السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أوكرانيا: الانفصاليون خرقوا وقف إطلاق النار 60 مرة

2015-02-16 10:16:30 AM
أوكرانيا: الانفصاليون خرقوا وقف إطلاق النار 60 مرة
صورة ارشيفية

الحدث- وكالات
 
قال مركز مكافحة الإرهاب الأوكراني: " إن الانفصاليين الموالين لروسيا في شرقي البلاد؛ خرقوا 60 مرة وقف إطلاق النار، الذي بدأ سريانه اعتبارًا من منتصف ليلة أمس الأحد ".
 
وأفاد بيان صادر عن المركز؛ أن الوضع متوتر في بلدة "ديبالتسيف"، الخاضعة لسيطرة القوات الحكومية، مضيفًا أن قوات الإنفصاليين؛ تعتزم شن هجوم من بلدات "غرولوفكا" و"أوغليغورسك"؛ بهدف السيطرة على ديبالتسيف.
 
وذكر البيان أن الإنفصاليين؛ نفذوا هجمات على مناطق التجمعات السكنية، والنقاط التي تتمركز فيها القوات الحكومية؛ من أجل استفزاز الجيش الأوكراني.
 
من جانبه، قال "ألكساندر زاهارتشنكو" - رئيس "جمهورية دونتسك الشعبية"، المعلنة من جانب الانفصاليين - : " إن بإمكان القوات الأوكرانية الموجودة في ديبالتسيف؛ الانسحاب من البلدة مع ترك سلاحها ومعداتها ".
وأفاد زهارتشنكو، في بيان له؛ أن "اتفاق وقف إطلاق النار؛ يشمل أيضًا بضعة آلاف من الجنود الأوكرانيين المحاصرين في ديبالتسيف"، مشيرًا إلى ضرورة انسحاب جميع القوات الأوكرانية من ديبالتسيف وما حولها بشكل منظم؛ بعد ترك أسلحتها وعرباتها العسكرية.
 
وكانت القمة الرباعية التي عقدت في عاصمة بيلاروسيا "مينسك"، بمشاركة زعماء كل من روسيا، وألمانيا، وأوكرانيا، وفرنسا؛ أفضت صباح الخميس الماضي إلى اتفاق وقف إطلاق النار، يدخل حيز التنفيذ منتصف ليلة 15 شباط/فبراير الجاري، ويقضي بسحب الأسلحة الثقيلة من خط الجبهة، وإقامة منطقة عازلة بطول 50 كيلو مترًا، وإطلاق سراح الرهائن، والتوافق على قضايا أخرى.
 

وقال "سياتلوسلاف تسيهلوكو" - المتحدث باسم الرئيس الأوكراني "بيترو بوروشينكو" - أمس الأحد، في تغريدة على حسابه بموقع للتواصل الإجتماعي: " إن الانفصاليين خرقوا اتفاق وقف إطلاق النار 10 مرات، بعد مرور خمس ساعات على سريانه "، غير أنه أوضح أن الأطراف ستراعي بشكل عام؛ استمرار وقف إطلاق النار.