الخميس  29 تشرين الأول 2020
LOGO

وزير العمل: نتعامل مع شقي الوطن ككتلة واحدة وأسماء المستفيدين من المساعدات في غزة ستعلن غدا

2020-05-16 11:51:38 AM
وزير العمل: نتعامل مع شقي الوطن ككتلة واحدة وأسماء المستفيدين من المساعدات في غزة ستعلن غدا
وزير العمل

متابعة الحدث - سجود عاصي

قال وزير العمل د. نصري أبو جيش لـ"الحدث"، إن الوزارة تنظر إلى قطاع غزة والضفة الغربية ككتلة واحدة فيما يتعلق بالمساعدات الخاصة بالمتضررين من جائحة كورونا.

وأكد، أن الإعلان عن أسماء المستفيدين من قطاع غزة سيعلن يوم غد الأحد. مشيرا إلى أن التأخر في إعلانها جاء لأسباب تقنية.

وكانت وزارة العمل الفلسطينية، قد عقدت مؤتمرا صحفيا اليوم السبت، للإعلان عن القطاعات المتضررة بسبب جائحة كورونا والمستفيدين من المساعدات الخاصة بالعاملين في هذه القطاعات.

وأعلن وزير العمل نصري أبو جيش خلال المؤتمر، عن بدء توزيع المستحقات لــ 40,202 من العمال المتضررين من جائحة  كورونا، ضمن برنامج دعمهم ومساعدتهم في حالة الطوارئ، وذلك بالتعاون مع صندوق وقفة عز، والاتحاد العام لنقابات عمال النقل. 

وقال الوزير أبو جيش، إنه تم تسجيل 276 ألف عامل في المحافظات الشمالية والجنوبية عبر الرابط الذي أعلنت عنه الوزارة لمدة 12 يوما.

وأشار الوزير أبو جيش إلى أنه تم تشكيل لجنة فنية ممثلة من الوزارة والنقابات، للإشراف على المعايير المتبعة، وتم تطبيقها لاحقا على كافة الأسماء التي عبأت الاستمارات، موضحا أن المعايير انطبقت فقط على من عبأ الاستمارة بشكل صحيح، ووصلت لوزارة العمل، ولا تنطبق على أي شخص لم يعبئها.

وأضاف أن الهدف من هذه المساعدات هو التركيز على القطاعات التالية:

أولا: العمال الذين تضروا من جائحة الكورونا، ويعملون في السوق المحلي (أي عمال المياومة غالبًا)، وليس العمال الذين يعملون داخل أراضي عام الـ 48 والمستوطنات، والمناطق الصناعية الاسرائيلية، منوها إلى أنه سيتم اتخاذ تدابير أخرى خلال الأسبوع الجاري للعمال الذي يعملون داخل أراضي الـ 48.

ثانيا: التركيز على عمال المناطق الموبوءة.

ثالثا: التركيز على العمال الأقل من 65 عاما، كون العمال أكثر من هذا العمر يدخلون ضمن الحالة الاجتماعية، وهذا دور وزارة التنمية الاجتماعية.

رابعًا: التركيز على المتزوجين ممن عبأوا الاستمارة ولديهم أكثر من ولدين.

خامسًا: تم التركيز على العمال في القدس والمخيمات.