الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إيران تعلن عن حصيلة القتلى في حادث قصف السفينة الحربية

2020-05-11 02:26:14 PM
إيران تعلن عن حصيلة القتلى في حادث قصف السفينة الحربية
البحرية الإيرانية

 

 الحدث العربي والدولي 

قالت البحرية الإيرانية اليوم الاثنين إن سفينة حربية أطلقت صاروخا بطريق الخطأ على سفينة أخرى خلال تدريبات مما أدى لمقتل 19 بحارا وإصابة 15 آخرين.

ووقع الحادث خلال مناورات في خليج عُمان وهو ممر مائي مهم يتصل بمضيق هرمز، الذي يمر عبره نحو خمس نفط العالم. وعادة ما تجري إيران تدريبات في هذه المنطقة.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية إن الفرقاطة جمران أطلقت النار خلال التدريبات على هدف أطلقته سفينة الإسناد كُنارك. وأضافت الهيئة أن سفينة الإسناد كانت قريبة جدا من الهدف وأصيبت.

وقال التلفزيون الرسمي نقلا عن البحرية "وقع الحادث في محيط ميناء بندر جاسك في جنوب إيران والمطل على خليج عُمان خلال تدريبات للبحرية الايرانية بعد ظهر يوم الأحد، مما أسفر عن مقتل 19 بحارا وإصابة 15 آخرين".

ونقلت وكالة فارس للأنباء عن مسؤول عسكري لم تسمه نفيه بعض التقارير الإعلامية الإيرانية التي تحدثت عن غرق كٌنارك. ونقلت وكالة الطلبة للأنباء (إسنا) عن بيان البحرية أن التحقيقات جارية للوقوف على سبب الحادث.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية إن السفينة كٌنارك الهولندية الصنع، التي تم شراؤها قبل الثورة الإسلامية عام 1979، تم إصلاحها في عام 2018 وهي مجهزة بأربعة صواريخ كروز.

ووقع الحادث في وقت يتصاعد فيه التوتر بين الولايات المتحدة وإيران منذ عام 2018 عندما انسحبت واشنطن من اتفاق نووي بين طهران والقوى العالمية الكبرى ثم أعادت فرض العقوبات على الجمهورية الإسلامية.

وتفاقم العداء بين الدولتين في أوائل يناير كانون الثاني عندما قتلت ضربة بطائرة أمريكية مسيرة في بغداد القائد العسكري الإيراني البارز قاسم سليماني وردت طهران في التاسع من الشهر نفسه بإطلاق صواريخ على قاعدتين في العراق تتمركز بهما قوات أمريكية.