الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صاروخ "موسْكِيت" الروسي قادر على تدمير السفن الحربية الأمريكية

2020-01-26 01:17:23 PM
صاروخ
صاروخ "موسْكِيت" الروسي

 الحدث- جهاد الدين البدوي 

 أفادت صحيفة "Утро.ру"، أن صاروخ "موسْكِيت" الروسي يكاد من المستحيل إسقاطه.

وأكد الخبير العسكري فيكتور ليتوفكين، أنه لا مفر من هزيمة البحرية الأمريكية إذا ما حاولت مواجهة روسيا في البحر الأسود عند شواطئ شبه جزيرة القرم.

ونوه الخبير إلى أن الأسطول الروسي في البحر الأسود يمتلك أوراقاً رابحة وهي صواريخ "P-270 Moskit"، حيث تتسلح السفن بهذا النوع من الصواريخ.

وذكر ليتوفكين أن هذا الصاروخ يمتلك ميزة مثيرة للاهتمام، ووفقاً للخبير فإن صاروخ "موسْكِيت" يحلق إلى هدفه متعرجاً صعوداً وهبوطاً بالقرب من مياه البحر على ارتفاع 4 متر خالقاً سحابة مائية، وهو ما يجعل من المستحيل اكتشافه من قبل الرادارات المعادية.

وأشار الخبير ليتوفكين إلى أن الصاروخ يحلق نحو السفن المعادية كانقضاض ثعبان الكوبرا على فريسته، ويقوم باختراق السفن المستهدفة كسيف ديموقليس. مضيفاً: "وعندما ننظر للصاروخ فإن لديه رأسا حربيا من التيتانيوم، وعندما يشتعل لا يمكن إطفاؤه بأي شيء وينفجر، ويضرب كل شيء على بعد مئات الأمتار، وحينها لا يوجد خلاص من هذا الصاروخ".

وفي وصفه لخصائص الصاروخ، يقول الخبير ليتوفكين: حين يحلق الصاروخ على ارتفاعات كبيرة، يعاود الانخفاض إلى 20 متراً من سطح البحر، ثم يتابع رحلته في نفس هذا الارتفاع تقريباً، وحين يقترب من السفن المستهدفة على بعد 9 كم، يسقط كالبعوض لارتفاع 7 أمتار، ويحلق كالثعبان، في أداء مناورة لا يمكن اعتراضه فيها.

يؤكد الخبير الروسي أن صاروخ "موسْكِيت" يمكنه إغراق سفن ضخمة بحجم الطراد، حيث إن قوته الحركية أثناء الارتطام كبيرة للغاية، فهو يحلق بسرعة 3 ماخ، أي ما يعادل 3672 كم/الساعة، وعادة لا يمكن اكتشاف الصاروخ إلا قبل 3-4 ثوان من وصوله إلى الهدف، وحينها يكون من المستحيل اعتراضه أو تجنب الاصطدام به.

ومن المثير للاهتمام أن صاروخ "موسْكِيت" كان من بين تسليح طائرة "Lun-ekranoplan" والتي نجحت في اختبار هذا الصاروخ.

ووفقاً للصحيفة الروسية ففي أكتوبر 2014، تمكن الجيش الأمريكي من إسقاط صاروخ "GQM-163A" الذي يشبه صاروخ "موسْكِيت" الروسي. وتم اعتراض الصاروخ بواسطة الصاروخ الاعتراضي الموجه عبر الأقمار الصناعية من طراز "SM-6". مشيرة إلى أن صاروخ "GQM-163A" لم يناور مناورة صاروخ "موسْكِيت" الروسي ، وهو ما يثبت أن الصاروخ الروسي سيصل هدفه دون اعتراض.

وتجدر الإشارة إلى أن صاروخ "P-270 Moskit" ليس بصاروخ حديث، ولم يعد يتم إنتاجه، ومن غير المعروف كم بقي من هذا الصاروخ لدى البحرية الروسية. وفي يوليو الماضي، نشرت وزارة الدفاع الروسية مقطع فيديو من التدريبات في بحر اليابان، والذي أظهر عملية إطلاق فعالة لصاروخ "موسْكِيت".