الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لمشاركة الاحتلال.. مؤسسات فلسطينية تدعو لمقاطعة "إكسبو دبي"

2020-02-18 04:51:00 PM
لمشاركة الاحتلال.. مؤسسات فلسطينية تدعو لمقاطعة
دبي

الحدث العربي و الدولي:

دعت مؤسسات فلسطينية، السلطة والدول العربية، لمقاطعة معرض "إكسبو" دبي العالمي، المقرر افتتاحه في أكتوبر/ تشرين أول 2020، بسبب مشاركة "إسرائيل."

وقالت 25 مؤسسة واتحادا فلسطينيا، في بيان مشترك الثلاثاء، إنه "لا يمكن قراءة مشاركة إسرائيل إلا كتصريح سياسي حول تطور العلاقات التطبيعية مع بعض الأنظمة العربية مؤخراً، وبالأخص الخليجية، والتي تجاوزت مفهوم التطبيع".

وأضافت: "ليست هذه المرة الأولى التي يقدم فيها النظام الإماراتي على التطبيع مع إسرائيل، بل تأتي مشاركة دولة الاحتلال في إكسبو دبي ضمن مسلسل تطبيعي طويل، شمل العلاقات الاقتصادية والعسكرية والرياضية والسياسية وغيرها".

والشهر الماضي، أعلن الاحتلال رسمياً، البدء بأعمال بناء الجناح الإسرائيلي في معرض "إكسبو دبي 2020" بالإمارات، بعد إعلان آخر صدر في أبريل/ نيسان 2019 بشأن مشاركتها في الفعالية.

وزاد البيان: "التطبيع بمثابة سلاح يوظفه العدو الصهيوني في تلميع صورته وجرائمه المستمرة، فضلاً عن محاولة فكّ عزلته المتصاعدة، سواء من خلال الفعاليات الرسمية أو الثقافية أو الأكاديمية أو الفنية أو الرياضية أو التجارية أو غيرها".

وحذّرت المؤسسات المذكورة من أن "التطبيع ليس خطراً على القضية الفلسطينية وحسب، بل على كل شعوب المنطقة".

ويقام المعرض المصمم لعرض إنجازات الأمم، مرة كل خمس سنوات، ويستقطب ملايين الزوار من أنحاء العالم؛ وينظم في الفترة بين 20 أكتوبر وحتى 10 أبريل 2021.

وباستثناء مصر والأردن، لا تقيم الدول العربية علاقات دبلوماسية علنية مع إسرائيل، ورغم ذلك، زادت وتيرة التطبيع خلال الفترة الأخيرة بأشكال متعددة، عبر مشاركات إسرائيلية في نشاطات رياضية وثقافية تقيمها دول عربية، مثل الإمارات.