الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كيف سيكون العالم بعد فيروس كورونا؟

2020-03-24 02:55:57 PM
كيف سيكون العالم بعد فيروس كورونا؟
تعبيرية

 

 الحدث- جهاد الدين البدوي

نشرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية مقالاً تحدثت فيه أن وباء كورونا سيغير العالم إلى الأبد، واستعرضت المجلة توقعات 12 مفكراً عالمياً.

ترى المجلة أن وباء أو جائحة فايروس كورونا الجديدة يمثل حدث تاريخي مدمر على مستوى العالم، كسقوط جدار برلين وانهيار بنك ليمان براذرز. ولا يمكن تخيل عواقبه بعيدة المدى إلا اليوم.

تضيف المجلة أنه بهذا القدر من اليقين: فكما أدى هذا المرض إلى تحطيم الحياة، وتعطيل الأسواق، وكشف كفاءة الحكومات (أو انعدامها)، فإنه سيؤدي إلى تحولات دائمة في القوة السياسية والاقتصادية بطرق لن تظهر إلا في وقت لاحق.

وتوضح المجلة أنه لفهم التغير على الكرة الأرضية في ظل تطور هذه الأزمة، طلبت المجلة من 12 مفكراً رائداً في جميع أنحاء العالم أن يعرضوا توقعاتهم للنظام العالمي بعد الوباء.

عالماً أقل انفتاحاً وازدهاراً وحريةً:

يرى عالم السياسة الأمريكي ستيفن والت أن جائحة أو وباء كورونا سوف يقوي الدولة ويعزز القومية، كما ستتبنى الحكومات بشتى أنواعها تدابير طارئة لإدارة الأزمة، وسيكره العديد من الحكام التخلي عن هذه السلطات الجديدة عندما تنتهي الأزمة.

يوضح عالم السياسة الأمريكي أن فايروس "COVID-19" سيسرع من تحول السلطة والنفوذ من الغرب إلى الشرق. فيما كانت استجابة كوريا الجنوبية وسنغافورا أفضل، وكان رد فعل الصين جيداً بعد أخطائها المبكرة. بينما كانت استجابة أوروبا وأمريكا بطيئة وعشوائية بالمقارنة، الأمر الذي زاد من تشويه هالة "العلامة التجارية" الغربية.

يضيف والت أنه ما لن يتغير هو الطبيعة المتضاربة بشكل أساسي للسياسة العالمية. إن الأوبئة السابقة - بما في ذلك وباء الإنفلونزا في 1918-1919 -لم تنهِ التنافس بين القوى العظمى ولم تفتح حقبة جديدة من التعاون العالمي. ولن يفعل ذلك فيروس "COVID-19". وسوف نشهد تراجعاً إضافياً عن العولمة المفرطة، حيث يتطلع المواطنون إلى الحكومات الوطنية لحمايتهم، بينما تسعى الدول والشركات للحد من نقاط الضعف المستقبلية.

يختتم والت حديثه بالقول: باختصار، سيحلق "COVID-19" عالماً أقل انفتاحاً وأقل ازدهاراً وأقل حريةً، لم يكن من الضروري أن يكون الأمر على هذا النحو، ولكن الجمع بين الفيروس القاتل، وعدم كفاية التخطيط، والقيادة غير الكفؤة وضعت البشرية على مسار جديد ومقلق.

نهاية العولمة كما نعرفها:

يرى مدير معهد " تشاتام هاوس" للشؤون الدولية روبن نيبليت أن جائحة فايروس كورونا هي القشة التي قصمت ظهر البعير للعولمة الاقتصادية.

يوضح نيبليت أن القوة العسكرية والاقتصادية المتنامية للصين أثارت بالفعل تصميماً من الحزبين الجمهوري والديمقراطي داخل الولايات المتحدة على فصل الصين عن التكنولوجيا الفائقة والملكية الفكرية التي مصدرها الولايات المتحدة، ومحاولة إجبار الحلفاء على أن يحذوا حذوها. كما أن الضغط الشعبي والسياسي المتزايد لخفض انبعاثات الكربون حماية للبيئة، أثار تساؤلات حول اعتماد العديد من الشركات على سلاسل التوريد من مسافات بعيدة. والآن، يجبر "COVID-19" الحكومات والشركات والمجتمعات على تعزيز قدرتها على التعامل مع فترات طويلة من العزلة الذاتية الاقتصادية.

يتابع نيبليت: ويبدو من غير المرجح إلى حد كبير في هذا السياق أن يعود العالم إلى فكرة العولمة ذات المنفعة المتبادلة التي حددت أوائل القرن الحادي والعشرين. وبدون الحافز لحماية المكاسب المشتركة من التكامل الاقتصادي العالمي، فإن هيكل الإدارة الاقتصادية العالمية الذي أنشئ في القرن العشرين سوف يتدهور بسرعة ويصيبه الضمور. وعندئذ سوف يستغرق الأمر انضباطاً ذاتياً هائلاً لكي يحافظ القادة السياسيون على التعاون الدولي وألا يتراجعوا إلى المنافسة الجيوسياسية العلنية.

ينهي نيبليت مداخلته بالقول: إن إثبات قدرتهم على إدارة أزمة "COVID-19" أمام مواطنيهم سوف يشتري للقادة بعض رأس المال السياسي. ولكن أولئك الذين يفشلون سيجدون صعوبة في مقاومة إغراء إلقاء اللوم على الآخرين لفشلهم.

عولمة أكثر تمحوراً على الصين:

يرى كيشور محبوباني، الباحث في معهد آسيا للبحوث بجامعة سنغافورة الوطنية أن جائحة فايروس كورونا "COVID-19" لن تغير بشكل أساسي الاتجاهات الاقتصادية العالمية. ولكنها ستسرع التغيير الذي بدأ بالفعل: الانتقال من العولمة التي تتمحور حول الولايات المتحدة إلى عولمة تتمحور حول الصين.

يتساءل محبوباني: لماذا سيستمر هذا الاتجاه؟ لقد فقد الشعب الأمريكي ثقته بالعولمة والتجارة الدولية. والذي بات أيضا يرى أن اتفاقيات التجارة الحرة أصبحت سامة سواء في ظل حكم الرئيس دونالد ترامب أو غيره. وعلى النقيض من ذلك، لم تفقد الصين إيمانها. ولما لا؟  فهناك أسباب تاريخية أعمق. إن القادة الصينيين يعرفون الآن جيداً أن قرن الإذلال الذي تعرضت له الصين في الفترة من عام 1842 إلى عام 1949 كان نتيجة لتهاونها والجهود غير المجدية التي بذلها قادتها لقطعها عن العالم. وعلى النقيض من ذلك، كانت العقود القليلة الماضية من الانتعاش الاقتصادي نتيجة للمشاركة العالمية. كما عزز الشعب الصيني من ثقافته. فهم يعتقدون أنهم يستطيعون المنافسة في أي مكان من العالم.

ونتيجة لذلك، كما وثق محبوباني في كتابه الجديد: "هل فازت الصين؟" أمام الولايات المتحدة خياران. وإذا كان هدفها الأساسي هو الحفاظ على التفوق العالمي، فسيتعين عليها أن تنخرط في منافسة جيوسياسية محصلتها صفر، سياسياً واقتصادياً، مع الصين. ومع ذلك، إذا كان هدف الولايات المتحدة هو تحسين رفاه الشعب الأميركي – الذي تدهورت حالته الاجتماعية – فعليها أن تتعاون مع الصين. ويقترح المحامي الأكثر حكمة أن التعاون سيكون الخيار الأفضل. ومع ذلك، ونظراً للبيئة السياسية الأميركية السامة تجاه الصين، قد لا يسود المحامون الأكثر حكمة.

الديمقراطيات ستخرج من قوقعتها:

يرى جون جي إكنبيري، أستاذ السياسة والشؤون الدولية في جامعة برينستون، أنه على المدى القصير، ستعطي الأزمة وقوداً لجميع المعسكرات المختلفة في النقاش الغربي حول الاستراتيجية الكبرى. كما سيرى القوميون والمناهضون للعولمة، والصقور الصينيون، وحتى الأمميون الليبراليون، أدلة جديدة على صحة وجهات نظرهم. ونظراً للأضرار الاقتصادية والانهيار الاجتماعي الذي يتكشف، فمن الصعب أن نرى أي شيء آخر غير تعزيز الحركة نحو القومية، والتنافس بين القوى العظمى، والفصل الاستراتيجي، وما إلى ذلك.

يضيف إكنبيري: ولكن كما حدث في ثلاثينيات وأربعينيات القرن العشرين، قد يكون هناك أيضاً تيار مضاد أبطأ تطوراً، وهو نوع من الأممية المتشددة المشابهة لتلك التي بدأ فرانكلين روزفلت وعدد قليل من رجال الدولة الآخرين في التعبير عنها قبل الحرب وأثناءها. وأظهر انهيار الاقتصاد العالمي في الثلاثينات مدى ارتباط المجتمعات الحديثة ومدى ضعفها إزاء ما أسماه روزفلت بالعدوى. فكانت الولايات المتحدة أقل تهديداً من قبل القوى العظمى الأخرى من القوى العميقة. ما استحضره روزفلت ودوليون آخرون كان نظامًا ما بعد الحرب من شأنه أن يعيد بناء نظام مفتوح بأشكال جديدة من الحماية والقدرات لإدارة الترابط. ولم تستطع الولايات المتحدة الاختباء ببساطة داخل حدودها، ولكن العمل في نظام مفتوح بعد الحرب يتطلب بناء بنية تحتية عالمية للتعاون المتعدد الأطراف.

لذا فإن الولايات المتحدة وغيرها من الديمقراطيات الغربية قد تمر عبر نفس سلسلة ردود الفعل التي يحركها شعور متعاقب بالضعف؛ قد يكون الرد أكثر قومية في البداية، ولكن على المدى الطويل، سوف تخرج الديمقراطيات من قوقعتها لإيجاد نوع جديد من الأممية البراغماتية والحامية.

أرباح أقل، ولكن المزيد من الاستقرار:

ترى شانون كي. أونيل وهي باحثة في دراسات أمريكا اللاتينية أن فايروس "COVID-19" سيقوض المبادئ الأساسية للتصنيع العالمي. كما ستعيد الشركات العابرة للقارات من سياسات التوريد التي تهيمن على الإنتاج اليوم وتقليصها.

كما تعرضت شركات التوريد العالمية بالفعل لانتقادات – اقتصادياً: بسبب ارتفاع تكاليف العمالة الصينية، والحرب التجارية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والتقدم في مجال الروبوتات، والأتمتة، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وكذلك سياسيًا: بسبب فقدان الوظائف الحقيقية المتصورة، خاصة في الاقتصادات الناضجة. وقد حطم فايروس "COVID-19" الآن العديد من هذه الروابط.

وعلى الجانب الآخر من الوباء، سيطلب المزيد من الشركات معرفة المزيد عن المكان الذي تأتي منه إمداداتها وستقايض الكفاءة بالتكرار. وسوف تتدخل الحكومات أيضاً، مما يجبر الصناعات الاستراتيجية على وضع خطط احتياطية محلية واحتياطيات. وسوف تنخفض الربحية، ولكن من ثم فإن استقرار الإمدادات لابد أن يرتفع.

هذا الوباء يمكن أن يكون له غرض مفيد

يرى الزميل المشارك في معهد "Brookings India" شيفشانكار مينون غم أن الوقت مازال مبكراً للحكم إلا أن هناك ثلاثة أمور تبدو واضحة:

أولاً: سيغير فايروس كورونا من سياساتنا، سواء داخل الدول أو فيما بينها، كما أن نجاح الحكومة النسبي في التغلب على الوباء وآثاره الاقتصادية سيؤدي إلى تفاقم أو تقليص القضايا الأمنية والاستقطاب الأخير داخل المجتمعات، مضيفاً أنه في كلتا الحالتين، تظهر التجربة حتى الآن أن السلطويين أو الشعبويين ليسوا أفضل في التعامل مع الوباء، والواقع أن الدول التي استجابت في وقت مبكر وبنجاح مثل كوريا وتايوان كانت دول ديمقراطية وليست تلك التي يديرها زعماء شعبويون أو استبداديون.

ثانيا: هذه ليست نهاية العالم المترابط، بل إن الوباء نفسه دليل على تكافلنا، لكن في جميع الأنظمة السياسية، هناك بالفعل اتجاه داخلي، بحث عن الاستقلال الذاتي والسيطرة على مصير المرء، نحن متجهون نحو عالم أكثر فقراً وبخلاً وأصغر.

أخيراً: هناك بوادر أمل وإحساس جيد. وبادرت الهند إلى عقد مؤتمر بالفيديو لجميع قادة جنوب آسيا لصياغة رد إقليمي مشترك على التهديد. وإذا صدمنا الوباء بالاعتراف باهتمامنا الحقيقي بالتعاون المتعدد الأطراف بشأن القضايا العالمية الكبيرة التي تواجهنا، فإنه سيكون قد خدم غرضاً مفيداً.

القوة الأمريكية ستحتاج إلى استراتيجية جديدة

يورد جوزيف ناي جونيور: "في عام 2017، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن استراتيجية جديدة للأمن القومي تركز على منافسة القوى العظمى، ويظهر فيروس "COVID-19" أن هذه الاستراتيجية غير كافية، حتى لو سادت الولايات المتحدة كقوة عظمى، فإنها لا تستطيع حماية أمنها من خلال التصرف بمفردها".

يتابع ناي: وكما لخص ريتشارد دانزيغ المشكلة في عام 2018: "إن تكنولوجيات القرن الحادي والعشرين عالمية ليس فقط في توزيعها، ولكن أيضاً في عواقبها. مسببات الأمراض، وأنظمة الذكاء الاصطناعي، وفيروسات الكمبيوتر، والإشعاع التي قد يطلقها والآخرون عن طريق الخطأ يمكن أن تصبح مشكلتنا بقدر ما لهم. ويجب اتباع نظم الإبلاغ المتفق عليها، والضوابط المشتركة، وخطط الطوارئ المشتركة، والمعايير، والمعاهدات كوسيلة للتخفيف من مخاطرنا المتبادلة العديدة".

يختم ناي حديثه بالقول: فيما يتعلق بالتهديدات العابرة للحدود مثل فيروس "COVID-19" والتغير المناخي، لا يكفي التفكير في القوة الأمريكية على الدول الأخرى، مفتاح النجاح هو معرفة أهمية القوة مع الآخرين. كل بلد يضع مصلحته الوطنية أولاً؛ السؤال المهم هو كيف يتم تحديد هذا الاهتمام على نطاق واسع أو ضيق، ويظهر فيروس "COVID-19" أننا فشلنا في تعديل استراتيجيتنا مع هذا العالم الجديد.

المنتصرون على "COVID-19" سيكتبون التاريخ:

يرى رئيس معهد بروكنجز الجنرال المتقاعد جون ألين أنه كما كان الحال دائماً، سيكتب المنتصرون على أزمة فايروس "COVID-19" التاريخ. وستعاني كل دولة، وبشكل متزايد كل فرد، من الإجهاد المجتمعي لهذا المرض بطرق جديدة وقوية. وحتماً، ستدعي تلك الدول المثابرة -سواء من خلال نظمها السياسية والاقتصادية الفريدة، أو من منظور الصحة العامة- النجاح على أولئك الذين يعانون من نتائج مختلفة وأكثر تدميراً. وبالنسبة للبعض، سيظهر ذلك على أنه انتصار كبير ونهائي للديمقراطية والتعددية والرعاية الصحية الشاملة، وبالنسبة للآخرين، سوف يعرض الفوائد الواضحة للحكم الاستبدادي الحاسم.

يضيف: وفي كلتا الحالتين، فإن هذه الأزمة سوف تُجري تعديلاً في هيكل السلطة الدولية بطرق لا يمكننا إلا أن نبدأ في تخيلها. وسيواصل فايروس COVID-19 في خفض النشاط الاقتصادي وزيادة التوتر بين البلدان. وعلى المدى الطويل، من المرجح أن يؤدي الوباء إلى الحد بشكل كبير من القدرة الإنتاجية للاقتصاد العالمي، وخاصة إذا كانت الشركات القريبة والأفراد ينفصلون عن القوى العاملة. وخطر التفكك هذا كبير بصفة خاصة بالنسبة للدول النامية وغيرها من البلدان التي لديها حصة كبيرة من العمال الضعفاء اقتصادياً. وسيتعرض النظام الدولي بدوره إلى ضغط كبير، مما سيؤدي إلى عدم الاستقرار وانتشار الصراعات داخل البلدان وفيما بينها.

مرحلة جديدة مثيرة في الرأسمالية العالمية:

ترى لوري جاريت وهي زميلة سابقة للصحة العالمية في مجلس العلاقات الخارجية: الصدمة الأساسية للنظام المالي والاقتصادي العالمي هي الاعتراف بأن سلاسل التوريد وشبكات التوزيع العالمية معرضة بشدة للخلل، وبالتالي، لن يكون لوباء كورونا آثار اقتصادية طويلة الأمد فحسب، بل سيؤدي إلى تغيير أكثر جوهرية.

تضيف جاريت أن العولمة سمحت للشركات باستغلال التصنيع في جميع أنحاء العالم وتسليم منتجاتها إلى الأسواق في الوقت المناسب، متجاوزة تكاليف التخزين. واعتبرت المخزونات التي بقيت على الرفوف لأكثر من بضعة أيام إخفاقات للأسواق. وكان لا بد من الحصول على الإمدادات وشحنها على مستوى عالمي منسق بعناية. وأثبت COVID-19 أن مسببات الأمراض لا يمكن أن تصيب الناس فحسب، بل تسمم النظام في الوقت المناسب بالكامل.

تختتم جاريت حديثها بالقول: وبالنظر إلى حجم خسائر الأسواق المالية التي شهدها العالم منذ شباط/فبراير، من المرجح أن تخرج الشركات من هذا الوباء بالتأكيد خجولة من النموذج الذي تم انتاجه في الوقت المناسب وعن الإنتاج المتناثر عالمياً. وقد تكون النتيجة مرحلة جديدة مثيرة في الرأسمالية العالمية، حيث يتم تقريب سلاسل التوريد من المنزل وملئها بالتكرار للحماية من الاضطرابات في المستقبل. وقد يؤدي ذلك إلى خفض أرباح الشركات على المدى القريب، ولكنه يجعل النظام بأكمله أكثر مرونة.

المزيد من الدول الفاشلة:

يعتقد رئيس مجلس العلاقات الخارجية الأمريكية ريتشارد هاس أن أزمة فيروس كورونا ستؤدي على الأقل لبضع سنوات على الأقل إلى تحول معظم الحكومات إلى الداخل، مع التركيز على ما يحدث داخل حدودها بدلاً من على ما يحدث بعدهم.

يتوقع هاس تحركات أكبر نحو الاكتفاء الذاتي الانتقائي " نتيجة لذلك، الفصل" وبالنظر إلى ضعف سلسلة التوريد؛ معارضة أكبر للهجرة على نطاق واسع؛ انخفاض الرغبة أو الالتزام في معالجة المشكلات الإقليمية أو العالمية (بما في ذلك تغير المناخ) نظرًا للحاجة المتصورة لتكريس الموارد لإعادة البناء في المنزل والتعامل مع العواقب الاقتصادية للأزمة.

يضيف هاس: أتوقع أن تجد العديد من البلدان صعوبة في التعافي من الأزمة، مع ضعف الدولة وأصبحت الدول الفاشلة سمة أكثر انتشارًا في العالم، من المرجح أن تساهم الأزمة في التدهور المستمر للعلاقات الصينية الأمريكية وإضعاف التكامل الأوروبي. وعلى الجانب الإيجابي، يجب أن نرى بعض التعزيز المتواضع لإدارة الصحة العامة العالمية. لكن بشكل عام، فإن الأزمة المتأصلة في العولمة ستضعف بدلاً من أن تزيد من رغبة العالم وقدرته على التعامل معها.

الولايات المتحدة فشلت في اختبار القيادة:

ترى نائبة مدير عام المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية كوري شاك أنه لن يُنظر إلى الولايات المتحدة بعد الآن على أنها زعيمة دولية بسبب المصلحة الذاتية الضيقة لحكومتها وعدم كفاءتها. كان من الممكن تخفيف الآثار العالمية لهذا الوباء إلى حد كبير من خلال جعل المنظمات الدولية تقدم المزيد من المعلومات المسبقة، الأمر الذي كان من شأنه أن يمنح الحكومات الوقت لإعداد وتوجيه الموارد إلى حيث تشتد الحاجة إليها. وهذا أمر كان يمكن للولايات المتحدة أن تنظمه، مما يدل على أنه على الرغم من أنها مهتمة بنفسها، إلا أنها ليست مهتمة بنفسها وحدها. لقد فشلت واشنطن في اختبار القيادة، والعالم أسوأ حالاً بالنسبة لها.

في كل بلد، نرى قوة الروح البشرية:

يقول نيكولاس بيرنز وهو أستاذ بكلية هارفارد الحكومية، ونائب وزير الشؤون السياسية السابق بوزارة الخارجية الأمريكية: "إن جائحة COVID-19 هي أكبر أزمة عالمية في هذا القرن. عمقها وحجمها هائل. وتهدد أزمة الصحة العامة كل واحد من سكان الأرض البالغ عددهم 7.8 مليار نسمة. وقد تتجاوز الأزمة المالية والاقتصادية في تأثيرها الكساد الكبير في الفترة 2008-2009. وكل أزمة بمفردها يمكن أن تشكل صدمة زلزالية تغير بشكل دائم النظام الدولي وتوازن القوى كما نعرفه".

يضيف بيرنز: وحتى الآن، لم يكن التعاون الدولي كافياً إلى حد يرثى له. وإذا لم تتمكن الولايات المتحدة والصين، وهما أقوى دول العالم، من تنحية حربهما الكلامية جانباً حول من منهما المسؤول عن الأزمة وأن تقودا على نحو أكثر فعالية، فإن مصداقية البلدين قد تتضاءل إلى حد كبير. وإذا لم يتمكن الاتحاد الأوروبي من تقديم المزيد من المساعدات الموجهة لمواطنيه البالغ عددهم 500 مليون نسمة، فقد تُسترجع الحكومات الوطنية المزيد من السلطة من بروكسل في المستقبل. وفي الولايات المتحدة، فإن أكثر ما هو على المحك هو قدرة الحكومة الفيدرالية على توفير تدابير فعالة لوقف الأزمة.

يختم بيرنز حديثه بالقول: ومع ذلك، هناك العديد من الأمثلة في كل بلد على قوة الروح الإنسانية -من الأطباء والممرضين والقادة السياسيين والمواطنين العاديين الذين يظهرون القدرة على الصمود والفعالية والقيادة. وهذا يبعث على الأمل في أن الرجال والنساء في جميع أنحاء العالم يمكن أن يسودوا استجابة لهذا التحدي الاستثنائي.