الثلاثاء  07 نيسان 2020
LOGO

مصادر لـ"الحدث": الاحتلال يمنع نهائيا تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية لخارج فلسطين

2020-02-02 10:52:19 AM
مصادر لـ
أرشيفية

 

خاص الحدث

علمت صحيفة الحدث من مصادر خاصة أن "إسرائيل" منعت تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى الخارج، بالإضافة إلى ما تم الإعلان عنه من منع لإدخال المنتجات الزراعية الفلسطينية لـ"إسرائيل".

وقالت المصادر إن الموانئ الإسرائيلية أوقفت نهائيا تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى دول العالم بناء على قرار من وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت.

وكان وزير جيش الاحتلال بينيت، أمر يوم الجمعة الماضي منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، كميل أبو ركن، بالتوقف الفوري عن استيراد المنتجات الزراعية الفلسطينية.

وأوضح مكتب بينيت في بيان صحفي، أنه تم اتخاذ القرار بعد أشهر من المحاولات المتكررة من قبل وزارة الجيش لحل أزمة استيراد العجول، مما أدى إلى أضرار جسيمة ومستمرة لقطاع مربي الماشية في "إسرائيل".

وانتقد مسؤولون عسكريون إسرائيليون قرار وزير جيش الاحتلال بينيت بوقف إدخال الفواكه والخضروات من الضفة الغربية. وقالوا للقناة العبرية الثانية، "إنه يدفعنا إلى قطع الاتصال مع السلطة الفلسطينية وهذا سوف يؤدي إلى تدهور الوضع واندلاع مواجهة في الضفة". 

يوم أمس، هدد الرئيس محمود عباس بقطع العلاقات مع إسرائيل بما في ذلك التنسيق الأمني ردا على صفقة القرن والإجراءات الإسرائيلية.

ووفقًا للمسؤولين العسكريين، فإن وقف إدخال الفواكه والخضروات من الضفة إلى "إسرائيل" هو خطوة أخرى قد تسبب الضرر بالعلاقات المدنية والأمنية مع السلطة.

وأوضح المسؤولون أنه على سبيل المثال، إذا تم بالفعل قطع العلاقات المدنية مع الفلسطينيين، فهذا يعني أن 100 ألف عامل فلسطيني لن يدخلوا لـ"إسرائيل"، وهذا يلحق الضرر بالوضع الأمني ويؤثر على قطاع البناء الإسرائيلي.