الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أكثر من 1000 صفحة للتسوق الإلكتروني في فلسطين

2020-02-12 10:03:55 AM
أكثر من 1000 صفحة للتسوق الإلكتروني في فلسطين

 

الحدث- سهر عبد الرحمن

كشف تقرير لشركة ipoke، أنه يوجد في فلسطين أكثر من 1000 صفحة تعنى بالتسوق الإلكتروني، وذكر الموقع أن ما يقارب 700 صفحة منها في الضفة الغربية بين مواقع فيس بوك وإنستغرام، مشيراً إلى أن ما يقارب ذلك الرقم في الضفة يوجد مثله في غزة.

وأشار تقرير الشركة، إلى أن قيمة الإنفاق على الإعلانات الممولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي قد بلغت ما بين 5000 إلى 10000 دولار خلال عام 2019. 

وقال الخبير في الشأن الاقتصادي سمير عبدلله، إن التسوق الإلكتروني خلق ثورة في العالم ككل، مشيراً إلى أن السوق الإلكتروني بات يغطي نسبة جيدة من البطالة.

وأشار عبدالله في حديثه لـ"الحدث"، إلى أن نسبة دعم هذا النوع من التجارة للاقتصاد المحلي ليست بالأمر الكثير، عازياً ذلك إلى أن التجارة الإلكترونية في فلسطين تواجه الكثير من المشاكل "وعليها الكثير من القيود".

وأضاف الخبير في الشأن الاقتصادي، أن التسوق الإلكتروني في فلسطين "لا يشمل البضائع فقط بل الخدمات أيضاً، والتي تقل مشاكلها"، مشيراً إلى أن الخدمات الإلكترونية تقل نسبة المشاكل والأخطاء فيها.

وذكر عبدالله، أن السوق الفلسطيني الإلكتروني يعاني من صعوبات من شأنها أن تحد من تطوره، وذكر منها، "عدم مطابقة البضاعة المطلوبة للبضاعة التي يستلمها المستهلك، عدا عن قيام الجانب الإسرائيلي بحجز البضائع"، بالإضافة لما أوردته الشركة المختصة بدراسة مواقع التواصل الاجتماعي من مشاكل التي تتمثل بغياب البيئة التجارية المنظمة لعملية تسويق  البضاعة، وعدم توفر الخدمات المصرفية الإلكترونية بشكل كاف للسوق الإلكتروني، وانعدام التنوع في عمليات الدفع العالمية الإلكترونية.

وقال الخبير في الشأن الاقتصادي عبدلله، إن "هناك الكثير من الدول التي لا تزال غير متحمسة لتنمية قطاع التسوق الإلكتروني الداخلي" بسبب خسارتها للمبالغ التي تدفع للضرائب والجمارك، والتي تعود بالفائدة على  الاقتصاد.

وأضاف عبدلله أن التسوق الإلكتروني الخارجي "أي ما يتم نقل البضائع فيه خارج البلاد" هو ما يعود بالنفع على الاقتصاد المحلي.