الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

واشنطن تعلق أعمال سفارتها في اليمن وتنقل موظفيها خارج صنعاء

2015-02-11 08:43:49 AM
واشنطن تعلق أعمال سفارتها في اليمن وتنقل موظفيها خارج صنعاء
صورة ارشيفية

الحدث- وكالات
 
أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر ساكي أن السفارة الأمريكية في اليمن قد علقت أعمالها ونقلت موظفيها الأمريكيين خارج العاصمة اليمنية صنعاء.
 
وقالت ساكي في بيان صدر عن مكتبها اليوم الأربعاء "نظراً للوضع الأمني غير المستقر في صنعاء، قررت وزارة الخارجية تعليق عمليات السفارة ونقل طاقم السفارة إلى خارج صنعاء بشكل مؤقت".
وأكدت ساكي على أن هذا القرار جاء نتيجة "الأفعال الأخيرة الأحادية الجانب والتي عرقلت عملية التحول السياسي في اليمن، ما أدى إلى عودة مخاطر تجدد أعمال العنف التي تهدد اليمنيين والمجتمع الدبلوماسي في صنعاء".
وأعربت عن "التزام الولايات المتحدة الثابت بدعم جميع اليمنيين الذين يواصلون العمل من أجل يمن يعمه السلام والازدهار والوحدة"، موضحة أن وزارة الخارجية الأمريكية "تدرس خيارات عودتنا إلى صنعاء عند تحسن الوضع على الأرض".
ولفتت إلى أن السفير الأمريكي والطاقم الدبلوماسي للسفارة في اليمن "سوف يتواصلون مع اليمنيين ومع المجتمع الدولي لدعم عملية التحول السياسي في اليمن بما يتفق مع مبادرة مجلس التعاون الخليجي ومقررات مؤتمر الحوار الوطني وقرار مجلس الأمم المتحدة للأمن الدولي وقوانين اليمن"، مبينة أن بلادها "لن تتوانى عن حماية الأمريكيين ولن تتردد في التحرك داخل اليمن لفعل ذلك".
وكرر البيان دعوات مجلس الأمن الدولي في "إطلاق سراح الرئيس (عبد ربه منصور) هادي ورئيس الوزراء (خالد) بحاح وأعضاء مجلس الوزراء اليمني لأن العملية السياسية الشاملة لا يمكن أن تتم بينما تقبع قيادات البلد تحت الإقامة الجبرية".

وأعلنت ما يسمى "اللجنة الثورية"، التابعة لجماعة "أنصار الله" (الحوثي)، في القصر الجمهوري بصنعاء يوم الجمعة الماضي، ما أسمته "إعلانا دستوريا"، يقضي بتشكيل مجلسين رئاسي ووطني، وحكومة انتقالية، وهو الإعلان الذي رفضته محافظة البيضاء.