السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إيران تطلق قمر ظفر الصناعي إلی الفضاء مساء الیوم

2020-02-09 12:23:47 AM
إيران تطلق قمر ظفر الصناعي إلی الفضاء مساء الیوم
القمر الصناعي الإيراني

 

 الحدث- جهاد الدين البدوي 

أفادت وكالة إسنا الإيرانية أنه سيتم ارسال القمر الصناعي الإيراني "ظفر" مساء الیوم الأحد إلی المدار علی بعد 530 کم من سطح الأرض من قاعدة الإمام خمیني الفضائیة الواقعة في محافظة سمنان الإيرانية.

وتضيف إسنا بأن قمر ظفر الصناعي الذي هو القمر الإيراني السادس الذي قد نشر في قاعدة الإمام خمیني الفضائیة سیوضع في المدار 530 کم من سطح الأرض بعد اطلاقه عبر صاروخ سیمرغ الحامل للإقمار الصناعیة.

ویرسل القمر إلی الفضاء بسرعة 7 آلاف و400 کم حیث یقطع مسافة من سمنان إلی جابهار في غضون 8 دقائق.

وبدورها، نقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية عن وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات محمد جواد آذري-جهرمي أنه "سيتم إطلاق قمر ظفر الصناعي لمداره اليوم من سمنان بسرعة 7400 كيلومتر".

وأجرت إيران محاولتين على الأقل العام الماضي لإطلاق قمر صناعي باءتا بالفشل.

ومن المقرر أن یعکس القمر صورة الشهید الحاج قاسم سلیماني بعد وضعه في المدار ویبث ملفاً صوتياً یحتوي علی آراء 400 من المواطنین.

وتقول الولايات المتحدة إن التكنولوجيا الباليستية طويلة المدى المستخدمة لوضع الأقمار الصناعية في مدارها يمكنها أن تستخدم أيضا لإطلاق رؤوس نووية. وتنفي طهران أن تكون أنشطتها المتعلقة بالأقمار الصناعية تغطية على تطوير صواريخ وتقول إنها لم تسع أبدا لامتلاك سلاح نووي. وأعادت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض عقوبات على إيران بعد انسحاب واشنطن في 2018 من الاتفاق النووي الإيراني.

وقال ترامب وقتها إن الاتفاق النووي ليس كافيا لأنه لم يشمل قيودا على برنامج طهران الصاروخي.

ووصل التوتر، الذي كان مرتفعا بالفعل بسبب الملف النووي، إلى أعلى مستوياته بين البلدين في عقود بعد أن قتلت الولايات المتحدة القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني بضربة بطائرة مسيرة في بغداد في الثالث من يناير كانون الثاني. وردت إيران بهجوم صاروخي على قاعدتين عسكريتين أمريكيتين في العراق.

وقال آذري-جهرمي اليوم الأحد إن أول صورة سيبثها القمر الصناعي بمجرد وصوله لمداره ستكون لسليماني.

وأطلقت إيران أول أقمارها الصناعية، وهو القمر (أميد) أي "أمل"، عام 2009 ثم القمر (رصد) في يونيو حزيران 2011. وقالت طهران عام 2012 إنها وضعت ثالث أقمارها الصناعية محلية الصنع، وهو القمر (نويد) أي "وعد"، في مداره بنجاح.