الخميس  22 تشرين الأول 2020
LOGO

مهنا لـ"الحدث": جميع القادمين من الصين يتم فحصهم عند وصولهم الأراضي الفلسطينية

2020-02-02 02:41:11 PM
مهنا لـ
مطار، مواجهة فيروس كورونا

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

أكد مدير عام المعابر والحدود نظمي مهنا، لـ"الحدث"، أن هناك إجراءات مشددة تقوم بها إدارة المعابر والحدود الفلسطينية، وذلك من خلال فتح عيادة على الحدود الفلسطينية لفحص أي شخص قادم من الصين إلى فلسطين للوقاية من فيروس كورونا المنتشر في الصين.

وأضاف مهنا، أن هذه الإجراءات المشددة على الحدود قد بدأت منذ عشرة أيام، بعد ورود تعليمات من قبل الرئيس محمود عباس بخصوص الوقاية من فيروس كورونا قدر الإمكان، لمنع تفشيه في الأراضي الفلسطينية.

وكان محافظ أريحا جهاد أبو العسل، قد أعلن الأسبوع الماضي، أنه تم تشكيل خلية عمل طبية متخصصة، ورفع درجة التأهب في إدارة المعابر والحدود الفلسطينية، لفحص أي قادم إلى فلسطين في إطار الوقاية والاكتشاف المبكر لأي حامل أو مصاب بفيروس (كورونا).

وقال أبو العسل، إن الحكومة الفلسطينية رفعت من درجة التأهب في مرافق وزارة الصحة، ووضعت طاقماً طبياً متخصصاً في استراحة أريحا والمعابر لفحص أي قادم من الدول، التي ظهر فيها الفيروس، مشيراً إلى حرص الحكومة ووزارة الصحة، وتجهيز كوادر من الطب الوقائي للتعامل مع أي حالة.

وحول آلية العمل، قال مدير صحة منطقة أريحا والأغوار، أراب عناني: إنه تم تجهيز غرفة على "الاستراحة" محطة وصول القادمين إلى فلسطين عبر الحدود الشرقية البرية، وإمدادها بالكادر المدرب والمؤهل للعمل 24 ساعة. مشيراً إلى أنه تم تشكيل فرق مناوبة، بحيث أن طاقم مستشفى أريحا الحكومي، يعمل حتى الساعة الثالثة عصراً يومياً، ويتابع العمل كادر مديرية الصحة، حتى العاشرة مساءً، فيما يقوم كادر الخدمات الطبية العسكرية، بالسهر حتى موعد تسلم كادر المستشفى، وهكذا بالتناوب.