريب هو أن طائرات الجيل الخامس الأمريكية من طراز "F-35" تعتبر غير مرئية على أجهزة الرادار، وتم رصدها على بعد آلاف الكيلومترات ومن الأراضي الروسية.

تضيف الصحيفة أنه تم الانتهاء من اختبار محطات رادار ما وراء الأفق العام الماضي، وتم وضعها هذا العام في الخدمة القتالية التجريبية، والتي اتضح أنها كانت ناجحة.

ووفقاً لمدير معهد أبحاث الاتصالات اللاسلكية البعيدة الروسي كيريل ماكاروف، من الصعب توقع الأحاسيس في مجال الرادار، ولكن نظام "الحاوية" يمثل ضجة كبيرة وقد تم تطوير هذا النظام في القرن الجديد.

وبحسب الصحيفة، فإنه إذا كانت الرادارات التقليدية يمكنها رصد الطائرات على بعد 400كم، فإن رادار "الحاوية" يمكنه رصد الأهداف على بعد 2000 كم. ووفقاً لماكاروف: سنبقي الوضع الجوي في الجزء الأوروبي من كتلة الناتو تحت سيطرتنا، ولن ينجح إطلاق أسطول من القاذفات أو المقاتلات أو الطائرات بدون طيار دون رصدها.

توضح الصحيفة أنه من أجل التشغيل الفعال لرادار "الحاوية"، ليست هناك حاجة فقط لرادارات عالية الدقة فقط، ولكن هناك حاجة أيضاً إلى معدات حاسوبية إلكترونية قوية للغاية مزودة ببرامج خاصة، وكل هذا موجود لدينا.

ووفقاً لخبراء في مجال الرادارات، فإن بناء مثل هذه المحطات على طول الحدود الروسية سيكون بسيطاً وسريعاً نسبياً. كما تصنع جميع وحدات محطة "الحاويات" بشكل وحدات مثبتة بسرعة، وطبقاً لبعض المصادر، لا تتطلب إنشاء أي هياكل معقدة. ولتثبيت محطة جديدة، ستحتاج إلى مسح الموقع وإعداده، وكذلك وضع جميع المعدات اللازمة وربطها معاً وإعدادها للعمل.

تشير الصحيفة إلى أنه إذا تم تشغيل محطة "الحاوية" عام 2014، فلن يكون هناك سر لطائرة بوينغ "MH17" التي تم إسقاطها.

وإذا تحدثنا عن إيران، فليس لدينا ببساطة اتفاق بشأن تبادل البيانات المتعلقة بالدفاع الجوي. 

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد لدى روسيا رادار آخر بإمكانه أن يكشف الطائرات الخفية الأمريكية. وخرج هذا الرادار المعروف باسم "سترونا 1" إلى حيز الوجود في عام 1999. ثم تم تطويره، وتحسن أداؤه إلى حد كبير.