الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مسؤول أمريكي رفيع المستوى: روسيا تضع خنجرها في قلب حلف الناتو ولا تدع طائرات الاستطلاع الأمريكية تحلق فوقها

2020-05-27 11:00:54 AM
مسؤول أمريكي رفيع المستوى: روسيا تضع خنجرها في قلب حلف الناتو ولا تدع طائرات الاستطلاع الأمريكية تحلق فوقها
طائرات الاستطلاع الأمريكية

 

 الحدث- جهاد الدين البدوي

 نشرت صحيفة "سوهو" الصينية تقريراً يشير إلى أن روسيا ببناء جيبها العسكري كالينيغراد في قلب الناتو، وهي منطقة تتمتع بقدرات عسكرية هجومية ودفاعية قوية، حيث تم نشر صواريخ تكتيكية من طراز "اسكندر" هناك، وهي أنظمة صاروخية هجومية يمكنها حمل أسلحة نووية، ويتصل مدى هذه الصواريخ مدن أوروبية كبرى عديدة مثل برلين ووارسو، وفي الوقت الذي تعمل الولايات المتحدة على مراقبة هذه المنطقة.

تضيف الصحيفة الصينية أن مدى صاروخ "اسكندر" يصل إلى 1000كم، وهو ما يزيد عن الحد الأقصى البالغ 500كم والذي حددته معاهدة الحد من انتشار الصواريخ متوسطة المدى. ويغطي هذا الصاروخ معظم القارة الأوروبية، لذلك انسحبت الولايات المتحدة من المعاهدة.

تقول الصحيفة بأن روسيا بالفعل انتهكت المعاهدة، ولا داعي للبقاء من طرف واحد في المعاهدة، ما لم تقبل روسيا بالتحقيق الشامل وتمتثل امتثالاً حقاً للمعاهدة.

وفي 24 أيار/مايو، قال روبرت أوبراين، مستشار الأمن القومي الحالي للولايات المتحدة، لصحيفة بيلد الألمانية إنه كان على روسيا أن تحول كالينينغراد إلى منطقة تجارية مع أوروبا. وأن تكون مركز للتبادل الثقافي، ولكن قامت روسيا ببناء كالينينغراد كقلعة عسكرية حديثة، وهو ما يجعلها تشكل تهديداً خطيراً لأمن أوروبا، وقد أصبحت أيضا خنجراً يتم ادخاله في قلب أوروبا.

تتابع الصحيفة: وكجزء من الثقة المتبادلة بين الناتو وروسيا، يحق للناتو التحقق من القوات الروسية المنتشرة في كالينينجراد من خلال معاهدة السماء المفتوحة، ولكن لسوء الحظ، حظرت روسيا طائرات الاستطلاع التابعة لحلف شمال الأطلسي التي تقوم بمهمة معاهدة السماء المفتوحة بالقرب من كالينينغراد، وليس من الواضح لخلف الناتو عدد الأسلحة التي نشرها الجيش الروسي في كالينينغراد، وهو ما لا يتماشى مع المبادئ الأساسية لحلف الناتو والثقة العسكرية الروسية، وقد رفضت روسيا مراراً طلب الولايات المتحدة إجراء استطلاع جوي لكالينينغراد بموجب معاهدة الأجواء المفتوحة. وهذا انتهاك صارخ للمعاهدة، ولن تستمر الولايات المتحدة بالالتزام بالمعاهدة، شأنها شأن معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

ورداً على تصريح مستشار الأمن القومي الأمريكي، قال حاكم كالينينغراد الروسي أنتون أليخانوف معارضاً وصف كالينينغراد بـ "خنجر" و "قاعدة عسكرية". قبل وباء فيروس كورونا الجديد، ازداد عدد السياح في كالينينغراد كل عام، وخاصة من بولندا وألمانيا (كانت كالينينغراد تابعة لبولندا وألمانيا قبل نهاية الحرب العالمية الثانية).

تختتم الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى أن حجم كالينينغراد صغير، وتصل إلى 151000كم، ولكن الجيش الروسي يمتلك قوات ومعدات قوية، وهي مجهزة بطائرات من طراز "SU-24" و "SU-27" و "SU-30" ونظام دفاعي من طراز "S-400"، بالإضافة إلى وجود صواريخ تكتيكية من طراز "اسكندر"، كما أنه كالينينغراد قريبة من محور أنشطت أسطول البلطيق للبحرية الروسية، وبصفة عامة سيتم نشر جميع أنواع الأسلحة المتقدمة للجيش الروسي في هذه المنطقة أولاً.