الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

عريقات: خطة ترامب اقترحها علينا الإسرائيليون في 2011

2020-01-29 04:09:37 PM
عريقات: خطة ترامب اقترحها علينا الإسرائيليون في 2011
صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

 

 الحدث الفلسطيني 

قال صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح إن خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين ليست خطة أميركية على الاطلاق وإنما هي مقترح إسرائيلي طرحه الجانب الإسرائيلي من قبل، وجرى إدخال بعض التعابير التي توحي بأن المقترح خطة سلام أميركية.

وبين عريقات أن أول الردود الفلسطينية على خطة الرئيس ترامب سيكون معالجة نقاط الضعف في الصف الداخلي، وعلى رأسها الانقسام. 

واعتبر أن هذه الخطة تعد تصفية للمشروع الوطني الفلسطيني، معتبرا أن هذه هي المحاولة رقم 88 لتصفية القضية الفلسطينية ولن تنجح.

"مهزلة القرن"

وفي تصريحات للجزيرة ذكر عريقات أن السلطة الفلسطينية لن تكون طرفا في مهزلة القرن، وتسعى إلى سلام حقيقي يستند إلى الشرعية الدولية، معتبرا أن المصالحة الفلسطينية سوف تتم، ولن تتم مغادرة مربعات الشرعية الدولية وحل الدولتين على حدود 67.

وأعرب عن أمله في أن يتمسك "الأشقاء العرب" بخطة السلام العربية، مؤكدا أن الفصل بين الفصل بين الضفة الغربية وغزة نقطة ضعف ستنتهي.

وتأتي تصريحات عريقات عقب يوم من الإعلان الرسمي عن خطة ترامب للتسوية بين إسرائيل والفلسطينيين التي أظهرت أنها تأتي على عكس مصالح وتطلعات الشعب الفلسطيني، ولا سيما ما يتعلق منها بمساحة الدولة الفلسطينية المقترحة ومصير القدس وباقي الملفات الشائكة التي أخفقت المؤتمرات والخطط السابقة في إيجاد حل عادل لها، ويعتقد كثيرون أن الخطة الجديدة ستعقدها.

المصدر : الجزيرة