السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مظاهرات حاشدة ضد الوجود الأمريكي في العراق الآن وواشنطن تُحذر رعاياها (صور)

2020-01-24 02:20:31 PM
مظاهرات حاشدة ضد الوجود الأمريكي في العراق الآن وواشنطن تُحذر رعاياها (صور)
العراق

 

 الحدث العربي والدولي 

 أفادت مصادر إعلامية، بأن آلاف المتظاهرين تجمعوا اليوم الجمعة 24 يناير 2020، وسط العاصمة العراقية بغداد؛ في احتجاج مناهض للوجود العسكري الأمريكي في البلاد، تلبية لدعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، للخروج في "تظاهرة مليونية".

وذكرت المصادر أن آلافا احتشدوا في منطقة الجادرية، وسط بغداد، للتنديد بالوجود العسكري للولايات المتحدة في العراق.

ورفع المحتجون يافطات ورددوا شعارات تطالب بطرد القوات الأمريكية من العراق من قبيل "نعم نعم سيادة.. نعم نعم مقاومة.. كلا كلا أمريكا.. كلا كلا للمحتل"، كما رفعو لافتات "العراق بلد الأنبياء لا مكان للغرباء".

ولوّح المتظاهرون بالأعلام العراقية وارتدوا الأكفان البيضاء في إشارة إلى استعدادهم للموت في سبيل إخراج القوات الأمريكية من البلاد.

وكان من الحضور عدد كبير من عناصر "الحشد الشعبي" وأنصاره، قدموا من مختلف مناطق العاصمة بغداد ومحافظات وسط وجنوبي البلاد.

وخرج الاحتجاج وسط إجراءات أمنية مشددة في محيط الاحتجاج المناهض للوجود العسكري الأمريكي، كما عززت قوات الأمن انتشارها في محيط ساحة التحرير، حيث يعتصم المتظاهرون المناوئون للحكومة والنخبة السياسية الحاكمة.

كما انتشرت قوات الأمن بكثافة في محيط المنطقة الخضراء التي تتواجد فيها السفارة الأمريكية. وفق ما نقلته الأناضول.

وقال أحمد خلف، ضابط في شرطة بغداد برتبة نقيب، إن "قيادة عميات بغداد فرضت إجراءات أمنية مشددة منذ مساء الخميس، بالقرب من مناطق الاحتجاجات، بالاضافة إلى محيط المنطقة الخضراء والمناطق الحيوية الأخرى".

وفي سياقٍ متصل، دعت واشنطن، اليوم، مواطنيها إلى عدم مراجعة السفارة الامريكية الواقعة في بغداد، تزامناً مع احتجاج حاشد مناهض للوجود العسكري الأمريكي وسط العاصمة.

وقالت السفارة الأمريكية في بغداد في بيان اطلعت عليه الأناضول، إن "وسط بغداد يشهد اليوم الجمعة، تظاهرات ووجودًا أمنيًا كثيفًا ومن المحتمل أن يتم إغلاق الطرق"، مبينة أن "العمليات القنصلية العامة في بغداد لا تزال معلقة".

ودعا البيان الرعايا الأمريكيين إلى عدم مراجعة السفارة في بغداد"، لافتا الى أن "القنصلية الأمريكية العامة في أربيل مفتوحة للتأشيرات ومواعيد خدمات المواطن الأمريكي، بما في ذلك إصدار جواز السفر".