السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الصحة والاقتصاد: تعليمات إلزامية بتخفيض نسبة ملح الطعام في الخبز

2020-01-27 10:41:23 AM
الصحة والاقتصاد: تعليمات إلزامية بتخفيض نسبة ملح الطعام في الخبز
خبز - أرشيفية

متابعة الحدث - سجود عاصي

صادقت وزيرة الصحة الفلسطينية د. مي الكيلة ووزير الاقتصاد الوطني- رئيس مؤسسة المواصفات والمقاييس، خالد العسيلي، على تعليمات فنية إلزامية تقضي بتخفيض نسبة ملح الطعام في الخبز.

وبحسب النص الذي حصلت عليه "الحدث"، فإن هذه التعليمات الإلزامية التي حملت رقم 84 لسنة 2019، جاءت استنادا إلى المادة رقم (16) من قانون المواصفات والمقاييس رقم (6) لسنة 2000، وبعد الاطلاع على المسودة النهائية لمشروع التعليمات الفنية الإلزامية الخاصة بتخفيض نسبة ملح الطعام في الخبز.

وقال رئيس جمعية حماية المستهلك، إن هذه التعليمات ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من تاريخ 22/4/2020، حيث سيتم تخفيض نسبة ملح الطعام المسموحة في منتجات الخبز من 10.4 إلى 9 غرام لكل كيلو غرام من الخبز.

وأضاف، أن هذا التخفيض يأتي انسجاما مع توصيات منظمة الصحة العالمية بتخفيض استهلاك ملح الطعام إلى حد أقصاه 5 غرام يوميا للفرد الواحد.

وتنص المادة رقم (16) من قانون المواصفات والمقاييس رقم (6) لسنة 2000، على إصدار رئيس مؤسسة المواصفات والمقاييس التعليمات الفنية الإلزامية الخاصة بتطبيق المواصفات والمقاييس الفلسطينية بالتنسيق مع الوزير المختص.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن تناول كميات كبيرة من الملح أحد العوامل التي تؤدي إلى زيادة الأمراض غير السارية (التي تعد السبب الرئيس للوفاة المبكرة) في جميع أنحاء العالم خاصة أمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم.

وتُظهر بيانات من إقليم شرق المتوسط، بحسب تقرير لمنظمة الصحة العالمية، أن متوسط استهلاك الملح في معظم البلدان يبلغ حوالي 10 غرامات للفرد يومياً، وهو أكثر من ضِعف الكمية الموصى بها من قِبَل منظمة الصحة العالمية. كما ويمكن لتقليل استهلاك الملح إلى أقل من 5 غرامات للشخص الواحد في اليوم أن يقي من المرض القلبي الوعائي، الذي يعتبر القاتل رقم واحد في العالم. 

وطالبت منظمة الصحة العالمية، الحكومات ومنظمات المجتمع المدني والأسر والأفراد باتخاذ إجراءات تقلل من استهلاك الملح، ووضع معايير وطنية لكمية الملح في الخبز لأن ما يقارب 40% من الملح يأتي من تناول الخبز.