الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لقد ولت أيام الانتفاضة

2020-02-13 05:38:34 AM
لقد ولت أيام الانتفاضة
من المسيرات الاحتجاجية ضد صفقة القرن (13-2-2020) تصوير: إيهاب العاروري- الحدث

 

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

نشرت صحيفة يدعوت أحرنوت عبر موقعها الناطق باللغة الإنجليزية مقالاً تحليلاً للكاتب موشيه إليعاد يجادلُ فيه أن أيام الانتفاضة الفلسطينية قد ولت.

وفيما يلي نص المقال مترجما حرفياً:

كل حادثين أو ثلاثة حوادث عنيفة تتعلق بالفلسطينيين يعقبها اندفاع من النقاد في وسائل الإعلام، وجميعهم ​​يصرخون ليكونوا أول من يتساءل: "هل إسرائيل على أعتاب انتفاضة جديدة؟"

كانت هناك انتفاضة واحدة فقط. اندلعت في ديسمبر 1987 وانتهت بتوقيع اتفاقات أوسلو في صيف عام 1993

فقط نقص المفردات يجبر أي شخص على وصف أي سلسلة من الاشتباكات المتقطعة بأنها "انتفاضة". لذلك اسمحوا لي أن أكون واضحا: كانت هناك انتفاضة واحدة فقط. اندلعت في ديسمبر 1987 وانتهت بتوقيع اتفاقات أوسلو في صيف عام 1993.

كانت الانتفاضة حركة مقاومة لمست كل أسرة في الضفة الغربية. جلبت عشرات الآلاف من الناس من جميع قطاعات المجتمع الفلسطيني إلى شوارع نابلس والخليل وغزة، يحملون الحجارة وقنابل المولوتوف.

ركزت على العنف المنظم بدلاً من العنف الشعبي. كان ينظر إليها في البداية على أنها عفوية ولكن تم التخطيط لها منذ فترة طويلة من قبل قادة مجهولين.

كان يطلق عليه "الانتفاضة البيضاء" بسبب تجنب الفلسطينيين للهجمات الإرهابية التي أصبحت فيما بعد أكثر بروزًا، وهو القرار الذي نال على الكثير من الدعم الدولي للمتظاهرين.

ضمن تاريخ "الأراضي المحتلة" ، تعد الانتفاضة مجرد واحدة من سلسلة من الاشتباكات، والتي تشمل ثورة عربية كبرى في عام 1936 ونكبة 1948.

لكن مثل الثورة الفرنسية ، هناك انتفاضة واحدة فقط تحمل الاسم.

لذلك، فإن وصف سلسلة الهجمات الإرهابية بين عامي 2000 و 2005، والتي شملت التفجيرات الانتحارية الهمجية ضد المدنيين الإسرائيليين، بأنها "انتفاضة الأقصى" ، هي تسمية خاطئة محبطة.

تم إنشاؤه من قبل قلم انتهازي الذي كان متحمسا لاستخدام الكلمة لوصف موجة من الهجمات المستمرة، والتي تتلخص في أدنى قاسم مشترك. ومع ذلك، فإن الدعم الدولي الذي حصل عليه الفلسطينيون في الثمانينيات من القرن الماضي قد انتهى بالكامل في أوائل عام 2000.

إن استخدام هذه الكلمة لوصف الآباء الذين أرسلوا أبنائهم وبناتهم لتنفيذ تفجيرات انتحارية على الحافلات أو في محلات السوبر ماركت أو في مراكز التسوق، أو للقتلة البغيضين بدم بارد الذين قتلوا أرواح المسنين والأطفال في عيد الفصح سيؤدي إلى انتهاك لفظي من أولئك الذين يسيطرون على السرد.

الرئيس العاجز

لقد حان الوقت لإيجاد اسم جديد لسلسلة الهجمات الإرهابية التي تبدو للأسف تقترب أكثر فأكثر.

لم يعد الفلسطينيون في الضفة الغربية يغمرون الشوارع. لقد فقدوا كل طاقاتهم وحل محلها احتقارهم للقيادة الفاسدة للسلطة الفلسطينية.

خلال كل أزمة في السنوات الأخيرة - اندلاع أجهزة الكشف عن المعادن عند مدخل الحرم القدسي الشريف، أو نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، أو تدمير منازل الإرهابيين - أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس دعوة إلى "النزول إلى الشوارع ". وفي كل مرة كان يرتد مثل الصدى في غرفة فارغة.

لم يعد الفلسطينيون في الضفة الغربية يغمرون الشوارع. لقد فقدوا كل طاقاتهم وحل محلها احتقارهم للقيادة الفاسدة للسلطة الفلسطينية.

لقد فقدوا كل الدوافع لأنهم ينظرون إلى إخوانهم في قطاع غزة ويرون أن هذا هو ثمن الإرهاب، وإذا استقال عباس، فهذا بسبب لامبالاة شعبه.

كلما شعر عباس بالضيق من قرار دولي أو غيره، وقف على شرفته وأعلن نهاية للتعاون الأمني ​​مع إسرائيل.

لم يعد الفلسطينيون في الضفة الغربية يغمرون الشوارع. لقد فقدوا كل طاقاتهم وحل محلها احتقارهم للقيادة الفاسدة للسلطة الفلسطينية.

مئات من التهديدات في وقت لاحق والتعاون والعمل كالمعتاد.

يعرف عباس وشعبه جيدًا أن الجيش الإسرائيلي موجود في الضفة الغربية بشكل أساسي لحماية الطرق والمستوطنات الموجودة داخله، ولكن كمنتج ثانوي، فهو يحمي السلطة الفلسطينية أيضًا.

يعرف كل ضابط أمن فلسطيني أنه لولا جيش الدفاع الإسرائيلي، كان عباس سيضطر إلى الفرار تحت الأرض، تماماً كما فعل رجاله عندما استولت حماس على السلطة في قطاع غزة في يونيو 2007.

إليكم نصيحة  لعباس - توقفوا عن توجيه التهديدات لأن إسرائيل لا تهتم.