الأحد  27 أيلول 2020
LOGO

"الخارجية": 642 إصابة و25 حالة وفاة وتعافي 131 حالة في صفوف جالياتنا

2020-04-12 06:40:23 PM
علم فلسطين

 

الحدث الفلسطيني

 أكدت وزارة الخارجية والمغتربين أن فريقها المختص يتابع على مدار الساعة أوضاع الإصابات والوفيات بسبب فيروس كورونا في صفوف جالياتنا في جميع دول العالم، ويجري يوميا مراجعات دقيقة للأرقام التي يعلنها سواء على مستوى جالياتنا في دول العالم، ما عدا الولايات المتحدة الأميركية، لصعوبة التواصل بعد إغلاق ترمب مكتب منظمة التحرير في واشنطن.

وأوضحت الوزارة في تقرير، أعدته بهذا الخصوص، أن عدد الإصابات في دول العالم ما عدا الولايات المتحدة الأميركية بلغ 238 إصابة، وعدد الوفيات بقي كما هو 8 وتماثل للشفاء 38 حالة، بينما بلغ عدد الإصابات في الولايات المتحدة الأمريكية 404 اصابة حتى اللحظة، مع اكتشاف 17 إصابة جديدة في لويزيانا، شيكاغو، ميشيغان، وانديانا، مع بقاء حالات الوفيات 17 حالة، وتعافي 93 حالة.

بعض الدول أوقفت اعلاناتها عن جنسية المصابين لاعتبارات تخصها

وبهذا الصدد، أكد فريق عمل الوزارة أنه وبالرغم من الجهود الجبارة الني يبذلها على مدار الساعة في متابعة أعداد المصابين من ابناء جالياتنا، الا انه يتعامل بحذر واضح ودقيق مع الارقام والإعداد التي بحوزته، منوها إلى أن بعض الدول قد أوقفت اعلاناتها عن جنسية المصابين لاعتبارات تتعلق بالدول نفسها، و بعض المصابين من ابناء جالياتنا لا يرغبون في الإعلان عن إصابتهم، بالإضافة إلى أنه في بعض الأحيان تصل المعلومة متأخرة الى سفارتنا، وتكون الحالة قد تماثلت للشفاء.

وأشار إلى أن سفارات دولة فلسطين ولجان الطوارئ المشكلة بالشراكة مع الجاليات الفلسطينية ومسؤوليها وفعالياتها ورجال أعمال فلسطينيين والاتحاد العام لطلبة فلسطين ومؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية تولي أهمية خاصة لتلبية احتياجات الأسر والعائلات الفلسطينية المستورة والطلبة المحتاجين والعالقين، وقامت سفاراتنا في عدة دول بتشكيل صناديق دعم وإسناد لجمع التبرعات المالية والعينية للوفاء بالتزاماتها وواجباتها تجاه المحتاجين من أبناء شعبنا.

لم تصرف حتى اللحظة أية مبالغ لسفارات دولة فلسطين

وشددت الوزارة على أنه لم تصرف حتى اللحظة أية مبالغ لسفارات دولة فلسطين لتغطية مساعدات مالية أو عينية للعائلات المستورة والطلبة المحتاحين، والسفارات ومن ميزانيات عملها تقوم بتقديم مساعدات سواء مالية أو عينية للمحتاجين، عن طريق تخصيص عدد من البنود في ميزانيتها التشغيلية وفي بعض الحالات غالبية ميزانياتها للوفاء بالتزاماتها تجاه أبناء شعبنا.

وأوضحت أن التبرعات يتم جمعها عبر الجالية ورجال الاعمال والجمعيات والهيئات الخيرية، وسيتم الاستفادة من جميع فرص الاعانة والدعم التي توفرها الدول المضيفة مشكورة.

وأكد فريق العمل المختص في الوزارة أنه يتابع على مدار الساعة أوضاع العالقين والطلبة الراغبين في العودة الى ارض الوطن، وتواصل سفارات دولة فلسطين إعداد قوائم باسمائهم ريثما تتوفر الفرصة لعودتهم، مؤكدا  أنه على أتم الجهوزية لتسهيل عودة العالقين وابنائنا الطلبة عندما يتم فتح المجالات الجوية والمعابر.

وفي هذا الإطار تنظر الوزارة بارتياح كبير لإعلان السلطات المصرية لفتح معبر رفح لمدة أربع ايام، ولا زالت الجهود الاردنية الفلسطينية متواصلة لتسهيل عملية فتح معبر الكرامة.

سفارتنا لدى بولندا: أفراد الجالية والطلبة بخير ولا إصابات بالفيروس

وفي سياق متصل، تتابع سفارة دولة فلسطين لدى بولندا أمور الجالية والطلبة، وهي على تواصل يومي مع كافة أفراد الجالية، وتقوم بمتابعة اوضاع الطلاب في كافة المدن بشكل مستمر، وقدمت العون لبعض الأسر التي تعيش في بولندا وفقدت العمل في ظل الظروف الطارئة التي تجتاح الكثير من الدول، وتطمئن ابناء شعبنا ان كافة أفراد الجالية والطلبة الفلسطينيين بخير ولا إصابات بفيروس كورونا. 

 وأوضحت الخارجية، أن سفارتها تواصل متابعة كافة الأمور اليومية في ظروف عمل الطوارئ، وقامت بالرد على بعض المغالطات في صحف محلية حول المعيقات التي تفرضها اسرائيل امام الإجراءات التي تقوم بها الحكومة الفلسطينية لمكافحة انتشار الفيروس، من خلال  اقتحاماتها اليومية، وتهريب العمال الفلسطينيين دون المرور بنقاط الفحص التي أقامتها وزارة  الصحة الفلسطينية لفحص العمال العائدين الي بيوتهم.

 كما قامت السفارة بحكم السفير فلسطيني عميد السلك الدبلوماسي العربي، بالتعاون مع السفراء العرب في متابعة بعض الأمور التي تتعلق بالعالقين من الدول الأخرى، من خلال التنسيق والمتابعة لخطوط الطيران الخاصة مع السلطات البولندية المختصة.

سفارتنا لدى سيرلانكا تتابع الوضع الصحي لمعتقلين فلسطينيين

وأوضحت الخارجية في تقريرها، أنه منذ فرض نظام منع التجول وحظر كافة الأنشطة المحلية والقطاع الخاص والاغلاق شبه الكلي للبلاد من مطارات وموانئ، تواصل سفارة دولة فلسطين لدى سيرلانكا نشاطها ومتابعتها لأبناء الجالية، وبعض اللاجئين والعالمين من ابناء شعبنا.

 كما وتقوم السفارة بالتواصل مع سجن "ماريهانا" للاطمئنان على معتقلين اثنين، أحدهما تم ترحيله من ماليزيا، والآخر شاب فلسطيني مقيم بالسعودية. كما ويتم التواصل مع سجن "نيجامبو" حول معتقل فلسطيني آخر من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وبعد جهود بذلتها السفارة حكمت المحكمة بإطلاق سراحه بكفالة مالية وعليه مغادرة البلاد، ولكن نظرا لحالة الطوارئ المفروضة من قبل الجيش والشرطة السريلانكية فعليه البقاء في سجن "نيجامبو" الي ان تنتهي هذه الفترة، ولأن الوضع الصحي لهذا المواطن المعتقل غير جيد، ويعاني من سرطان المعدة قام السفير بمخاطبة وزارة الخارجية والصليب الأحمر الدولي، من أجل إيجاد حل لوضعه، والإسراع في تسفيره خارج البلاد أو العودة من حيث أتى.

 اما بخصوص وضع الجالية أكدت السفارة أنه لم تسجل اية اصابة في صفوفها.

سفارتنا لدى الصين تنصح الراغبين بالسفر إلى الصين بالتأجيل

وأكدت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية الصين الشعبية الصديقة أن أوضاع الجالية والطلبة في عموم الصين بخير وصحة جيدة. تنصح السفارة كافة الاخوة الراغبين بالسفر الى الصين من الجالية او الطلبة الموجودين الان في البلاد، بتأجيل ذلك خاصة وان كل القادمين سيتعرضون الى فحص اجباري والحجر الصحي المشدد في المنازل لمدة اسبوعين بغض النظر عن نتيجة الفحص، اما بالنسبة للطلبة فلن يتمكنوا من العودة الى سكنهم الجامعي الا بعد الحصول على اذن مسبق من جامعاتهم، والا سيتعرضوا الى اجراءات رادعة بما فيها امكانية خسارتهم للمنحة والسكن الجامعي المجاني.

10 آلاف مسحة من الصين ستصل قريبا فلسطين

ويواصل السفير متابعة شحن التبرع السخي الذي قدمته شركة CCC بشرائها عينات فحص لعدد من الدول بما فيها دولة فلسطين، بحيث تكون حصة دولة فلسطين 10 الاف مسحة، وستصل الى المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في القريب العاجل، كما يقوم بتأمين شراء الاحتياجات والطلبات الطبية التي وصلتهم من دولة فلسطين.

لا إصابات بالفيروس في صفوف جاليتنا بجنوب افريقيا

 تتابع سفارة دولة فلسطين لدى جنوب افريقيا أوضاع الجالية الفلسطينية على مدار الساعة، للاطمئنان على صحتهم وسلامتهم، كما تبذل جهودا كبيرة لتقديم المساعدة لأبناء الجالية وفقا لإمكانياتها المتواضعة.

 وأكدت أنه لم يتم حتى اللحظة تسجيل اية إصابة في صفوف الجالية، اما بالنسبة للطلبة فجميعهم بخير، وهم على تواصل دائم مع السفارة، وقد قامت بإعداد قوائم بأسماء جميع الراغبين بالعودة إلى ارض الوطن حين تتوفر الامكانية لذلك.

سفارتنا لدى بنغلادش بالتعاون مع سفارات أخرى تقدم مساعدات للعائلات المحتاجة

 تواصل سفارة دولة فلسطين لدى بنغلاديش متابعتها لأوضاع جاليتنا وطلبتنا، وقامت مع سفراء دول عربية شقيقة بتقديم مساعدات للعائلات المحتاجة وبحضور وزير الخارجية البنغالي.

وتفيد السفارة بأن سفراء الدول الإسلامية الموجودة في دكا تبرعوا بستة أطنان مترية من المواد الغذائية الأساسية للفقراء البنغال الذين يواجهون صعوبات بسبب أزمة كورونا، وتأمين 100 سلة غذائية للإخوة المسيحيين تم ارسالها من سفارة دولة فلسطين إلى إحدى أكبر الكنائس في العاصمة دكا، وتأمين 700 سلة غذائية لـ 5 جمعيات خيرية معروفه بنزاهتها.

 لا إصابات بين الجالية والطلبة الفلسطينييين في استراليا

أشارت سفارة فلسطين لدى كانبرا إلى أن هناك عددا من الطلاب الذين لديهم منح دراسية من الحكومة الأسترالية أو الجامعات الأسترالية والنيوزيلندية والذين رغبوا بالعودة، ومنهم طالب من منطقة نابلس وآخر من قطاع غزه، حيث تم الاتصال بهما والاتفاق معهما على عدم السفر في الظروف الراهنة بسبب إغلاق المطارات وصعوبة الحركة داخليا، وخاصة أنهما لا يعانيان من مشاكل مالية بسبب الدعم الحكومي (لديهم منح كاملة). 

وأكدت السفارة أنه لم يتم تسجيل أية إصابة في صفوف الجالية والطلبة، مشيرة إلى أنها لم تتلق أي طلب للمساعدة المالية من أفراد الجالية الفلسطينية أو الطلاب الدارسين في الجامعات الأسترالية والنيوزيلندية، وقد أرسلت خطابات متطابقة إلى كل من: رئيسا وزراء أستراليا ونيوزيلندا، ووزيرا خارجية أستراليا ونيوزيلندا، ووزيرا الصحة في أستراليا ونيوزيلندا، وأهم المنظمات الأسترالية غير الحكومية، طالبتهم فيها بتقديم الدعم لخطة الطوارئ الفلسطينية التي أعلن عنها رئيس الوزراء محمد اشتية.

سفارتنا لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا ولوكسمبورغ: لا إصابات جديدة في صفوف جاليتنا

أكدت سفارة دولة فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا ولوكسمبورغ أنه لم يتم تسجيل اي اصابة جديدة في صفوف الجالية والطلبة، ليستقر عدد الإصابات عند 63 اصابة منذ بداية الأزمة، غادر المستشفيات كافة المصابين ما عدا حالة واحدة ووضعها مستقر، وتعافى ثمانية أشخاص من المجموع الكلي، وبقية المصابين يخضعون للحجر المنزلي ووضعهم مستقر. 

وأكدت السفارة أنها تتابع يوميا مراكز اللجوء من خلال الخلية التي تم تشكيلها، كذلك التواصل مع ابناء الجالية على مدار الساعة، وتستمر في توفير ما أمكن من مساعدات مادية وعينية للحالات المصابة وفق الإمكانيات المتاحة، حيث قدمت مساعدة لحالتين، ليصبح مجموع ما قدمته السفارة 54 مساعدة منذ بداية أزمة كورونا.

سفارتنا لدى المكسيك: لا إصابات بكورونا بين ابناء الجالية

   تتابع سفارة فلسطين لدى المكسيك أوضاع الجالية باستمرار سواء في المكسيك او بليز، وتؤكد عدم وجود إصابات بين ابناء الجالية، ولم تتلق أية طلبات تذكر بخصوص الاحتياجات، مشيرة إلى وجود طالب واحد في المكسيك وهو على تواصل دائم مع السفير وصحته جيدة.

لا إصابات بالفيروس في صفوف الجالية والطلبة في المغرب

أكدت تؤكد سفارة دولة فلسطين لدى المملكة المغربية أنها على تواصل دائم مع الجالية والطلبة، وقدمت عدة المساعدات للمحتاجين من الطلبة والجالية، بالرغم من شح الإمكانيات وعدم وجود اية موازنة للمساعدات، وشكلت لجنة مع عدد من رجال الأعمال وهم قلة في المغرب، للإشراف على توزيع عدد من الطرود الغذائية، مؤكدة عدم تسجيل اية إصابة في صفوف الجالية والطلبة حتى الآن.

  كما وجهت بيانا إلى وزارة الشؤون الخارجية المغربية ومجلس النواب والمستشارين المغربي طالبت فيه بضرورة تضافر الجهود وتحرك دول العالم والأطراف الدولية المعنية ومؤسسات المجتمع المدني، من أجل ممارسة كافة الضغوط على دولة الإحتلال الاسرائيلي للإفراج الفوري عن الأسرى الفلسطينيين حماية لحياتهم وصحتهم وحفظا للكرامة الإنسانية في ظل تفشي فايروس كورونا المستجد.

بعثة فلسطين لدى النرويج: لا إصابة جديدة في صفوف جاليتنا

تتابع بعثة فلسطين لدى مملكة النرويج أوضاع جاليتنا وطلبتنا باستمرار، وتؤكد انه لم يتم تسجيل اية إصابة جديدة في صفوفهم، وتتلقى البعثة الاتصالات من أبناء الجالية والطلبة وترد على استفساراتهم واسئلتهم وتقدم للمحتاجين منهم اية مساعدة ممكنة.

سفارتنا لدى السعودية: الجالية والطلبة بخير وملتزمون بالتعليمات

   أكدت سفارة دولة فلسطين لدى المملكة العربية السعودية أن جميع أفراد الجالية والطلبة بخير وبصحة جيدة، ولم يتم تسجيل أية إصابة في صفوفهم ، وأنها تتواصل معهم باستمرار وهم جميعا ملتزمون بالتعليمات الصادرة عن السفارة والجهات السعودية الرسمية بشأن طرق وأساليب الوقاية.

وتقوم السفارة بتحضير عدد من السلات الغذائية لتوزيعها على العائلات، مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

لا إصابة في أبناء جاليتنا في دول الكاريبي

    تؤكد سفارة دولة فلسطين لدى دول الكاريبي أنها على تواصل دائم مع رؤساء وزراء وحكومات الدول وعدد من أبناء الجالية ورجال الأعمال في الكاريبي للاطمئنان على أوضاعهم وأوضاع بلادهم الصحية، ومن خلالهم للاطمئنان على أوضاع ابناء شعبنا في تلك الدول. لم تسجل اية إصابة في صفوف أبناء الجالية هناك.

لا إصابات جديدة في صفوف الجالية والطلبة في مصر

 تواصل سفارة دولة فلسطين لدى القاهرة والقنصلية العامة في الإسكندرية متابعة أوضاع جاليتنا وطلبتنا على مدار الساعة، للاطمئنان على صحتهم وسلامتهم والوقوف على احتياجاتهم، خاصة فيما يتعلق بتوفر مواد ووسائل الوقاية والاطمئنان على معيشتهم.

 وتؤكد السفارة عدم تسجيل إصابة جديدة في صفوفهم، كما أعلنت بالأمس عن تعافي الفلسطيني الذي أصيب قبل أسبوع في أعقاب عودته من الخارج.

وفي إطار متابعتها لقضية العالقين والراغبين في العودة إلى أرض الوطن وقطاع غزة أعلنت السفارة للمواطنين المتواجدين  في جمهورية مصر العربية والراغبين بالعودة الى قطاع غزة بضرورة  التوجه إلى معبر رفح البري بدءاً من يوم غد الاثنين وحتى يوم الخميس المقبل، حيث يعمل المعبر وفق الآليات المتبعة.

وفي سياق منفصل، بعث وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي برسالتين إلى نظيريه الاسترالي والسنغافوري، وذلك في إطار جهوده المتواصلة لحشد أوسع دعم دولي، لسد احتياجات دولة فلسطين من الناحيتين الطبية والمالية، بما يمكن وزارة الصحة الفلسطينية من مواصلة تنفيذ برامجها في مواجهة هذا الوباء، ويساهم في دعم الميزانية العامة للحكومة خاصة في هذه الظروف الصعبة.

كما بعث المالكي رسالة إلى نظيره الروسي سيرغي لافروف، وذلك استكمالا للمكالمة الهاتفية الهامة التي تمت بين رئيس الوزراء محمد اشتية مع وزير خارجية روسيا الاتحادية.