السبت  11 تموز 2020
LOGO

تهديدات أردنية لإسرائيل هي الأولى من نوعها بخصوص تطبيق الضم

2020-06-03 12:47:04 AM
تهديدات أردنية لإسرائيل هي الأولى من نوعها بخصوص تطبيق الضم
الحدود الأردنية مع الأراضي المحتلة

 

 الحدث ـ محمد بدر

نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مسؤولين أردنيين تأكيدهم أن العلاقات الأمنية بين الأردن و"إسرائيل" بما في ذلك أمن الحدود، قد تتضرر بسبب نية "إسرائيل" تطبيق الضم في الضفة الغربية.

وقال المسؤولون إن الأردن سوف تلجأ إلى المسار الدبلوماسي في البداية، ولكن التنسيق الأمني بين الطرفين، عرضة للتهديد في حال عدم نجاح المسار الأول.

وقلل المسؤولون من أهمية تأثر التعاون الاقتصادي بين الطرفين، مشددين على أن هذا النوع من التعاون أصلا محدود، والأردن قادرة على إدارة أمورها دون التنسيق والتعاون مع "إسرائيل".

وحذر المسؤولون الأردنيون من نية "إسرائيل" سحب الوصاية الأردنية على المقدسات الإسلامية في القدس، مضيفين أن الأردن هو الوحيد، الذي يستطيع التعامل مع كافة القضايا المتعلقة بالمقدسات، وإن حدث ذلك، فإن الوضع قد يخرج عن السيطرة.

ووفقاً لتقديرات سياسية أردنية فإن خطوة تطبيق الضم في الضفة الغربية ستضر بالعلاقات الأمنية والاقتصادية بين الطرفين، وحذر المسؤولون في حديثهم مع الإذاعة الإسرائيلية من الدخول في حرب باردة، تشمل إعاقة نقل وتبادل المعلومات الاستخباراتية، وصولا إلى إغلاق السفارات.

وقال المسؤولون الأردنيون إن "الجانبين يستفيدان من اتفاقية السلام وليس جانبا واحد فقط، لذا فمن الحماقة القول إن الأردن يحتاجها أكثر من إسرائيل".