الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إيران تطلب دعما ماليا من صندوق النقد الدولي لمكافحة كورونا

2020-03-12 03:49:52 PM
إيران تطلب دعما ماليا من صندوق النقد الدولي لمكافحة كورونا
صندوق النقد الدولي

 

 الحدث العربي والدولي 

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة على تويتر اليوم الخميس إن بلده طلب من صندوق النقد الدولي تمويلا طارئا لمكافحة تفشي فيروس كورونا الذي تضررت منه إيران بشدة.

وأسفر التفشي المتزايد في إيران، أكثر الدول تضررا من الفيروس في الشرق الأوسط، عن مقتل 429 شخصا وإصابة 10075. وألحق أضرارا بالشركات الإيرانية وسيؤثر على صادراتها شبه المعدومة للنفط بعد أن أغلقت العديد من الدول المجاورة والشركاء التجاريين حدودهم.

وأعلنت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي أن البلدان المتضررة من فيروس كورونا ستحصل على دعم عبر أداة التمويل السريع.

وكتب ظريف "طلب بنكنا المركزي استخدام هذه الآلية على الفور".

وكتب عبد الناصر همتي محافظ البنك المركزي الإيراني على موقع إنستجرام إنه "طلب في خطاب موجه لمديرة صندوق النقد الدولي خمسة مليارات دولار من صندوق طوارئ أداة التمويل السريع للمساعدة في مكافحة فيروس كورونا".

وتضرر الاقتصاد الإيراني بالفعل من العقوبات الأمريكية التي تحد من صادرات النفط والغاز الحيوية بالنسبة لإيرادات الحكومة. وقال محللون إن تباطؤ النشاط الاقتصادي الناجم عن تفشي الفيروس والإغلاق المستمر للحدود من المتوقع أن يؤدي إلى انكماش هذا العام.

وفي الوقت الذي يكافح فيه حكام إيران من رجال الدين لاحتواء تفشي الفيروس، ألقت طهران باللوم على الولايات المتحدة وسياسة "الضغوط القصوى" في تحجيم قدرتها على الاستجابة بفعالية للفيروس.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن ظريف كرر في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش طلب إيران برفع العقوبات الأمريكية.

وقال مسؤولون أمريكيون إن العقوبات لا تستهدف الأدوية لإيران، وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الشهر الماضي إن الولايات المتحدة عرضت مساعدة طهران على مواجهة تفشي المرض. ورفضت إيران العرض ووصفته بأنه سخيف.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي متعدد الأطراف مع إيران في 2018 وأعاد فرض العقوبات على الجمهورية الإسلامية.