الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فيتامين " د D " ضد فيروس كورونا

2020-04-20 11:54:54 AM
فيتامين
فيتامين " د D " ضد فيروس كورونا

الحدث الصحي - ترجمة الحدث

تشير دراسة نشرتها جامعة تورينو في إيطاليا إلى أن فيتامين "د" مفيد للحد من خطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد
 
ووفقا للبحوث، أشارت البيانات الأولية، إلى أن المرضى في المستشفيات - في إيطاليا - لديهم معدل انتشار مرتفع للغاية بفيروس كورونا بسبب نقص فيتامين ( دي ).
 
يقول الدكتور إكسكرافان، وهو خبير في الطب الوقائي إن: "هذا الفيتامين ضروري لعلم المناعة واتضح أن فيتامين ( د ) له طابع مضاد للالتهابات. 
 
مضيفاً: "إن الحفاظ على مستويات عالية من فيتامين د ، وليس المستويات الطبيعية، أمر ضروري، وذلك دون المبالغة في الأمر". 
 
ويشير: "ما هو معروف هو أن استهلاك فيتامين (د) ليس سيئا ، بل على العكس ، فهو يدعم الجسم، وبالتالي فإن البحث عن أي مكون طبيعي مضاد للالتهابات وغير كيميائي هو أمر مهم، خاصة إذا كان له مستوى فعال في عملية رفع المناعة وأن يكون في نفس الوقت مضادا للالتهابات، وهذان أمران أساسيان في مقاومة هذا الوباء."
 
ويقول د. إكسكرافان: "فيتامين د هو مادة مهمة للجسم كله. وقد ثبت بالفعل أنها تقي من سرطان البروستاتا والقولون. ووباء كورونا يهاجم بشراسة أولئك الذين لديهم جهاز مناعة ضعيف، بسبب العمر أو أمراض أخرى. لذلك، كلما كان الجهاز المناعي أفضل، كلما زادت فرص التأقلم مع العدوى وتخطيها.

ويضيف أي شخص طلب إليه طبيبه شرب فيتامين (د) عليه القيام بذلك، والاستمرار فيه، ويمكنه أيضًا مضاعفة الجرعة لأنه من الأفضل أن تكون مستويات الفيتامين عالية - حتى عالية جدًا في الجسم." 

في هذه الأيام ، يتم تداول مقطع صوتي على تطبيق WhatsApp من قبل جراح  من مستشفى Ramón y Cajal الذي علق قائلاً أن "كل شيء يرجع إلى فيتامين D"، لأن "الملاحظ في جميع المرضى، وبشكل متزامن، هو انخفاض مستويات هذا الفيتامين". 
 
يقول الباحثون: "يمكن تحقيق هذا النقص الواسع في الفيتامين في المقام الأول عن طريق تعريض نفسك لأكبر قدر ممكن من أشعة الشمس ، بما في ذلك على الشرفات والمدرجات ، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د ، وتحت إشراف طبي ، تناول مستحضرات صيدلانية محددة". . يشرح الدكتور Xavier Xercavins ، الخبير في الطب الوقائي ، إلى Informativos Telecinco آثار فيتامين D وما إذا كان من المستحسن أن يسأل طبيبنا عما إذا كان علينا تناوله ، أو إذا كان بإمكاننا تناوله كإجراء وقائي خلال هذا الوباء بسبب الفيروس التاجي الجديد.
 
قبل دراسة جامعة تورينو، ذكرت مجموعة من العلماء الأرجنتينيين (CoronaConsultas على تويتر) أنه لا يوجد دليل على أن فيتامين د يقلل من خطر الإصابة بالعدوى، وأنه من الواضح أنه لا يوجد حاليا دواء يعالج المرض.
 
ومع ذلك، فإنهم يسلطون الضوء على أهمية التعرض لأشعة الشمس والحفاظ على نظام غذائي جيد لتعزيز الحالة الصحية وتوليد استجابة أفضل لمقاومة فيروس كورونا.

الحصول على فيتامين د

تعتبر الشمس المصدر الرئيسي والأساسي لفيتامين (د)، كما تعتبر الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين مهمة مثل الحليب الكامل الدسم والزبدة والبيض، لكن هذه الأطعمة لا ينصح بها لكبار السن، كما أن الشمس تظهر وتختفي، كما أن الأشخاص الذين يتعرضون لحمامات الشمس مطالبون بوضع واقع الشمس الذي يعيق امتصاص فيتامين (د). علاوة على ذلك، فإن الحجر المنزلي قد منع معظم السكان من الحصول بشكل طبيعي على الفيتامين، كما ويقلل زجاج النوافذ المنزلية من عملية تركيب فيتامين (د). 

وعليه فإذا تمت الموازنة ما بين التعرض للشمس، والأكل المتوازن، فإن الأمر قد يكون مفيدا لكن المطلوب هو رفع مستويات الفيتامين إلى معدلات عالية إلى عالية جدا. لذلك، فإن تناول المكملات الغذائية هنا يعتبر الحل الأمثل، حيث يمكن أن تصل جرعة الفيتامين إلى 2000 وحدة في اليوم.

"أوميغا 3 لها أيضًا وظيفة مضادة للالتهابات، وبالتالي، يمكنها المساهمة في الحفاظ على تقوية المناعة فيما يتعلق بمحاربة الإلتهابات. علماً بأن أوميغا -3 يوجد في الأسماك، وتحديداً السردين وسمك السلمون، وفي الجوز، وفي بذور الشيا.