الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وثيقة إسرائيلية سرية تكشف عن خطة لإبعاد فلسطينيي الداخل

2020-02-03 05:35:30 AM
وثيقة إسرائيلية سرية تكشف عن خطة لإبعاد فلسطينيي الداخل
فلسطينيون في انتظار تفتيش أمني في كفر قاسم ، أثناء حرب النكبة


ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

تكشف وثيقة، نشرتها صحيفة هآرتس، وتم الكشف عنها بعد 60 عامًا عن نوايا الحكومة الإسرائيلية السرية وراء فرض حكومة عسكرية على المواطنين الفلسطينين في فلسطين التاريخية لعام 194 وذلك ليس لتعزيز الأمن ولكن لضمان سيطرة اليهود على الأرض.

وفيما يلي النص الحرفي للتقرير

سعت مؤسسة الدفاع الإسرائيلية لسنوات إلى إخفاء الوثائق التاريخية في مختلف المحفوظات في جميع أنحاء البلاد، كما ظهر في مقال نشر في صحيفة هآرتس في يوليو الماضي.

لاحظ ذلك المقال الذي تابع دراسة أجراها معهد أكفوت لأبحاث الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، أنه ولمدة تقترب من 20 عامًا، كان الموظفون في مالابم - إدارة الأمن السرية التابعة لوزارة الدفاع (الاسم هو اختصار عبري لـ "مدير" أمن مؤسسة الدفاع ") - كان يزور المحفوظات العامة والخاصة ويجبر مديريها على إعداد وثائق خاصة بالتاريخ الإسرائيلي، مع التركيز بشكل خاص على الصراع العربي الإسرائيلي. وقد تم ذلك دون سلطة قانونية. أثار المقال غضبًا، وحث العشرات من الباحثين والمؤرخين وزير الدفاع آنذاك، بنيامين نتنياهو، على وقف النشاط السري غير القانوني. ولم يلق نداءهم أي رد.

ما نوع المستندات التي أمر مالامب المديرين بإخفائها في خزائن الأرشيفات الخاصة بهم؟ تشمل الأمثلة العديدة والمتنوعة: الملفات الكثيرة التي تحتفظ بها الحكومة العسكرية والتي عاش المواطنون العرب في إسرائيل لمدة 18 عامًا؛ شهادة حول نهب وتدمير القرى العربية خلال حرب الاستقلال؛ تعليقات وزراء الحكومة على وضع اللاجئين العرب، في أعقاب تلك الحرب؛ دليل على أعمال الطرد والشهادات حول المخيمات التي أقيمت للأسرى؛ معلومات حول مشروع إسرائيل النووي؛ الوثائق المتعلقة بمختلف قضايا السياسة الخارجية؛ وحتى رسالة أرسلها الشاعر وأحد الناجين من المحرقة أبا كوفنر حول مشاعره المعادية للعرب.

ليس من الواضح ما إذا كان ملامب قد قلل من نشاطه في الأرشيف منذ نشر المقال. ومع ذلك، يمكن القول إنه خلال الأشهر الستة الماضية، أعيد فتح الملفات التي طلبها في وقت سابق مالامب، مما زاد من معرفتنا بتاريخ الشعبين اللذين يتشاركان في هذه الأرض. وعلى الرغم من أن أيا منها لا يشكل هزة أرضية من حيث الأهمية التاريخية، إلا أنها وثائق مهمة تلقي الضوء على جوانب مهمة من الأحداث المختلفة.

إحدى هذه الوثائق عبارة عن رمز سري لتقرير أعدته لجنة راتن التي عينتها الحكومة في أوائل عام 1956. هذه الوثيقة، التي تم استعادتها من النسيان في مكان آمن في مركز ياد يعاري للبحوث والتوثيق في جفعات هافيفا، تحمل عنوان "التسوية الأمنية ومسألة الأرض ".

يمكن رؤية أهمية المعلومات المدرجة  في سياق تاريخ الحكومة العسكرية المفروض على عرب إسرائيل في عام 1948، بعد أشهر فقط من الاستقلال، والذي ألغي فقط في عام 1966. كان هناك حوالي 156,000 عربيا في إسرائيل في نهاية الحرب. في أعقاب اتفاقية الهدنة مع الأردن (أبريل 1949) وضم المثلث - وهو تجمع للمواقع العربية في وسط إسرائيل - يضم 27 قرية، من كفر قاسم في الجنوب إلى أم الفحم في الشمال، تقع أيضًا تحت ولاية الحكومة العسكرية.

إداريا، تم تقسيم المنطقة الأخيرة إلى ثلاث مناطق: الشمال، الوسط (المثلث) والنقب. كان 60٪ من مواطني إسرائيل العرب يعيشون في الجليل، و 20٪ في المثلث والباقي في النقب وفي مدن مختلفة مختلطة، مثل حيفا وعكا. في الممارسة العملية، كان حوالي 85 في المئة من جميع المواطنين العرب تحت حكم الحكومة العسكرية، ويخضعون لحظر التجول الليلي واللوائح التي تتطلب منهم الحصول على تصريح سفر قبل مغادرة منطقة إقامتهم.

وكان الرأي داخل ماباي، الحزب الحاكم (سلائف العمل) منقسما أيضا. وكانت لجنة الدولة التي يرأسها البروفيسور يوهانان راتنر، وهو جنرال متقاعد ومهندس معماري، هي الهيئة الثانية المعينة للنظر فيما إذا كانت الحكومة العسكرية ضرورية. الأولى، التي دعا إليها رئيس الوزراء ديفيد بن غوريون، في عام 1949، قررت أن تترك الوضع القائم في مكانه. في فبراير 1956، توصل الأعضاء الثلاثة في لجنة راتنر إلى نتيجة بالإجماع بأن "الحكومة العسكرية قد تم تقليصه قدر الإمكان، وليس هناك مكان لمزيد من التقليص." دانييل أوستر (رئيس بلدية القدس حتى عام 1950): من خلال ملاحظة أدلى بها علنًا أحد أعضاء هذه اللجنة: "من بين 200,000 عربي وأقليات أخرى يقيمون الآن في إسرائيل ، لم نعثر على شخص موال للدولة".

عمل سري

بعد سنوات قليلة، في أوائل الستينيات، عندما تصاعد الضغط لإلغاء الحكومة العسكرية، أوضح بن غوريون أنه لا تزال المسألة ضرورية لمنع قيام عرب البلاد بالتمرد. وأكد أن وجود الدولة يعتمد على وجود الحكومة العسكرية، على الرغم من أنه لم يذكر معارضة المؤسسة الأمنية لها. ومع ذلك، أصبح من الواضح تدريجياً أن ما يهم حقاً أنصار الحكومة ليس الأمن بل السيطرة على الأرض. وقد تم تسهيل ذلك بموجب المادة 125 من أنظمة الدفاع (الطوارئ) (1945)، والتي بموجبها يمكن للقائد العسكري إصدار أمر بإغلاق "أي منطقة أو مكان".

في اجتماع مغلق لقيادة ماباي، في عام 1962، صرح بن غوريون أنه بدون المادة 125، "لما كنا قادرين على فعل ما فعلناه" في النقب والجليل. وحذر قائلاً "الجليل الشمالي هو جودنرين [خالية من اليهود]". "سنجد أنفسنا في هذا الوضع لسنوات عديدة إذا لم نمنع - عن طريق المادة 125، بالقوة الإدارية والقوة العسكرية - الدخول إلى المناطق المحظورة. وفي عيون العرب، هذه المناطق المحرمة هي ملكهم. لأن أرض أيالون هي أرض عربية ".

على الرغم من المنطق الكامن وراء هذه الحجة، لا يوجد سوى القليل من الشهادات حول الدوافع القومية الكامنة للحكومة العسكرية. لسبب واحد، كان هناك فهم ضمني، نادرًا ما يتم انتهاكه، بأن هذا لم يكن موضوعًا للمناقشة العامة. إن التذييل السري لتقرير لجنة "راتنر" ، الموجود في محفوظات (ياآري) وفي محفوظات الدولة، والذي يتم نشره هنا للمرة الأولى، يسلط الضوء بشكل كبير على الدوافع الحقيقية التي وجهت قادة البلاد.

وفقًا للجنة، لم يتمكن الجيش وحده من حماية أراضي الدولة: فقط المستوطنة اليهودية - "المستوطنة الأمنية" ، كما كان يطلق عليها - يمكنها القيام بذلك على المدى الطويل. لذلك كان من الضروري إقامة مستوطنات يهودية في المناطق الجغرافية الثلاث التي تشرف عليها الحكومة العسكرية. غير أن أعضاء اللجنة وافقوا على أن هذه العملية ستكون طويلة، وفي الوقت نفسه أراد المواطنون العرب الذين اقتلعت جذورهم في الحرب العودة إلى ديارهم - وهو أمر لا يمكن منعه من خلال التشريعات. من وجهة نظر مؤلفي الكوديسيل ، "إن التراخي [من قبل العرب] في الاستيلاء على هذه المناطق يرجع بشكل رئيسي إلى حقيقة أن هذه المناطق أغلقتها الحكومة العسكرية أو ظلت تحت إشرافها". وأضافوا أن "يقظة الجيش فقط" ما حالت دون ذلك. لقد منع ممثلو الحكومة إلى حد كبير الفوضى الأكثر خطورة فيما يتعلق بالاستيلاء على الأراضي. "وبعبارة أخرى ، كانت تلك الحكومة هي التي حالت دون عودة العرب إلى أراضيهم.

اعترض مؤلفو التقرير أيضًا على قرار اتخذه بنحاس لافون، وهو شخصية بارزة في ماباي عارض الحكومة العسكرية واستبدل بن غوريون وزيراً للدفاع في أوائل عام 1954 (لكنه استقال بعد ذلك بعام خلال ما يسمى بقضية لافون، والتي تضمنت عملية سرية في مصر التي وقعت خطأ). ألغى لافون القرار السابق بتقسيم الجليل إلى 46 منطقة منفصلة ومغلقة يحتاج العرب فيها إلى تصريح للانتقال من منطقة إلى أخرى. وسيكون التقسيم إلى ثلاث أو أربع مناطق كافيا، حسب رأيه، وسيخفف علىالمواطنين العرب. لقد عارض أعضاء اللجنة ذلك بحزم، قائلين إنه أدى إلى حركة حرة مفرطة من قبل العرب، بسبب "الاستيلاء على أراضي الدولة زاد".

تجاوزت لجنة "راتنر" التفويض الرسمي الذي حصلت عليه عند تعيينها في أواخر عام 1955. كما يتضمن كوديسيلها السري توصيات مفصلة لتعديل قوانين الملكية ، لا سيما القانون العثماني من عام 1858. ونص الأخير على أن أي شخص ، يهوديًا أو عربيًا ، أقام على أرض 10 سنوات على التوالي كان يحق لها الاحتفاظ بها بشكل دائم. الآن ، بعد ثماني سنوات من تأسيس إسرائيل ، كانت اللجنة قلقة من أنه في غضون عامين ، سيتم فقد الكثير من الأراضي ونقلها إلى المواطنين العرب. توصيتها ، إذن ، كانت لإلغاء الإطار الزمني فيما يتعلق بالبقاء على هذه الأراضي.

يظهر نص الملحق السري بشكل لا لبس فيه أن المهمة الرئيسية للحكومة العسكرية تتمثل في العمل كوسيلة للسيطرة على أراضي الدولة حتى يتم تنظيم وضعها الدائم، وحتى يمكن بدعم من الدولة أن تبدأ التسوية اليهودية في المناطق العربية السابقة. وبالتالي، واحدة من استنتاجات اللجنة: "حتى تحقق الاستقرار الأمني ​​في مناطق الاحتياط القليلة التي لا يزال من الممكن تسويتها، فمن الضروري الحفاظ على الحكومة العسكرية في هذه الأماكن وتعزيز أجهزتها ... حتى تتمكن الحكومة العسكرية من ضمان، بشكل مباشر وغير مباشر، أن الأراضي لا تضيع أمام الدولة ".

ووصفت اللجنة الحكومة العسكرية بأنها أداة في الكفاح ضد "المتسللين" العرب، وأضافت أنه بدون الحكومة العسكرية ، "هناك الكثير من المناطق التي يمكن أن تضيع أمام الدولة". وفي توبيخ للدولة، لاحظت اللجنة أن الحكومة العسكرية كانت تعاني من "تهاون معروف ... كنتيجة للنقد الموجه إليها".

 أثارت توصيات لجنة (راتنر)، والتي نشرت جزئيا في ذلك الوقت (بدون قسم سري) ، انتقادات عامة وحكومية كبيرة. لقد منع بن غوريون، الذي تلقى نسخة من التقرير في فبراير 1956، مناقشته لعدة أشهر بسبب خلافات داخل الحكومة. حرب سيناء، التي اندلعت في أكتوبر 1956، تعني أنها بقيت خارج الأجندة لفترة أطول. في نهاية المطاف، لم يتم تقديم التقرير إلى الحكومة للموافقة عليه، لكنه مع ذلك كان بمثابة الأساس للسياسة في السنوات المقبلة. في عام 1958، اقترحت لجنة أخرى، برئاسة وزير العدل بنحاس روزن، إجراء تغييرات بعيدة المدى في الحكومة العسكرية، تقترح فعليًا إلغاءها بالكامل. ليس من المستغرب، عقد مجلس الوزراء مناقشات مطولة في عام 1959 حول ما إذا كان سيتم نشر توصيات لجنة روزن.

لماذا استمرت الدولة في إخفاء تقرير كتب قبل أكثر من ستة عقود؟ قد يكمن التفسير في جلسة لمجلس الوزراء في يوليو 1959، حيث صرح وزير التعليم زلمان أران أن "من بين الاستنتاجات بعضها سياسي". وبعبارة أخرى، لم يكن للأمن علاقة به. وأضاف: "يجب القيام بالشيء، ولكن لم يتم الكشف عنه، مثل تهويد الجليل، على سبيل المثال".

ربما يكون من المناسب هنا أن نتذكر كلمات يهيل حوريف، المدير السابق لمالاب، الذي اعترف في مقابلة مع صحيفة هآرتس في يوليو الماضي بأن مؤسسة الدفاع تحاول ببساطة إعاقة المؤرخين. "عندما تفرض الدولة السرية ، فإن العمل المنشور يضعف ... إذا كتب أحدهم أن الحصان أسود، وإذا لم يكن الحصان خارج الحظيرة، فلا يمكنك إثبات أنه أسود حقًا".